الرئيسيةالعناية بالجسمكم عدد السعرات الحرارية في ملعقة السكر

كم عدد السعرات الحرارية في ملعقة السكر

يعد السكر من المواد التي تحتوي على السعرات الحرارية، والسكر سواء كان متواجد طبيعيًا في الفواكهة أو الخضروات، أو كان خام، غير مضاف إلى أي شئ، فلابد أن نكون حريصين في تناول السكر، ويجب أن يتم تناول السكر بشكل متوازن، حتى لا نصاب بأضرار، فكما أن للسكر فوائد في تواجد في الجسم وفي تناوله بشكل يومي، إلا أن الإكثار من تناوله قد يصيب الجسد بالعديد من الأضرار، وفي هذا الموضوع سوف يقدم موقع معلومة لك شرح كامل عن العدد السعرات الحرارية في ملعقة السكر، وكم يحتاج الجسد إلى السكر في اليوم الواحد، وفوائد وأضرار السكر، تابعونا في السطور التالية.

كم سعرة حرارية في ملعقة السكر

السعرات الحرارية المتواجدة في السكر الأبيض والسكر البني متقاربة جدًا، وهي كالتالي:

السكر الأبيض:

تحتوي الملعقة من السكر الأبيض التي تزن حوالي 4.2 غرامات، على ما يُقارب 16.3 سعرة حرارية، أما الملعقة الكبيرة على تزن 15 غرام، فهي تحتوي على 60 سعرة حرارية.

السكر البني:

تحتوي ملعقة السكر البني الصغيرة التي تزن 4.6 غرامات على ما يقارب 17.5 سعرة حرارية.

ما هي كمية السكر الموصى بها في اليوم الواحد

كما ذكرنا في مطلع الموضوع فإن تناول السكر بشكل مفرط قد يؤدي إلى أضرار، ومن ضمن هذه الأضرار السمنة، والإصابة بالأمراض المزمنة، لذلك ينصح بتناول ملعقتين كبيرتين في اليوم الواحد بالنسبة للنساء، أو 6 ملاعق صغيرة، أما بالنسبة للرجال فينصح بتناول 9 ملاعق صغيرة في اليوم الواحد، أو 3 ملاعق كبيرة.

ما هي فوائد السكر

يحتوي السكر على العديد من الفوائد ولكن بشرط تناول السكر بشكل منتظم، ومتوازن، ومن هذه الفوائد ما يلي:

إمداد الجسم بالكربوهيدرات:

يحتوي السكر على الكربوهيدرات اللازمة للجسم، والتي يقوم بالجسم بتحلياها، وتحولها إلى جزيئات الجلوكوز التي تعدّ مصدر الطاقة الأساسيّ للدماغ والذي ينتقل في الدورة الدموية طيلة الوقت.

يجعلك تشعر بالسعادة

يمكن للسكر أن يعدل من مزاجك، ويجعلك تشعر بالسعادة، فهو يحسن مركز المتعة في الدماغ وينشطه، مما يجعله يشعر بالسعادة، ولكن احرص على تناول السكر بكميات متوازنة حتى لا تصاب بالأمراض والسمنة.

يعزز من صحة الدماغ

فإن الدماغ لا يمكن أن يعمل بشكل صحيح من غير تناول السكر، فالسكر من شأنه تحسين الذاكرة، وفقدان السكر بشكل كبير قد يؤدي إلى فقدان الذاكرة.

إقرأ أيضًا/ فقدان الشهية الأسباب والعلاج

فوائد مزهلة لشرب النعناع على الريق

ما هي أضرار السكر

كثرة تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات، أو تناول المشروبات التي تحتوي على السكر، بشكل كبير في اليوم، يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية المستهلكة في القيمة الغذائية في مقابل انخفاضها بالقيمة الغذائية أو المواد الغذائية المفيدة، مما يشكل أمراض صحية مثل:

السمنة: تناول السكريات بشكل مفرط يؤدي إلى زيادة الوزن، وتناول الأطعمة والمشروبات المضافة إليها السكر، يزيد من نسب السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

سوء التغذية: تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات، والاستغناء بها عن الأطعمة المفيدة الأخرى يجعل الجسم الكثير من الفيتامينات والمعادن، اللازمة للجسم.

يضر بالأسنان: تناول السكريات بشكل مفرط، وخاصة الحلويات والمشروبات التي تحتوي السكريات، يصيب الأسنان بالتسوس، خاصة مع عدم الاهتمام بصحة الفم، وغسله بالمعجون بشكل يومي.

زيادة الدهون الثلاثية: تناول السكر بكميات إضافية عن المعتاد، أو اللازمة للجسم يؤدي إلى زيادة الدهون الثلاثية في الجسم، مما يمكن أن يرفع من درجة الإصابة بأمراض القلب.

أمراض الكبد: تناول كميات إضافية من السكر، يؤدي إلى معالجة سكر الفركتوز في الكبد، وتحويل السكر إلى دهون تتراكم على الكبد، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض الكبد الدهني.

ألم المفاصل: الإكثار من تناول السكر يزيد من آلام المفاصل.

ضعف الانتصاب: تناول السكر بكميات كبيرة يؤدي إلى ضعف الانتصاب حيث يؤثر السكر على تدفق الدم في الجسم، وفي وصوله بشكل جيد إلى الأعضاء التناسلية، مما يؤثر على حالة الرجل في الانتصاب.

حب الشباب: زيادة تناول السكر يؤدي إلى ظهور حب الشباب، كما أن التقليل منه يؤدي إلى تقليل إفراز الإنسولين، والأندروجين، وإفرازات الغدد الدهنية التي من شأنها تتسبب في ظهور حب الشباب.

بعض أمراض السرطان: حيث أن تناول السكر بكميات كبيرة يؤدي إلى التهابات الجسم، ويسبب السمنة، وغيرها من الأضرار التي تسبب الإصابة ببعض أمراض السرطان.

قد يهمك:

تعرف على طريقة عمل الكاتشب منال العالم

أعراض خوا المعدة وطرق العلاج

فوائد الملوخية للأطفال الرضع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *