الرئيسيةالعناية بالجسمفوائد الحرنكش للحامل

فوائد الحرنكش للحامل

فوائد الحرنكش للحامل

الحرنكش يطلق عليه في اللغة الإنجليزية Physalis ؛ وهو نبات نبات مليء بالفوائد الصحية  لجسم الإنسان، وينتشر نموه بكثرة في الدول الأوربية وفي بيرو وبوليفيا وكولومبيا، حيث ينمو الحرنكش بالقرب من المنازل والمبانيفي الحدائق وحتى في الأراضي المرتفعة التي يزيد ارتفاعها عن 10000 قدم (3200 متر)، وينتشر بسهولة في هذه البيئات، كما أن الحرنكش ينمو في تربة غنية ويوجد بكثرة في جنوب شرق كندا.

فوائد الحرنكش

هناك نوعان رئيسيان من الحرنكش معروفان في السوق العالمي يختلفان تمامًا عن بعضهما البعض ، هما Physalis alkekengi و Physalis heterophylla . الصنف الثالث الأقل شيوعًا هو Physalis peruviana ، Coqueret البيروفي. من وجهة نظر غذائية وطبية ، كل هذه الأصناف متشابهة تمامًا على الرغم من اختلافها قليلاً، حيث يبدو أن هذا النبات في المناطق المعتدلة والمناخ شبه الاستوائية والمدارية ويمنح مختلف الخصائص الطبية و الاستخدامات تذوق الطعام؛ في هذا المقال نتعرف على فوائد الحرنكش للحامل بالتفصيل.

فوائد الحرنكش للحامل
فوائد الحرنكش للحامل

فوائد الحرنكش للجسم

يمكن تناول الحرنكش كوجبة خفيفة صحية أو حتى إضافته إلى الحلويات، حيث يمكن أن يمنحك دمجها في نظامك الغذائي هذه الفوائد الصحية.

يعزز المناعة وجيد لبشرتك

الحرنكش مصدرًا جيدًا لفيتامين C ، والذي يمكن أن يساعد في تعزيز مناعتك وهو مفيد أيضًا لبشرتك.

يسهل عملية الهضم

يعتبر الحرنكش أيضًا غنيًا بالألياف، مما يساعد على منع الإمساك. كما أنه يهدئ الجهاز الهضمي.

يحارب البرد والإنفلونزا

بما أن الحرنكش غني بمضادات الأكسدة فإنه يمكن أن يساعدك على محاربة الإنفلونزا ونزلات البرد، كما يمكن أن يساعد أيضًا في تهدئة انسداد ممر الأنف.

مفيد للعينين

الحرنكش غني بفيتامين أ الذي يحمي عينيك ومفيد لرؤيتك.

قد يهمك :

فوائد الحرنكش للحامل

بعدما تعرفنا على فوائد الحرنكش لصحة جسم الإنسان بشكل عام، نتطرق للتعرف على فوائد الحرنكش للحامل بشكل خاص، حيث يكمُن في نبات الحرنكش العديد من الفوائد الصحية الضرورية الهامة للمرأة أثناء فترة حملها، والتي تضمن نمو الجنين بشكل طبيعي، وفوائد الحرنكش للحامل هي كالتالي:

فوائد الحرنكش للحامل
فوائد الحرنكش للحامل
  • يساعد الحرنكش في نمو عظام الجنين بشكل طبيعي، وتقوية عظام الأم.
  • يحتوي الحرنكش على عنصر فيتامين C ومضادات الأكسدة، والتي تساهم في تعزيز عمل جهاز المناعة عند المرأة  الحامل، مما يقلل ذلك من مخاطر إصابتها بالفيروسات ونزلات البرد والالتهابات.
  • يحتوي الحرنكش على عنصر الحديد، الذي يعمل على إنتاج كريات الدم الحمراء في الجسم، حيث يساعد على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم لدى المراة الحامل، والتقليل من الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل.
  • يعمل الحرنكش على رفع مستوى السكر في الدم لدى المرأة الحامل، وخاصة الحوامل اللاتي يعانين انخفاض مستوى السكر بشكل دائم.
  • يحتوي الحرنكش على فيتامين B، والذي يساعد في تقوية الذاكرة لكل من الجنين والأم.
  • يعمل الحرنكش على تنظيم مستوى ضغط الدم لدى الحامل، وذلك لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على إدرار البول في الجسم، مما يؤدي ذلك لتقليل مخاطر تورم الساقين والقدمين خلال فترة الحمل.
  • يساعد الحرنكش في تقوية نظر الأم وجنينها؛ وذلك بفضل احتوائه على فيتامين أ.
  • يقلل الحرنكش من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تصيب المرأة خلال فترة حملها، بسبب كبر حجم الجنين في البطن، والحد من الإصابة بالإمساك و البواسير عند الحامل.
  • يعمل الحرنكش على التقليل من مشاكل الربو وتحسين عملية التنفس.
  • يحد الحرنكش من زيادة الوزن خلال فترة الحمل لدى المرأة، وذلم بفضل الألياف الموجودة فيه والتي تؤدي إلى الشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام.
  • يقلل الحرنكش من الشعور بالتعب والإرهاق الذي قد تشعر به المرأة خلال فترة نتيجة للتغيّرات الفسيولوجية في الجسم.

الآثار الجانبية للحرنكش

فوائد الحرنكش للحامل
فوائد الحرنكش للحامل

يحتوي الحرنكش غير الناضج على مادة السولانين السامة التي يمكن أن تسبب التقلصات وتؤدي إلى الإسهال ، وقد تكون قاتلة في حالات نادرة. يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي من خلال تناولها نيئة ، أو عصرها ، أو إضافتها إلى سلطة أو حلوى ، أو تحويلها إلى مربى أو صنع صلصة بها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *