معلومات دينية إسلامية

حكم الشرع في زيادة الأسعار من قبل التجار

حكم الشرع في زيادة الأسعار من قبل التجار، في الأزمات يلجأ بعض التجار إلى رفع الأسعار، واحتكارها من أجل التضييق على الناس، وهو أمرحرمه الله تعالى، ونهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم، في العديد من الأحاديث النبوية.

تعرف على:

ما هو الحكم الديني في زيادة الأسعار

قال الأستاذ الدكتور أحمد كريمة الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، إن رفع الأسعار على المواطنين واستغلال الأزمات، واحتكار المواد الغذائية هو أمر حرمه الشرع، ومجرم.

واستدل بقول الرسول صلى الله عليه وسلم حينما دخل إلى السوق فقال: “يا معشر التجار إن التجار يبعثون يوم القيامة فجارًا إلا من بر واتقى”.

وقال صلى الله عليه وسلم في موضع آخر: “التاجر الصدوق يحشر مع النبيين والصديقين”.

حكم احتكار السلع

أجاب الدكتور أحمد كريمة خلال برنامج “فليتفقهوا في الدين”، المذاع على قناة “معلومة لك”، عبر منصة اليوتيوب، أن احتكار السلع محرم شرعًا ومجرم، مؤكدًا على أن اليسر والرفق بالناس من أخلاقيات المعاملات في الإسلام.

وقد حذر الله تعالى من احتكار المنتجات ورفعها في قوله تعالى في سورة المطففين قال تعالى: وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (1) الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (2) وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (3) أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ (4) لِيَوْمٍ عَظِيمٍ (5) يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (6).

موضوعات تهمك:

أدعية لفك السحر مختصرة ومكتوبة

هل يجوز للمرأة قراءة القرآن بدون ارتداء الحجاب

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

السابق
أحدث كود تجديد باقة كونكت X
التالي
فوائد الحرنكش للحامل

اترك تعليقاً