ثقافة ومعلومات عامة

ما هي الأسلحة المرشحة للائق “ب” و ” أ “

  • بعد بلوغ الشباب السن القانوني أو بعد الانتهائهم من المرحلة التعليمية، يقبلون على مكاتب التجنيد وذلك لتلبية نداء الوطن وتأدية الخدمة العسكرية.
  • وفي يوم الكشف الطبي يتسلم المجندين نموذج ال110 جند، ويكتب فيها درجة لياقة المجند للخدمة، سواء كان لائق أ أو ب أو ج ولكن يتسائل البعض ما هي الأسلحة المرشحة للجنود لأق ب أو أ أو ج.

الأسلحة المرشحة للأئق( أ)

  • لائق (أ) تعني أن المجند لا توجد لديه مشاكل طبية ولا نفسية، وأنه يصلح للخدمة العسكرية في كافة الأسلحة والأماكن
  • كما يصلح للخدمة تحت أي ظروف وفي هذه الحالة فإن المجند لائق (أ) يرشح لجميع الأسلحة في القوات المسلحة المصرية من الأسلحة الرئيسية والفرعية  والمعاونة .

هل لائق (أ ) لا يحلق بالأسلحة الخفيفة 

لاتوجد معلومة تؤكد أن الجنود الذين تمت لياقتهم للخدمة العسكرية (أ) يتم إلحاقهم الأسلحة الثقيلة فقط بل من الوارد أن يتم إلحاقهم بالأسلحة الخفية أيضا فلا توجد قاعدة ثابتة.

ما هي الأسلحة المرشحة للأئق (ب)  

لائق (ب) تعني أن المجند حالته الصحية لا تسمح له بالخدمة في الأسلحة التقيلة كسلاح المشاه أو المدفعية أو المدرعات أو الصاعقة ولا يتثنى له الوقوف في الصفوف الأولى المقاتلة 

لذلك فالأسلحة المرشحة للجنود  في هذه الحاله هى الأسلحة الفرعية والمعاونة مثل سلاح الإشارة والحرب الإلكترونية والداخلية وغيرها .

هل لائق (ب) لايتم إلحاقه بالأسلحة الثقيلة 

قد يتم إلحاق المجندين الذين تم لياقتهم للخدمة (ب) بالأسلحة الثقيلة ولكن في هذه  الحالة تكون أماكن خدمتهم في عواصم المدن أو المحافظات أو الأماكن البعيدة كل البعد عن الاضطرابات كشمال سيناء.

هل لائق (ب) يتم إلحاقة بكلية الضباط الاحتياط 

في بعض الأحيان يتم إلحاق لائق (ب) بكلية الضباط الاحتياط، في حالة عدم توافر بعض التخصصات المطلوبة للعمل في القوات المسلحة كضباط، ولكن يتم اختيار الحالات الأكثر ملائمة للخدمة. 

السابق
8 أسباب لاسمرار المنطقة الأنثوية وطرق الوقاية منها
التالي
علاج جفاف الجلد وتشققه نهائيًا

اترك تعليقاً