أحكام شرعية

قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة ابن عثيمين وفضلها

قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة ابن عثيمين

في البداية أيها القارئ العزيز لابد أن تكون على علم أن سورة الكهف هي سورةٌ نزلت بمكة المكرمة، رقمها 18، تسبق في ترتيب المصحف الشريف، سورة مريم وتلحق سورة الإسراء، عدد آيات السورة المباركة  110 آية، وترتيب سورة الكهف في النزول 69،  فهي تقع في الجزئين الخامس عشر والسادس عشر، وعدد صفحاتها 11 صفحة  8 صفحات منها  في نهاية الجزء الخامس عشر و3 في بداية الجزء السادس عشر.

ما حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ابن عثيمين،

ورد عن حكم قراءة صورة الكهف عن الشيخ  ابن عثيمين عديد الفتاوى الشرعية  التي يتحدث فيها عن فضل القرءاة للسورة الكريمة يوم الجمعة، وهو ما يبحث عنه الكثير من المسلمين،  لأن يوم الجمعة من الأيام المفضلة التي فيها ساعة إجابة وقد أوصانا الله سبحانه وتعالى على لسان نبيه من إكثار العبادة فيها لما  لها من فضل،  ويقول ابن عثيمين وجمهور أهل العلم من الأحناف والشافعية والحنابلة أنّها مستحبة، وذلك لعموم الأدلة الواردة في فضل قراءتها.

حكم قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة ووقت قراءتها

وقراءة سورة الكهف في ليلة يوم الجمعة ونهارها كلاهما جائز ويبدأ وقتها من بعد غروب شمس الخميس إلى غروب شمس الجمعة شرعًا،  إلا أن بعض أهل العلم  قالو لا يشرع قراءتها إلا من بعد طلوع فجر يوم الجمعة إلى غروب شمسه، وذلك أن تعريف اليوم شرعًا يكون من طلوع الفجر إلى غروب الشمس والله أعلم.

فضائل سورة الكهف يوم الجمعة

سورة الكهف من السور العظيمة ذات الشأن  التي حدثنا النبي صلى الله عليه وسلم عن فضلها مرات عديدة في مواضع كثيرة ولاسيما يوم الجمعة  وهناك الكثير من الأدلة الشرعية التي تحدثنا وباستفاضة عن فضلها وتحثنا على قرائتها  فهي نورٌ بين الجمعتين، ومن الأدلة ما ورد عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “مَن قرَأ سورةَ الكهفِ يومَ الجمُعةِ أضاء له منَ النورِ ما بين الجمُعتينِ“.

ومن فضلها أيضا أن سورة الكهف سبب لنزول السكينة على العبد  الذي  يقراءتها، فعن البراء بن عازب -رضي الله عنه- أنّه قال: “كانَ رَجُلٌ يَقْرَأُ سُورَةَ الكَهْفِ، وإلَى جانِبِهِ حِصانٌ مَرْبُوطٌ بشَطَنَيْنِ، فَتَغَشَّتْهُ سَحابَةٌ، فَجَعَلَتْ تَدْنُو وتَدْنُو وجَعَلَ فَرَسُهُ يَنْفِرُ، فَلَمَّا أصْبَحَ أتَى النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فَذَكَرَ ذلكَ له فقالَ: تِلكَ السَّكِينَةُ تَنَزَّلَتْ بالقُرْآنِ“.

وسورة الكهف هي  عصمة  للمسلمين من المسيح الدجال لمن يحفظ أول عشر آياتٍ منها  لما ورد في صحيح مسلمم من حديث أبي الدَّرداء -رضي الله تعالى عنه-: أنَّ النبي ﷺ قال: مَن حفظ عشر آياتٍ من أول سورة الكهف عُصِمَ من الدَّجا، وفي روايةٍ: من آخر الكهف. أخرجه الإمام مسلم في “صحيحه”.

 

 

السابق
شمع البرافين للوجه
التالي
تفسير حلم قراءة سورة الكهف للميت

8 تعليقات

أضف تعليقا

  1. I¦ll right away clutch your rss as I can’t to find your e-mail subscription link or newsletter service. Do you’ve any? Please allow me realize in order that I may subscribe. Thanks.

  2. I’m not sure exactly why but this weblog is loading very slow for me. Is anyone else having this problem or is it a issue on my end? I’ll check back later on and see if the problem still exists.

  3. certainly like your website but you need to check the spelling on quite a few of your posts. Several of them are rife with spelling problems and I find it very troublesome to tell the truth nevertheless I’ll surely come back again.

  4. What i do not understood is in fact how you are now not really much more smartly-favored than you might be now. You’re so intelligent. You already know thus considerably relating to this subject, produced me in my view consider it from numerous various angles. Its like women and men aren’t fascinated except it is something to do with Woman gaga! Your personal stuffs nice. All the time deal with it up!

  5. Hello, you used to write wonderful, but the last several posts have been kinda boringK I miss your super writings. Past few posts are just a bit out of track! come on!

  6. Hello! I just would like to give a huge thumbs up for the great info you have here on this post. I will be coming back to your blog for more soon.

اترك تعليقاً