ثقافة ومعلومات عامة

ما ورد في الإسلام عن سورة الضحى وفضائلها وتفسيرها

سورة الضحى هي سورة مكية، آياتها 11، وترتيبها في المصحف 93، في الجزء الثلاثين، بدأت بأسلوب قسم وَالضُّحَى، نزلت بعد سورة الفجر

خواص سورة الضحى الروحانية

ومن فوائد سورة الضحى الروحانية:

  1. الصبر على المحن والابتلاءات، إذا ما أحسست أنك تمر بضائقة أو مشكلة ما، وبالتالي عليك أن تواجه الصعاب، وأن تحمد الله دائماً في السراء والضراء، وتتأكد من أنه لن يأتي سوى بالخير لك، فاصبره وتوكل عليه.
  2. تعلمنا السورة ألا نيأس أبدا من روح الله وكرمه، فيزداد اليقين بالله من قبل الفرد المسلم ويسلم أموره لله.
  3. النفي الوارد في الآية “مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَىٰ” كفيل أن يبث في النفس المؤمنة الطمأنينة لرحمة الله وعنايته، وعلى الرغم من أن الآية موجهة للنبي صلى الله عليه وسلم، لكنه سبحانه كريم على عباده الصالحين.
  4. حصول الشخص على الأجر والثواب في الدنيا والأخرة.

قراءة سورة الضحى قبل النوم

  • جاء في خواص السورة أن من قرأها سبع مرات عند طلوع الشمس، وعند غروبها، لم يضع له ضائع، ولا يهرب هارب، ولا يسرق من بيته، ولا يقع فى بيته فساد، ولا يدخله وباء ولا طاعون، وكل سارق أو طارق يقرب من بيته بليل يجد على بيته سوراً من حديد ولا يجد لمنزله سبيلاً.
  • لكن جمهور العلماء، يرجح أن أغلب ما يذكر في خواص القرآن مبني على التجارب، والأصل جواز العمل بتلاوة سورة والدعاء بعدها.
  • أما هذا النوع من الالتزام بما لم يحدده الشرع يعتبر من البدع الإضافية، وهو الالتزام بتكرار السورة في وقت معين أو في أوقات معينة، فلا هناك حديثًا ثابتًا صحيحًا أو حسنًا يدل على فضل سورة الضحى، ويكفي المسلم ما ورد من الأحاديث في فضل قراءة القرآن عمومًا.
  • لمعرفة المزيد اطلع على هذا المقال:.  حكم قراءة سورة الضحى قبل النوم

حكم المداومة على قراءة سورة معينة في صلاة الضحى

  • ومن الأفضل دائما عدم الاستمرار على قراءة سورة واحدة، فهذا شئ لا أصل له ولا دليل عليه، ولربما باعتياده يصبح كالواجب عمله.
  • ومع هذا قد يظن البعض أن للسورة علاقة واضحة بالصلاة، لكن الله أقسم بالضحى لشيء آخر غير ما يتعلق بصلاة الضحى.
  • لكن يجوز للشخص أن يختار بعض السور المفضلة كما يريد، ولكن مع إيمانه بأن هذا شيء ليس بلازم، بل يقرأ تارة كذا وتارة كذا.
  • وقد ثبت أن بعض الصحابة كانوا يعتادون قراءة سورة الإخلاص في صلاتهم من هذا القبيل، تأملا في معنى ما أو تأثرا به.

قراءة سورة الضحى للزواج

فقد أوضح أهل العلم أن تخصيص قراءة سورة الضحى لعلاج لنسيان بدعة، والأمر نفسه هنا، فلم يرد في صحيح السنة النبوية ما يدل على ذلك، ولكن من جهة العموم لا يوجد حرج في قراءة القرآن  الكريم من باب التوسل المشروع إلى الله، وهو ما يسمى التوسل بالعمل الصالح لقضاء الحوائج.

وقال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله، “ومن البدع: التخصيص بلا دليل، بقراءة آية، أو سورة في زمان أو مكان أو لحاجة من الحاجات، وهكذا قصد التخصيص بلا دليل.

أدعية تيسير الزواج مكتوبة

وهناك أدعية كثيرة مكتوبة لتيسير الزواج، ومنها:

  • يا مجيب المضطر إذا دعاك احلل عقدتي وآمن روعتي.
  • رب هب لي من لدنك زوجًا صالحًا واجعل بيننا المودة والرحمة والسكن.
  • اللهم يا ربنا ورب كل شيء أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن ترزقني الزوج الصالح.
  • يا من تقول ادعوني استجب لكم اسألك باسمك الأعظم أن ترزقني بالزوج الصالح من حيث لا احتسب سبحانك إنك على كل شيء قدير.

الحكمة من تأخيير الزواج

  • قال تعالى: (وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم).
  • وقال تعالى: (خلق الإنسان من عجل سأوريكم ءاياتي فلا تستعجلون).
  • فالله سبحانه وتعالى يخبرنا في محكم التنزيل وفي سياقات مختلفة، أن الإنسان خلق عجولا، وعجيب أمره كله خير، فليست كل الأمور المتأخرة شرا، وليست العكس أيضا.
  • فهي حكمة يريد المولى عز وجل توضيحها للمسلمين، حيث ويدعونا إلى عدم القلق والحيرة بسبب النعم والوعود المؤجلة.
  • ويقول ابن القيم في الفوائد: والعبد لجهله بمصالح نفسه، وجهله بكرم ربه، وحكمته ولطفه، لا يعرف التفاوت بين ما منع منه وبين ما ذخر له، بل هو مولع بحب العاجل وإن كان دنيئا، وبقلة الرغبة في الآجل وإن كان عليّا.
  • ولهذا يقول سبحانه في سورة الضحى: “ولسوف يعطيك ربك فترضى”.

لمعرفة المزيد اطلع على هذا المقال:.  قراءة سورة الضحى 40 مرة للزواج 

معنى قوله تعالى ووجدك ضالا فهدى

  • ألم يجدك يتيما فآوى: ثم قال الله تعالى، ويعدد نعمه على عبده ورسوله، فجعل من يكفله ويعتني به حتى بعثه رسولا وأجرى سنته على الوجه الأكمل. وكل هذا من حفظ الله وعنايته به.
  • ووجدك ضالا فهدى: منهم من قال أن المراد هنا المعنى الحرفي للكلمة، أنه صلى الله عليه وسلم ضل في شعاب مكة وهو صغير.
  • وقيل ضل في طريق الشام بينما هو مع عمه.
  • والتفسير الأرجح أن المعنى يكتمل مع قوله تعالى: “وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم”.
  • ووجدك عائلا فأغنى: أي كنت فقيرا فأغناك الله عمن سواك.
  • وقال قتادة: في شرح قوله “ألم يجدك يتيما فآوى ووجدك ضالا فهدى ووجدك عائلا فأغنى” أي قبل أن يبعثه الله رسولا.
  • فأما اليتيم فلا تقهر: أي أحسن إليه وتلطف به.
  • وأما السائل فلا تنهر: أي فلا تنهر السائل أو المسترشد في العلم، وقال قتادة: يعني رد المسكين بلطف ولين.

لمعرفة المزيد اطلع على هذا المقال:.   تفسير ابن كثير لسورة الصحى 

حكم قراءة سورة الضحى عند فقد شئ؟

للسورة خواص وفضائل تمتاز بها عن غيرها من السور أو الآيات، ولكي يكون الحكم واضحا بشأن قراءة السور لقضاء الحوائج أو شئ من هذا القبيل، يجب أن نفرق أولا بين خصائص السور من أسلوب أو معنى أو تأثير، وبين فضائل السور من تعبد بتلاوتها أو ترتيب ثواب.

  • الفرق بين خصائص السور وفضائلهاوبهذا يظهر أن خواص السور والآيات أعم من الفضائل، ومن هذه الخواص ما يسعنا التعرف عليه باللغة، أو بالتجربة وهو موضوعنا هنا، ما يترتب على تلاوته من منفعة عاجلة.
  • وهل مجرد التجربة كاف في ثبوت خصية من الخصائص لإحدى سور القرآن أو آياته؟ وهذا النوع من الخواص لم يذكر في كلام السلف من الصحابة والتابعين، وإنما عرف من ذلك في كلام المتأخرين، بمستند التجارب، وقال السيوطي في كتاب (الإتقان في علوم القرآن) من باب خواص القرآن: “النَّوع الخامس والسبعون في خواصِّ القرآن، أفرده بالتَّصنيف جماعة .. وغالبُ ما يذكر في ذلك كان مستنده تجارب الصَّالحين”.

لمعرفة المزيد اطلع على هذا المقال:.  هل تقرأ سورة الضحى لعلاج النسيان 

فضل سورة الضحى عند أهل البيت

  • القراءة والعمل: وأما عن فضيلة التلاوة فهي نصيب من يقرأ ويعمل، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أن من (قرأها كان ممن يرضاه الله، ولمحمد أن يشفع له، وله عشر حسنات بعدد كل يتيم وسائل).
  • ولو أمعنا النظر في سورتي الضحى والشرح لوجدنا الكثير من الصلات الوثيقة بينهما، والتي تحتم أن تكون الثانية استمرارا للأولى، وإن فصلت بينهما البسملة. وكثير من الروايات تذكر السورتين على أنها سورة واحدة.
  • وبهذا الشكل لا بد من قراءتهما معا بعد سورة الحمد في الصلاة حسب مذهب أهل البيت، ونظير ذلك في سورتي الفيل والإيلاف (سورة قريش).

ما هي أرجى آية عند أهل البيت عليهم السلام؟

روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال في مسألة الشفاعة التي يتحدث بها أهل العراق عن حديث لأبي جعفر: (أشفع لأمتي حتى يناديني ربي: أرضيت يا محمد؟ .. فأقول نعم، يارب رضيت، ثم أقبل علي فقال، إنكم تقولون يا معشر أهل العراق، إن أرجي آية في كتاب الله: قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جيمعا، قلت إنا لنقول ذلك، قال فكلنا أهل البيت نقول إن أرجي آية في كتاب الله، ولسوف يعطيك ربك فترضى).

لمعرفة المزيد اطلع على هذا المقال:.  فضل سورة الضحى عند أهل البيت 

فوائد قراءة سورة الضحى لقضاء الحوائج

في الحقيقة لا توجد أحاديث مؤكدة تتحدث عن فضل قراءة سورة الضحى، إلا أن هناك الكثير من الآراء العلمية التي تؤكد على أن لسورة الضحى العديد من الفوائد والفضائل.

وفي سورة الضحى العديد من الفوائد التي تبعث في النفس التفاؤل والأمل قال تعالى: “ما ودعك ربك وما قلى”، وهي رسالة من الله إلى عبده المؤمن لكي يطمئن ويدرك أن الله تعالى دائمًا بجانبه.

لمعرفة المزيد اطلع على هذا المقال:.  السر في قراءة سورة الضحى لقضاء الحوائج 

ما هو شرح كلمة الضحى؟

مما سبق نفهم أن المدخل في هذه الدراسة يبحث عن معنى الضحى بهذا الشكل، مرتبطا بالضياء الذي يكون فيه وضوح الأشياء وبروزها.

ولأن الضياء يجمع بين عنصري النور والحرارة، فهو يحدث الإثنين أيضا كما ورد فى قوله تعالى “والشمس وضحاها” ثم فى الآية الثالثة “والنهار إذا جلاها”. كيف يمكن للمعنى أن يستقيم هكذا إذا فسرنا الضحى على أنها النهار مرة أخرى؟!

فهنا لضعف تفسير النهار، يبين الباحث باطراد أن المقصود بالضحى هنا، إنما هو الضياء، وفي الضياء حرارة ونور، فلا يمكننا مثلا أن نقول والشمس ونهارها* والنهار إذا جلاها.

لمعرفة المزيد اطلع على هذا المقال:.  معنى لفظ الضحى في القراءن الكريم 

السابق
حق اليهود في فلسطين من القرآن
التالي
هل القهوة منزوعة الكافيين مفيدة للكبد؟

اترك تعليقاً