الرئيسيةأذكار وأدعيةفضل قول لا حول ولا قوة الا بالله 100 مرة

فضل قول لا حول ولا قوة الا بالله 100 مرة

ذكر الله تعالى من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله سبحانه وتعالى، وذكر الله تعالى له فوائد وفضل عظيم على من يواظب عليه، وخاصة إذا كانت هذه الأذكار مأخوذة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن الأذكار التي حث النبي صلى الله علي وسلم عليها، قول لا حول ولا قوة إلا بالله، وفي هذا الموضوع سوف نغوص في معرفة فضل قول لا حول ولا قوة إلا بالله.

قد يهمك: أدعية لرد الغائب مكتوبة ومختصرة

فضل قول لا حول ولا قوة إلا بالله

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن فضل قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ومن هذه الأحاديث ما ذكره أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- قال: “كنَّا مع النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- في سَفَرٍ، فَكنَّا إذَا عَلَوْنَا كَبَّرْنَا، فَقالَ النبي صَلَّى الله عليه وسلَّمَ: أيها النَّاس ارْبَعوا علَى أنْفسِكمْ، فإنَّكمْ لا تَدْعونَ أصَمَّ ولَا غَائِبًا، ولَكِنْ تَدْعونَ سَمِيعًا بَصِيرًا ثمَّ أتَى عَلَيَّ وأَنَا أقول في نَفْسِي: لا حَوْلَ ولَا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ، فَقالَ: يا عَبْدَ اللَّهِ بنَ قَيْسٍ، قلْ: لا حَوْلَ ولَا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ، فإنَّهَا كَنْز مِن كنوزِ الجَنَّةِ أوْ قالَ: ألَا أدلكَ علَى كَلِمَةٍ هي كَنْز مِن كنوزِ الجَنَّةِ؟ لا حَوْلَ ولَا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ”).

أحاديث نبوية عن فضل قول لا حول ولا قوة إلا بالله

ورد عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه: “أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى الله عليه وسلَّم- ليلةَ أسْرِي به، مرَّ على إبراهيمَ -عليه الصَّلاة والسَّلام- فقال: من معك يا جبرائيل؟. قال: هذا محمَّد، فقال له إبراهيم عليه الصَّلاة والسَّلام: يا محمَّد مرْ أمَّتَك فليكثِروا من غِراسِ الجنَّةِ فإنَّ تربتَها طيِّبة وأرضَها واسعة. قال: وما غِراس الجنَّةِ؟ قال سيدنا إبراهيم  عليه السلام: لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ”.

وقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في فضل قول لا حول ولا قوة إلا بالله: “ما على الأرضِ رجل يقول لا إلهَ إلا الله والله أكبر وسبحانَ اللهِ والحمد للهِ ولا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ إلا كُفِّرَتْ عنه ذنوبه ولو كانت أكثرَ من زَبَدِ البحرِ”.

وورد عن قيس بن سعد -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم، قال له: “ألا أدلُّكَ على بابٍ من أبوابِ الجنَّةِ؟ لا حَولَ ولا قوَّةَ إلا باللَّهِ”.

من المهم أن تعرف: أذكار لتحصين النفس والبيت من الجن

معنى قول لا حول ولا قوة إلا بالله

لا يمر على الإنسان موقف ولا يشتد عليه أمر، إلا وتراه يكرر قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وقول لا حول ولا قوة إلا بالله تعني ما يلي:

_ جملة لا حول ولا قوة إلا بالله، تعني أن حال يا الله لن يتغير ولا يتدل إلى أفضل حال إلا بمشيئتك يارب، وقول لا حول ولا وقوة إلا بالله تسليم لإرادة الله والرضا بقضائه في السراء والضراء، وأن كل ما يدور في هذا الكون خاضع لإرادته وقوته سبحانه وتعالى.

ويقول ابن البطال في معنى لاحول ولا قوة إلا بالله هو. (أنه لا يقوم العبد المسلم بأداء الطاعات إلا بفضل الله عزّ وجل. ولا ينصرف عن فعل المعاصي إلا بقوة الله جل وعلا).

عجائب قول لا حول ولا وقوة إلا بالله

قال ابن تيمية رضى الله عنه في عجائب قول لا حول ولا قوة إلا بالله: “لا حول ولا قوة إلا بالله” يوجب الإعانة، ولهذا سنها النبي، صلى الله عليه وسلم، إذا قال المؤذن: حي على الصلاة، فيقول المجيب: لا حول ولا قوة إلا بالله، فإذا قال: حي على الفلاح، قال المجيب: لا حول ولا قوة إلا بالله.

كما أنها تحفظ من العين والحسد، وف هذا ما جاء في سورة كهف، قوله تعالى: “وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالًا وَوَلَدًا”.

وقال عنها ابن القيم رضى الله عنه: “تُحمل بها الأثقال، وتُقتحم بها الأهوال، ويُدخل بها على من تخافه”.

موضوع يهمك: أدعية لفك السحر مختصرة ومكتوبة

سحر لا حول ولا قوة إلا بالله

قول لا حول ولا قوة إلا بالله ذكره له سحر، فكم أبطل الله به سحرًا، وصرف به حسدًا، وفرج الله به همًا، وشفى مريضاً، وأحدث معجزة، وقول لا حول ولا قوة إلا بالله، هي من كنوز الجنة، كما أنها كنز من كنوز الجنة، هي أيضًا كنز من تحت العرش، وورد عن سيدنا أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال:” أمرني خليلي صلى الله عليه وسلم بسبع ..وأمرني أن أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله فإنهن من كنز تحت العرش”.

لا حول ولا قوة إلا بالله شفاء من 99 داء

لم نجد رأي علم يؤكد على أن قول لا حول ولا قوة إلا بالله يشفي من 99 داء، وثبت في هذا الأمر حديث في الطبراني وضعفه الألباني: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا حول ولا قوة إلا بالله دواء من تسعة وتسعين داء، أيسرها الهم”.

تجارب قول لا حول ولا قوة إلا بالله

تحدث الكثير عن تجربتهم مع ترديد قول لا حول ولا قوة إلا بالله، ومن هذه التجارب ما يلي:

تقول إحدى السيدات أنها كانت تعاني من مرض ما، ومع مواظبتها على ترديد قول لا حول ولا قوة إلا بالله، وصلاة الفجر في موعدها، وصف لها الطبيب وصفة طبية، وبالفعل كتب الله لها الشفاء.

_ تقول إحدى السيدات أيضًا، أنها كانت تعاني من أزمة مالية، وظلت تردد قول لا حول ولا قوة إلا بالله، ومع الاستمرار في قول هذا الذكر، والاستعانة بالله فقط رزقها الله بالمال، وفرج الله همها، وأبدلها من بعد الهم فرحًا.

فضل لاحول ولا قوة إلا بالله في استجابة الدعاء

ورد في حديث صحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم، أنه قال:”مَن تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ. فَقالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ. ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي. أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ”.

موضوعات تهمك:

الدعاء المستجاب يوم الجمعة

فضل دعاء وقراءة سورة يس لقضاء الحاجة

أفضل دعاء يقال لتحصين وحفظ النفس من كل شر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *