شخصيات تاريخية

قصة حياة نيلسون مانديلا باختصار

لم تكن يوما الحقوق المدنية بهذا الشكل، فكان على أحد أن يثير الحقائق حول ذلك في كل مرة وأن يناهض الأصوات التي تنادي بالفصل العنصري، في كل ولاية ومدينة، وكان نيلسون مانديلا من بين الشخصيات التاريخية التي عانت الأمرين، لإيمانها بتحقيق العدل والمساواة لكل الناس.

من هو نيلسون مانديلا

  1. ولد نيلسون مانديلا عام 1918 في جنوب أفريقيا وكان ينحدر من عائلة ملكية.
  2. انتقل مانديلا إلى قرية جوهانسبرغ لدراسة القانون، وهو المكان الذي كان له نصيبا كبيرة في وعي هذا الشاب الريفي الذي ما زال لا يعرف كيف يدير أمورة  في المدينة، كما كان يراه أساتذته.
  3. اختار هذا المجال لأنه أدرك مبكرا أن السياسة والقانون يتماشيان معا، متجها نحو الرؤية العميقة التي جذبته نحو هذا العالم الذي يمكنه دائما أن يكون مكانا أفضل للجميع.
  4. كان مانديلا يعيش في قرية تعاني التمييز والفصل العنصري، وانضم إلى الحشود التي منعت من التصويت، كما واجه الإهانات اليومية للسود في الحياة المدنية.
  5. لذا ما كان يحدث بالنسبة له هو مزيجا من المواقف الشخصية المذلة إلى جانب إدراكه تقريبا أنه جزء من صورة شاملة، وكانت صدمة مانديلا أكبر من أن يتمكن من وصفها يوما، حيث جعلته جوهانسبرغ يشعر بأنه جزءا من مجتمع يعاني بطريقة لم يتمكن أبدا من فهمها، قبل مجيئه إلى جوهانسبرج.

قد يهمك:. أشهر معارك خير الدين بربروس

الأعمال التي قام بها نيلسون مانديلا؟

نيلس

كان مانديلا يبحث دائما عن حلول للمشاكل التي يتعرض لها العالم، ومن أبرز الأشياء التي ساهم في تحقيقها:

  1.  أسس حملة لمكافحة التمييز العنصري، وحاز على جائزة نوبل لهذا المشوار الطويل الذي قطعه في الحقوق والحريات.
  2.  شارك في حملة التخريب الاقتصادي، زج على أثرها في السجن وهناك كان عليه أن يواجه عالم أكثر قسوة من الخارج، فإن كانت حياة السود لا تعني شيئا في الخارج، فما بالك في السجن!
  3. لكن أسلوب مانديلا أتى بثماره وبات بإمكان المساجين المطالبة بحقوق لم تكن في خيالهم يوما، مثل حرية المساجين في تلقي التعليم وإكمال دراستهم.
  4.  استضافة جنوب أفريقيا لكأس العالم 2010.
  5.  أول رئيس أسود لدولة جنوب أفريقيا.
  6. دعم قضية فلسطين المحتلة، حيث طالب مانديلا من اسرائيل الانسحاب من أي احتلال لها في البلاد العربية، ووضع حد لهذا العنف والقتال في الأراضي الفلسطينية ولن يتحقق ذلك إلا بمغادرة إسرائيل.

لاتنسى :. ما هي قصة قراقوش؟

 حصول نيلسون مانديلا على جائزة نوبل للسلام؟

حصول نيلسون مانديلا على جائزة نوبل للسلام؟

حصل نيلسون مانديلا على جائزة نوبل للسلام، عام 1993 م، وذلك بسبب جهوده ضد كل أشكال التمييز والفصل العنصري، ومحاربته لتحقيق العدل والمساواة ليس فقط في بلاده، بل في كل أنحاء العالم.

موضوع متعلق:. من هو القرضان العثماني خير الدين بربروس

وفاة نيلسون مانديلا؟

مات مانديلا بمنزله في ديسمبر 2013 جوهانسبرج، جنوب أفريقيا

مذكرات مانديلا

لم تفارق يوما فكرة التدوين والكتابة عقل أحد أبرز شخصيات عصرنا وأكثرها إلهاما، وتمثل هذه المذكرات أرشيفًا شخصيا بكل ما مر به مانديلا في حياته اللافتة، من بينها:

  1.  تدوين الأفكار والأحداث والمصاعب والإنتصارات.
  2. رسائله التي كتبها وراء القضبان، والتي ستشكل فيما بعد جزءا كبيرا من كتاب “مشوار طويل نحو الحرية”. اقتبس منها المخرج جاستين شادويك فيلم السيرة الذاتية عن حياة مانديلا بنفس الإسم.
  3. ملاحظات دونها على عجل خلال مسيرته، ومع الأصدقاء، ومنفردا بها مع الأحلام.

موضوعات متعلقة ..

السابق
متى يكون ارتفاع درجة الحرارة خطير عند الأطفال؟
التالي
تعرف على المعدل الطبيعي لحدوث الحمل من الجماع والوقت المناسب

اترك تعليقاً