شخصيات تاريخية

من هو القرصان العثماني خير الدين بربروس

من هو القرصان العثماني خير الدين بربروس

القرصان العثماني خير الدين بربروس، في سبعينيات القرن الخامس عشر الميلادي، ولد أحد أبرز أبطال الدولة العثمانية، وأمهر من ركب البحر وأشهرهم، قرصان الجزائر، وبربروسا البحار، الذي ولد في جزيرة ليسبوس أو ميدللي، في بحر أيرجة التي هى جزء من اليونان.

تعرف على قرصان البحار خير الدين بربروس
تعرف على قرصان البحار خير الدين بربروس

خير الدين باشا بربروسا، اسمه الأصلي بحسب الروايات المتواترة والقصص، خصر بن يعقوب وعرف باسم خصر ريس، وعرفه الأروبيون باسم بربروسا أي صاحب اللحية الحمراء، زاعت شهرته بسبب معاركه العظيمة مع الأروبيين والتي انتهت بهزائم متتاليته لأعدائه، كبدتهم خسائرة طائلة، وكانت أشهر غزواته معركة بروزة في عام ١٩٣٨ بعدما تحالف ضده ٧ دول أوروبية.

عروج هو أخو خير الدين الأكبر وتوفي في قتال مع الأسبانيين عام ١٥١٨، ولقب خير الدين بلقب أخية وسمي بربروس.

هل خير الدين بربروس جزائري

لم يكن جزائري غير أنه قاوم الاحتلال الأسباني على أراضي مدينة الجزائر، ثم جعل منها أول مدينة للقراصنة

ماذا فعل خير الدين بربروس وأهم انتصاراته؟

ومن أهم انتصاراته كانت على الامبراطور الروماني المقدس والملك الأسباني كارلوس الخامس، حيث وضع حينها بربروسا نظام السياسة البحرية العثمانية، ونظام بناء السفن وهو مايعرف بالترسانة العامرة.

خير الدين بربروس ومقاومته للأسبان 

صورة تمثلية لخيرد الدين بربروس

في عام ١٨٩٢كان الأخوان بربروس يمارسان القرصنة على البحر الأبيض المتوسط، وذلك بأمر من كوركود نجل السلطان العثماني بايزيد الثاني، وكانا يعطلان الملاحة البحرية الأسبانية والبرتغالية غرب البحر المتوسط،
حيث كان الأسبان يتطلعون إلى تحقيق توسع أقليمي شمال أفريقيا، فشنوا هجات على المدن الساحلية .

ومع حلول عام ١٥١٢ توفي السلطان بايزيد، ودب صراع بين أبناءه أحمد وسليم، انتهت بفوز الثاني فيما هاجر أنصار أحمد إلى شمال إفريقيا، ومالبث بايزيد أن أعدم أخاه كوركود، فهرب الشقيقان بربروس إلى شمال إفريقيا ليبتعدا عن حاكم بدا أنه معاد لهما

قصة الإخوة بربروس مع الجزائر.

قصة الإخوة بربروس مع الجزائر.
قصة الإخوة بربروس مع الجزائر.

بسط عروج سيطرته على الجزائر التي كانت تحت حكم الأسبان وكان قد شن هجوما عليها عام ١٥١٦، وقد اعترف حينها العثمانين بتلك التطورات الجارية وعرضوا عليه دعما ماليًا، ما عزز من مكانة الأخوين في مكاسبهم، ثم عرضت بعدها الدولة العثمانية منصب حاكم الجزائر لعروج ولأخيه أمير البحر ألا انهم لم يرغبوا في ذلك .

وفاة عروج بربروس

لقي عروج حتفه في قتال مع الأسبانيين عام ١٥١٨، واستعاد الأسبان السيطرة على مدينة الجزائر وقتها، أعقب ذلك أن تقدم خيرد الدين الذي حمل لقب أخيه لقتال الأسبان، وطلب مساعدة السلطان العثماني واستطاع السيطرة مرة أخرى على الجزائر لتصبح هي أول دولة للقراصنة.

خير الدين بربروس قائد البحرية العثمانية في عهد السلطان سليم الأول

السلطان العثماني سليم الأول، وأرسل  قوة من سلاح المدفعية وفرقة من القوات الإنكشارية، عددها ألفي جندي، ليحكمو السيطرة علي الجزائر،  وتكون تابعة  لحكم الدولة العثمانية، ليمنح السلطان بعدها  اسم «خير الدين» باشا، لـ«الريس» خضر.

السلطان سليم الأول
السلطان سليم الأول

خير الدين والسلطان العثماني سليمان القانوني 

وفي عام 1522، استولى السلطان العثماني سليمان القانوني على جزيرة رودس، ونصب بربروس حاكمًا عليها، وفي عام 1531  وبعد استيلاء بربروس وقواته على تونس، جعله سليمان القانوني الأدميرال الأكبر «قبطان باشا» للدولة العثمانية؛ ليصبح أول قائد للأسطول العثماني، وصار يعمل رئيسًا لأركان حرب البحرية العثمانية.
السلطان سليمان القانوني
السلطان سليمان القانوني

السر وراء انتصارات برباروس

اعتماد السفن التي كان يستخدمها على المجاديف، لا السفن الشراعية التي تعتمد على الرياح فكانت تتناسب الأولى أكثر مع مناوراته الحربية، أذ نجح بأسطولة الذي يضم ١٢٢ سفينة، على هزيمة أكثر من ٣٠٠ سفينة معادية.

حدث وأن قطعت يداه في عام 1514 حيث حاول الأخوان تحرير مدينة بجايا فحاصروها حصارٍا شديد، لكن المدينة كانت أقوى منهما فهُزما، وفقد عروج ذراعه في هذا القتال، إلا أن ذلك لم يؤثر على نجاحاته وانجازاته.

من هي زوجة خير الدين بربروس

زوجة خير الدين بربروس الأولى كانت جزائرية وهى ابنة شقيق الحاكم سليمان التومي حاكم الجزائر أما زوجته الثانية فهي دونيا ماريا فهي ابنة القائد الأسباني دون دييجو دي جايتانو.

من هو بيترو عدو عروج

بيترو عدو عروج هو أحد النبلاء من البندقية من عائلة لورديان، والذي أصبح من أبطال البندقية المشهورين، ومن إنجازاته البحرية  أن جعل تفوق البندقية على منافسيها التجاريين في البحر الأبيض المتوسط في القرن ال١5، وهزم الأتراك العثمانيين الذين كانوا يهددون سفن البندقية في معركة حاسمة بالقرب من جاليبولي، في يونيو ١٤١٦، وشارك أيضا في العديد من الحملات ضد منافسيه في إيطاليا.

صورة من المسلسل التركي بربروس
صورة من المسلسل التركي بربروس
متى توفي خير الدين بربروس

وتوفي خير الدين بربروس في القسطنطينية ١٥٤٦. عن عمر ٧٦ عام ودفن بالقرب من مدرسة كان قد أنشأها

موضوعات متعلقة

أشهر معارك خير الدين بربروس

من هو السلطان سليم الأول

السابق
فوائد سورة الضحى الروحانية
التالي
أهم 10 فوائد لتناول الجبنة الفلمنك

اترك تعليقاً