الحمل والأمومة

ماذا يدل ارتفاع هرمون الحمل؟

ماذا يدل ارتفاع هرمون الحمل؟، ارتفاع هرمون الحمل هو الهرمون الناتج من المشيمة أثناء الحمل، ويسمى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) أيضًا، حيث تقوم المشيمة بإفرازه أثناء الحمل، ما يعني أن هرمون الحمل لا يحدث إلا أثناء الحمل، وفحص هذا الهرمون يتم من خلال فحص البول المنزلي خلال أول يومين من زرع البويضة المخصبة، وفي السطور التالية سوف نتعرف أكثر عن المقصود بارتفاع هرمون الحمل.

ماذا يعني ارتفاع هرمون الحمل؟

ارتفاع هرمون الحمل في الجسم، يعني حدوث الحمل، وفي حالة الحمل بتوأم، يكون ارتفاع هرمون الحمل مضاعف، وبعد الانتهاء من الولادة يبدأ هذا الهرمون في التناقص تدريجيًا.

أعراض ارتفاع هرمون الحمل

هناك أعراض تشير إلى ارتفاع هرمون الحمل منها ما يلي:

  • ألم في البطن: تظهر أعراض ارتفاع هرمون الحمل على هيئة عدم الشعور بالراحة في البطن، حيث تتمدد عضلات الرحم والبطن مع تطور الحمل.
  • الغثيان والتقيؤ: يعد الغثيان والتقيؤ من العلامات التي تشير إلى ارتفاع هرمون الحمل في الجسم خلال فترة الحمل.
  • الشعور بالإرهاق والتعب: بالتزامن مع زيادة هرمون الحمل في الجسم، يزداد الشعور بالتعب والإرهاق.
  • الدوار والدوخة: الدوخة والدوار من الأمور الشائعة التي تحدث في الثلث من الأول من الحمل، وهما من العلامات التي تدل على ارتفاع هرمون الحمل.
  • تغييرات في الثديين: تحدث تغييرات هرمونية في الثديين خلال الأسابيع الأولى من بداية الحمل، تشمل تورمها ما ينتج عنه عروق زرقاء واضحة وهالة أغمق، ويكون الثديين في هذه الحالة مؤلمين عند اللمس، كما أن الحلمات يمكن أن تتقرح، وتصبح مؤلمة عند اللمس.

علام يدل ارتفاع هرمون الحمل

ارتفاع هرمون الحمل بمستويات عالية لا يعني بالضرورة وجود مشكلة في الحمل، فقد يشير ارتفا هرمون الحمل إلى الحمل بتوأم، أو ثلاثة توائم، كما قد يدل ارتفاع هرمون الحمل عن المعدل الطبيعي إلى إصابة الطفل بمتلازمة داون في بعض الأحيان.

متى يبدأ هرمون الحمل في الارتفاع

يبدأ هرمون الحمل في الارتفاع في الغالب كل 72 ساعة في الفترة من الأسبوع الثامن إلى الأسبوع الحادي عشر للحمل، ثم يبدأ الهرمون في الحفاظ على مستوى نسبته ثم يبدأ هرمون الحمل في التنافص بعد الولادة.

متى يظهر هرمون الحمل في الدم

يبدأ إنتاج هرمون الحمل والمعروف اختصاراً ب(HCG)، بعد تلقيح البويضة مباشرة، ويعمل هرمون الحمل على الاحتفاظ بالجسم الأصفر،الذي يساهم في إفراز هرمون البروجيسترون الضروري، كما يعمل على تثبيط الجهاز المناعي للأم، وسريريا يستخدم هرمون الحمل لتحفيز الإباضة في المبيضين عند الإناث.

موضوعات ذات صلة:

حركة الجنين إذا كان التوأم ولد وبنت

تكيس المبايض البسيط وأسبابه

متى يظهر كيس الحمل في السونار الطبيعي

السابق
فوائد زيت البرافين للشعر
التالي
طريقة عمل الملبن للكحك في المنزل

اترك تعليقاً