أذكار وأدعية

خواص سورة الضحى الروحانية

سورة الضحى

كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يحب قراءة سورة الضحى في صلاتي المغرب والعشاء، لفضلها العظيم، لكن لم يتم إيجاد أي دلالات على فوائد السورة.
ولكن بصفة عامة سنجد أن سورة الضحى تساعد المرء كثيرا في تجربته، كما نتعلم مما حدث مع الرسول، وانقطاع الوحي عنه، وعدم فقده لإيمانه ويقينه بالله. فما هي فوائد سورة الضحى الروحانية؟

روحانيات سورة الضحى

ومن فوائد سورة الضحى الروحانية:

  1. الصبر على المحن والابتلاءات، إذا ما أحسست أنك تمر بضائقة أو مشكلة ما، وبالتالي عليك أن تواجه الصعاب، وأن تحمد الله دائماً في السراء والضراء، وتتأكد من أنه لن يأتي سوى بالخير لك، فاصبره وتوكل عليه.
  2. تعلمنا السورة ألا نيأس أبدا من روح الله وكرمه، فيزداد اليقين بالله من قبل الفرد المسلم ويسلم أموره لله.
  3. النفي الوارد في الآية “مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَىٰ” كفيل أن يبث في النفس المؤمنة الطمأنينة لرحمة الله وعنايته، وعلى الرغم من أن الآية موجهة للنبي صلى الله عليه وسلم، لكنه سبحانه كريم على عباده الصالحين.
  4. حصول الشخص على الأجر والثواب في الدنيا والأخرة.

دلالات سورة الضحى الروحانية

  1. القسم بالأزمنة دليل على قيمة الوقت، والذي يجب على كل إنسان أن يحافظ عليه ويقدره، فلا يقسم سبحانه إلا بكل ذي شأن حتى ولو غاب عن حكمته الإنسان.
  2. ثم يتبع القسم سبحانه بأجزاء اليوم الكامل، لكل جزء من عباده تميزه عن غيره، ولكل عبادة قدرها.
  3. يستفيد المسلم من هذه الآية ( وللآخرة خير لك من الأولى) في العمل من أجل الآخرة وأيضا عدم التعلق بالدنيا أو الحزن على فوات ما فيها من مصالح دنيوية زائلة.
  4. ذكر اليتيم، وما فيه من حث النفوس المؤمنة على رعاينه والرفق بحاله، وهو ما أكدته أحاديث النبي، وآيات القرآن الكريم.

فوائد سورة الضحى الروحانية للرزق

  1. التعلم أن الرزق وقضاء الحوائج بيد الله وحده يبسط لمن يشاء سبحانه، و هو معنى مؤكد كذلك في آيات اخرى مثل ( یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّاسُ ٱذۡكُرُوا۟ نِعۡمَتَ ٱللَّهِ عَلَیۡكُمۡۚ هَلۡ مِنۡ خَـٰلِقٍ غَیۡرُ ٱللَّهِ یَرۡزُقُكُم مِّنَ ٱلسَّمَاۤءِ وَٱلۡأَرۡضِۚ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَۖ فَأَنَّىٰ تُؤۡفَكُونَ ).
  2. توجيه المسلمين إلى السلوك الواجب اتباعه مع السائل والمحتاج، فإما إكرامه بالعطاء أو صرفه دون إهانة أو تجريح وزجر، ومن قوله تعالى في سورة البقرة “ثم لا يتبعون ما أنفقوا منا ولا أذى”.
  3. تنبيه لأصحاب القلوب المريضة التي تجحد فضل ونعم الله عليها وهو أمر بذكر نعم الله.

دعاء سورة الضحى الروحاني

ومن الأدعية التي وردت في كتب التفاسير

  • اللهم إني اسألك باسمك العظيم الأعظم الذي هو مخزون بين الكاف والنون، وبالسر المخزون المكنون الذي كان بينك وبين حبيبك محمد صلى الله عليه وآله وسلم ليلة الإسراء وبسر الأسرار ونور الأنوار الذي أودعته في قلوب النبيين والصديقين والشهداء، اسألك اللهم بحق هذه السورة الجليلة وبمن أنزلت على قلبه سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وبما أودعت فيها من السر والأسرار والنور والأنوار.
  • (ما وعك ربك وما قلى ) اسألك اللهم بالسر المخزون المكنون الذي أودعته في التوراة والأنجيل والفرقان وصحف إبراهيم وموسى عليهم السلام، أن ترزقني رضائك وتجعلني في حماك وتحت لوائك وترزقني القبول والمودة، والرأفة والرحمة، والهيبة والحنان من سائر عبادك، واجعلني عليهم قادرا غالبا غير مغلوب وقاهرا غير مقهور ولا تجعل للظالمين علي سبيلا، وتوفني مسلما مؤمنا وأخرجني من الشرك والشك، يا ولي يا ودود يا رحمن الدنيا و الآخرة، ارحمني رحمة أنال بها الرفعة في الدنيا والآخرة.
  • (وللآخرة خير لك من الأولى ولسوف يعطيك ربك فترضى): يا وهاب يا كريم يا ذا الطول يا مغني الفقراء أغنني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك، واعطني من فضلك وجودك وكرمك وإحسانك من فوق أرضك ومن تحتها، يا عزيز يا جبار يا متكبر سخر لي روحانيه هذه السورة الجليلة في جلب الأرزاق حيث كانت وأظهر ما خفي تحت الأرض وما ضاع وما غاب عني وفي كشف الأسرار، وتدمير كل ظالم وجبار.
  • (ألم يجدك يتيما فآوى ووجدك ضالا فهدى): اللهم إني اسألك يا جابر العظم الكسير يا مغني البائس الفقير يا رزاق الطير والطفل الصغير يا من له الحكم والتدبير يا واسع الكنف يا عالي الشرف أردد علي ضالتي ورد علي ما شرد مني وعرفني بسر من المخزون إنك على كل شي قدير.
  • (ووجدك عائلا فأغنى): اللهم إني اسألك بسرك الأعلى يا من يعلم السر وأخفى يا معطي البرايا يا قابل الشكايا يا دافع البلايا، اسألك بحق لطفك وبنور وجهك الكريم وبجلال جلالك أن تغنني بغنائك الشامل وتعطف علي بفضلك الكامل.
  • (فأما اليتيم فلا تقهر واما السائل فلا تنهر ): اللهم إني اسألك بحق من سجد لك وبحق الساجدين وبحق عبادك وبحق العابدين وبحق الوعد القريب أرزقني منافع أسمائك العظام وسخر لي روحانية هذه السورة الجليلة في جلب الأرزاق ودفع المضار عني فلا حول ولا قوة لي إلا بك على كل ظالم وغاشم وسارق وطارق ومارق ومتكبر وفاجر وباغ وحاسد وشيطان ومارد وجني وسلطان جائر وساحر وساحرة حسبي الله وحده، أليس الله بكاف عبده فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم يامن هو هو ياكافي يافاطر ياكبير ياملك ياعظيم ياسلام أكفني شر ما أخاف شره.
  • (وأما بنعمة ربك فحدث): اللهم إني اسألك يا ذا الحجة البالغة و يا ذا النعمة الشاملة، أن تجعل لي من أمري فرجا ومخرجا وتعرفني بسر آياتك العظام الذي أخفيته على كثير من عبادك، وتكشف عني حجاب الغفلة عن قلبي حتى أشاهد نور جمالك إنك على كل شي قدير، وتلحقني بأوليائك وأصفيائك وسخر لي روحانية هذه السورة الجليلة يكونوا لي عونا على ما أريد من أمور الدنيا والآخرة، ووفقني إلى طريق العبادة والرشاد والزهد واليقين والصبر والإخلاص يا جليل يا جميل كن لي حافظا وناصرا وأمينا في المقام والرحيل. فاستجب منا لما وعدتنا إنك لا تخلف الميعاد يا ارحم الراحمين.

إقرأ أيضا:
1- دعاء الكرب والهم والحزن

2- فضل قراءة سورة الماعون لقضاء الحوائج

3- فوائد عظيمة لسورة الشرح

4- فضل آية الكرسي لقضاء الحوائج

السابق
تفسير قول الله ولا تمدن عينيك
التالي
دليل زيت البرافين: التاريخ والاستخدامات والفوائد

اترك تعليقاً