أحكام شرعية

حكم ممارسة الزوجين العلاقة عبر الهاتف؟

إن الوسائل التي كانت تحمي  الخصوصية اليوم هي نفسها التي يمكن أن يتسرب عبرها الكلام والتسجيلات، وطبيعة الحياة وظروفها قد تبعد المرأ عن أهله وزوجته وأولاده لفترات طويلة وسنين، والمتزوجون تحديدًا  تراودهم أفكارهم ويرغبون إلى ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجاتهم ولا يجدون سبيلًا غير التحدث مع زوجاتهم عن طريق التليفون المحمول أو الانترنت، ومن هذا المنطلق نتحدث عن الحكم الشرعي لممارسة الزوجين العلاقة عبر الهاتف،  ولا أحد منا يحب أبدا أن يكون في موقف محرج، أو يحصل له تهديد بسببه.

العلاقة الزوجية عن طريق الهاتف

العلاقة بين الزوجين هي علاقة مقدسة تحدث بين زوجين متحابين، حيث لا يستطيع أحد أن يعرف ما يدور بينهما، لأن في ذلك من خصوصية العلاقة التي يحافظ عليها الزوجين، ويحرصان على ذلك مدى حياتهما، وبما أن الهاتف يعتبر وسيلة تكنولوجية غير آمنة بشكل كامل، فإن العلاقة الزوجية لا تجوز إلا إن كان الغرض هو إظهار المشاعر والحب بين الزوجين،ولكن إن كان الغرض هو الكلام الخارج أو ممارسة العلاقة عن طريق التجرد من الملابس أو ماشبه ذلك فلا يجوز، لما قد يترتب عليه من سلسلة عواقب لا تنتهي، وهذا على حد قول ،الدكتور محمد إبراهيم العشماوي أستاذ الحديث بجامعة الأزهر الشريف، ردًا على سؤال قد وجه له.

قد يهمك 

ما حكم المكالمات الحميمية إذا كان الزوج مسافر؟

في برنامج يستفتونك يسأل المقدم الشيخ عصام تليمة وهو باحث إسلامي، عن حكم المكالمات  الحميمية بين الزوجين، إذا كان هناك مانعا من المقابلة لداعي السفر أو غيره.

أولا: يقول الشيخ  عصام تلمية، حتى لا نتكلم عن الأثر فقط تاركين السبب، لا يجب على الزوج أن يسافر لمسافة بعيدة عن زوجته إذ يتحمل ما لا يطيقه الإثنين بأي علة كانت، إما إذا كانت هناك فرصة لئلا يغترب دون أسرته فمن المهم أن يحسن استغلالها وفي أفضل الأحوال يعمل على توفير هذه الفرص، لكي تلحق به أسرته، تجنبا لحدوث أي من الأمور الأخرى والتي تنتج عن عدم استقرار الأسرة أو شتاتها.

ثانيا: ثم يضيف، أما عن المكالمات نفسها فلا حرج في ذلك، من باب أن الفعل نفسه مباح بين الرجل وزوجنه فماذا يمنع الكلام إذا تضمن استحضار هذه الأفعال، وطالما أن الأمر مأمنون فلا عيب في ذلك، لأن تلك الأشياء لم تعد تحدث بمعزل عن العالم الخارجي، في شئ من الخلوة أو السر، فربما يقوم أحد بالتصنت عليك وأنت لا تدري، ولا يتوقف الأمر هنا، بل من الممكن أن يعرف به الجميع عبر الوسائل الحديثة والتسجيلات، فالخلاصة هنا أن الحكم مبنى لما يترتب به من ضرر، وليس على الفعل نفسه.

 لاتنسى متابعة هذا المقال:.

ما حكم الزوج الذي لا يعاشر زوجته بدون سبب

هل يجوز للرجل أن يستمني حال محادثة زوجته عبر الهاتف ؟

الاستنماء للرجل لايجوز إلا من خلال ثلاث طرق، من خلال الزوجه بيدها أو بأعضائئها، أو من خلال الاحتلام  وهو تصرف غير إرادي أو لغرض طبي بأمر من الطبيب، أما عن  استمناء  الرجل عن طريق  مداعبة  عضوه الذكري حال مداعية الزوجة هاتفياً فلا يجوز .

 موضوع يهمك:.

حكم الاغتسال بماء الورد

المصادر

  1. الدكتور محمد إبراهيم العشماوي أستاذ الحديث بجامعة الأزهر الشريف.
  2. الشيخ عصام تليمة وهو باحث إسلامي
  3. مركز شعاع الإسلامي للدرسات والبحوث
السابق
كيفية توسيع شرايين القلب طبيعيا
التالي
استخراج شهادة إعفاء من التجنيد إلكترونيًا

16 تعليق

أضف تعليقا

  1. I know this if off topic but I’m looking into starting my own blog and was curious what all is required to get setup? I’m assuming having a blog like yours would cost a pretty penny? I’m not very web smart so I’m not 100 positive. Any recommendations or advice would be greatly appreciated. Thank you

  2. Good blog! I really love how it is simple on my eyes and the data are well written. I am wondering how I could be notified whenever a new post has been made. I have subscribed to your feed which must do the trick! Have a great day!

  3. Just wanna comment on few general things, The website design and style is perfect, the written content is really good : D.

  4. high roi قال:

    Hi! This is my first visit to your blog! We are a team of volunteers and starting a new project in a community in the same niche. Your blog provided us valuable information to work on. You have done a outstanding job!

  5. Its like you learn my mind! You seem to grasp so much about this, such as you wrote the e-book in it or something. I believe that you can do with some to force the message house a bit, but instead of that, that is fantastic blog. An excellent read. I’ll definitely be back.

  6. adult toy قال:

    There is evidently a bundle to identify about this. I assume you made some good points in features also.

  7. Hey there! Someone in my Facebook group shared this website with us so I came to take a look. I’m definitely enjoying the information. I’m book-marking and will be tweeting this to my followers! Outstanding blog and terrific design.

  8. It?¦s actually a great and helpful piece of information. I?¦m happy that you shared this useful information with us. Please keep us informed like this. Thank you for sharing.

  9. There are actually numerous details like that to take into consideration. That could be a nice level to carry up. I supply the ideas above as common inspiration however clearly there are questions just like the one you bring up the place an important thing will likely be working in trustworthy good faith. I don?t know if best practices have emerged around things like that, but I’m certain that your job is clearly recognized as a good game. Each girls and boys feel the impression of just a second’s pleasure, for the rest of their lives.

  10. Very interesting topic, regards for posting. “All human beings should try to learn before they die what they are running from, and to, and why.” by James Thurber.

  11. I have learn several good stuff here. Certainly value bookmarking for revisiting. I wonder how so much effort you place to make the sort of magnificent informative web site.

  12. vehicle قال:

    You should take part in a contest for one of the best blogs on the web. I will recommend this site!

  13. 節句 قال:

    I would like to thnkx for the efforts you have put in writing this blog. I am hoping the same high-grade blog post from you in the upcoming as well. In fact your creative writing abilities has inspired me to get my own blog now. Really the blogging is spreading its wings quickly. Your write up is a good example of it.

  14. This website is my intake, real great style and perfect articles.

  15. An attention-grabbing dialogue is value comment. I think that you need to write more on this topic, it may not be a taboo topic however typically individuals are not enough to talk on such topics. To the next. Cheers

اترك تعليقاً