أذكار وأدعية

فضل الذكر وأثره على القلب والروح

فضل الذكر وأثره على القلب والروح، يعد ذكر الله تعالى من الأمور الهامة التي لا غنى عنها، حيث يستمد المؤمن من ذكر الله تعالى، طاقة إيمانية، كما أن ذكر الله تعالى يحيي القلوب ويبعث في القلب السكينية والطمأنينة، قال تعالى في كتابه العزيز: ألا بذكر الله تطمئن القلوب.

فضل الذكر على القلب

يقول الدكتور محمد داوود، إن الإنسان يهتم بجسد من مأكل ومشرب، وبدون الطعام والشراب يصاب الجسد بالضعف، مشيرًا في حديثه إلى أن للقلب غذاء أيضًا ألا وهو ذكر الله تعالى.

وتابع حينما تهمل غذاء القلب بذكر الله تعالى، فإنك تصاب في هذه الحالة بضعف ولكن هذا الضعف من نوع إلى آخر.

ما هو الغذاء الخاص بالقلب والروح

أجاب الدكتور محمد داوود على هذا السؤال في إحدى حلقاته برنامجه (دقائق ربانية) المذاع على قناة معلومة لك، أن غذاء القلب والروح هو كما قال الله تعالى في كتابه العزيز: (يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرًا كثيرًا وسبحوه بكرة وأصيلًا).

فضل الذكر في علاج القلق والخوف

أكدت دراسة علمية أن الإيمان بالله تعالى والمواظبة على ذكر الله تعالى، وصوم رمضان، وابتغاء مرضات الله تعالى عز وجل، من الأمور التي تساهم في علاج كافة الأمراض العقلية والنفسية، فذكر الله تعالى والإيمان به علاج قوي للقلق والخوف، وكافة المشكلات النفسية.

قال تعالى:  {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ}.

الزوار شاهدوا: فضل قول لا حول ولا قوة إلا بالله 100 مرة

ما هي أفضل أنواع ذكر الله

قال الدكتور محمد داوود، إن للذكر أشكال وأنواع، فا تلاوة القرآن ذكر، والتسبيح ذكر، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ذكر، وأسماء الله تعالى ذكر، والدعاء ذكر، مؤكدًا على أهمية ذكر الله تعالى، وأن على المؤمن أن يذكر الله تعالى بأي صيغة المهم أنه يذكر الله تعالى.

كيف أذكر الله تعالى وأنا طول اليوم في عمل

أجاب الدكتور داوود على هذه الإشكالية قائلًا: “هناك تطبيق اسمه الشيخ الحصري المصحف المعلم، وتتلوا ورائه 3 آيات في اليوم، أو آية في اليوم، المهم أن تكون موصولًا بكتاب ربك”.

موضوعات ذات صلة:

كيف استيقظ لصلاة الفجر

فضل آخر آيتين من سورة الحشر

السابق
كيف احمي جنيني من التشوهات نهائيًا؟ أكثر من 20 نصيحة مهمة
التالي
فوائد اليقطين للعضو الذكري: مصدر كبير للفوسفور

اترك تعليقاً