الرئيسيةالعناية بالجسمهل الشيبسي مضر للحامل ويسبب تشوهات للجنين؟

هل الشيبسي مضر للحامل ويسبب تشوهات للجنين؟

تتسائل الكثير من السيدات عن هل تناول الشيبسي في فترة الحمل مضر بالجنين أم لا، وما هي الأطعمة الفيدة التي يجب أن تتناولها المرأة أثناء الحمل؟، سنجيبكم بالتفصيل عن هذه الأسئلة في السطور القادمة، ويعد الحمل من أسعد اللحظات التي تمر في خياة المرأة، فما أجمل من بشرى أن كلها شهور وسوف يكون مولودًا يناديها بماما، فهي لحظات سعيدة تشعر بها المرأة، وتتمنى أن تمر هذه الفترة بسلام، وحتى تمر بسلام يجب عليها أن تكون حذرة في ما تتناوله من مشروبات وأطعمة، حتى لا يتضرر الجنين.

هل الشيبسي مضر للحامل

هذا سؤال منتشر، والإجابة هي أن الشيبسي بالفعل مضر بالحامل، وغير جيد على صحة الجنين، ولكن يسمح بتناول الشيبسي إذا كان مُعد في المنزل بطريقة جيدة، وينصح بالابتعاد عن كافة الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة، أو بها نكهات تحتوي على مواد حافظة، حتى تكون صحة الجنين بخير، ومحافظ على صحته ونشاطه.

من هنا تعرفي على: متى يظهر كيس الحمل في السونار البطني

بعض الأطعمة الخفيفة المفيدة للحامل

هناك العديد من الأطعمة الخفيفة المفيدة للحامل، والتي تحتوي على عناصر غنية مفيدة للجنين، من هذه الأطعمة ما يلي:

الأطعمة التي تحتوي على البروتين: عنصر البروتين من العناصر الهامة للحامل، وذلك لأن البروتين يعمل على  استقرار مستوى السكر في الدم، ويعمل على نمو جنينك وتطوره بشكل جيد، ومن الأطعمة التي تحتوي على البروتين حبوب فول الصويا، البيض المسلوق ومقرمشات القمح، والمكسرات.

الأطعمة الجافة: الأطعمة الجافة لكونها تحتوي على الألياف المفيدة للمرأة الحامل أثناء فترة الحمل، لأن الألياف مفيدة حيث تعمل على عدم حدوث الإمساك في فترة الحمل.

_ وتعد المكسرات من المأكولات التي تحتوي على الألياف المفيدة للجسم، ولكن بها الكثير من السعرات الحرارية، فنصف كوب منها هو كل ما يريده الجسم.

_ ويجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم لأن الجسد يحتاج يوميًا حوالي 1000 مللي جرام من الكالسيوم، ووقت الحمل يكثر احتياج المرأة الحامل للكالسيوم لأن الكالسيوم من العناصر المهمة التي تعمل على تكوين العظام والأسنان.

تعرف على: طرق موثوقة لمعرفة الحمل

الأطعمة التي تسبب تشوهات للجنين

هناك العديد من الأطعمة الخفيفة التي نتناولها بشكل يومي، وهي أطعمة خفيفة، ولكنها قد تسبب هذه الأطعمة تشوهات للجنين، لذلك يجب الحذر منها، من هذه الأطعمة ما يلي:

_ السمك: السمك الذي يحتوي على الزئبق، أو الذي توجد به نسبة عالية من الزئبق، ويصل الزئبق إلى الأسماك، عن طريق الماء، لذلك يجب التأكد من خلو السمك الذي نتناوله من الزئبق، لأن الزئبق من العناصر السامة، والتي تدمر الجهاز الهضمي.

_ السمك الغير مطبوخ: تعد الأسماك الغير مطبوخة بشكل جيد، من الأكلات التي تسبب ضرر كبير على صحة الجنين والأم، لما تحتوي هذه الأسماك على العناصر الفيروسية المضرة أو البكتيرية أو الطفيلية.

_الوجبات السريعة: تحتوي الوجبات السريعة على الكثير من الدهون والسكريات، ولا تحتوي على المكملات الغذائية اللازمة لصحة الأم والجنين، فيجب الإقلال أو الامتناع بشكل كلي عن تناول الوجبات السريعة.

البيض النيء: يجب الامتناع عن تناول البيض النيء الغير مطبوخ بشكل جيد، لأنه يحتوي على  السالمونيلا، وهي بكتريا مضرة بصحة الجنين والأم.

_ اللحوم النيئة الغير مطبوخة بشكل جيد: تحتوي اللحوم النيئة على البكتريا المضرة للجنين، هذه البكتريا قد تصيب الجنين بالعمى، أو الأمراض العصبية الحادة.

قد يهمك: هل استمرار ألم التبويض يدل على الحمل

أضرار الشيبسي للمرأة الحامل

الشيبسي هو عبارة عن رقائق بطاطس مقلية ومُعدة بطريقة معينة، ويحتوي الشيبسي المتوفر في السوق على 30% بطاطس، والمواد الأخرى هي إضافات اصطناعية ونشا، ونكهات صناعية.

والشيسي المتوفر في السوق يتم تصنيعه بشكل غير سليم، حيث يتم تصنيع كميات كبيرة من البطاطس في وقت واحد، في درجة حرارة عالية وفي زيت نباتي، وتقلى هذه الكميات الكبيرة بنفس الزيت فتزيل العناصر الغذائية وتلتصق المكونات الغير صحية بالرقائق، وتحتوي رقائق البطاطس على زيوت نباتية مما يؤدي إلى زيادة الدهون في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول وينتج عنه زيادة في الوزن.

_ يحتوي الشيبسي على المواد الحافظة التي تؤثر على الحمض النووي وتسبب تشوهات للجنين.

_ الشيبسي يحتوي على مواد مسرطنة تؤثر بشكل كبير على صحة الجنين.

_ الشيبسي يؤثر على المعدة ويسبب غازات وحرقة في المعدة.

_ الشيبسي به الكثير من الدهون،التي تؤثر على الكلى، والأعضاء الأخرى في الجسم، وتؤدي الدهون إلى زيادة الوزن في الجسم.

ملخص الموضوع:

الشيبسي الذي يباع في المحلات التجارية من الأطعمة المضرة بصحة الجنين، ولا يجب على السيدة الحامل أن تكثر من تناوله خلال الفترة الحمل، وتحرص على تناول على الأكلات الخفيفة التي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة للجسم، تلك العناصر التي تمد الجسم بالنشاط والحيوية، مثل الأطعمة التي تحتوي على البروتين والألياف والكالسيوم.

موضوعات ذات صلة:

علامات وأعراض الحمل بولد

علاج طبيعي لـالتهاب المثانة أثناء الحمل

أضرار تناول الباراسيتامول أثناء الحمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *