معلومات دينية إسلامية

تفسير قول الله ولا تمدن عينيك

قوله-تعالى-زهرة-الحياة-الدنيا

ولا تمدن عينيك، إلى ما متعنا به أزواجا منهم، وردت بنفس النص في سورتي طه والحجر. فما زهرة الحياة الدنيا؟ وما سبب نزول الآية؟

تفسير البغوي لقولة تعالى ولا تمدن عينيك

  • ولا تمدن عينيك: أي لا تطيل النظر أو تسترسل به.
  • إلى ما متعنا به: أعطينا.
  • أزواجا: أصنافا وألوانا.
  • منهم زهرة الحياة الدنيا: أي زينة الحياة من البهجة والمتع.
  • لنفتنهم فيه: أي لنجعل ذلك فتنة لهم، أو لنبتليهم.
  • ورزق ربك: أي في المعاد يوم القيامة.
  • خير وأبقى: قال أبي ابن كعب، من لم يتعز بعزاء الله تقطعت نفسه حسرات، ومن يتبع بصره فيما في أيد الناس بطل حزنه، ومن ظن أن نعمة الله في مطعمه ومشربه وملبسه فقد قل عمله وحضر عذابه.

تفسير ابن كثير لقولة تعالى ولا تمدن عينيك

  • ومما ورد في تفسير ابن كثير أن الله تعالى يخبر النبي صلى الله عليه وسلم ألا ينظر إلى هؤلاء المترفين وأشباههم، إلى ما ابتليهم الله به، بما في ذلك من النعم، فإنما هي زهرة زائلة، لنختبرهم بذلك، وقليل من عبادي الشكور.
  • وقال مجاهد: أزواجا منهم يعني بها الأغنياء، ويستقيم المعنى فقد آتاك الله يا محمد خيرا مما آتاهم، كما قال في الآية الأخرى (ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم* لا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم). سورة الحجر.
  • ورزق ربك خير وأبقى: لما دخل عمر بن الخطاب على رسول الله صلى الله عليه وسلم في تلك الغرفة التي كان قد اعتزل فيها نساءه، حين آلى منهم فرآه متوسدا مضطجعا على رمال حصير وليس في البيت إلا صبرة من قرظ، وأهب معلقة، فابتدرت عينا عمر بالبكاء، فقال رسول الله “ما يبكيك ؟” فقال: يا رسول الله، إن كسرى وقيصر فيما هما فيه، وأنت صفوة الله من خلقه؟ فقال: “أوفي شك أنت يا ابن الخطاب ؟ أولئك قوم عجلت لهم طيباتهم في حياتهم الدنيا”.

ما هي زهرة الحياة الدنيا؟

وعن أبي سعيد: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن أخوف ما أخاف عليكم ما يفتح الله من زهرة الدنيا”، قالوا: وما زهرة الدنيا يا رسول الله؟ قال: “بركات الأرض” .وقال قتادة: زهرة الحياة الدنيا يعني: زينة الحياة الدنيا.

ما سبب نزول الايه 131 من سورة طه؟

  • قال أبو رافع في سبب نزول ولا تمدن عينيك: نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم ضيف فبعثني إلى يهودي فقال لي “قل له إن رسول الله يقول لك بعني كذا وكذا من الدقيق وأسلفني إلى هلال رجب”، فأتيته فقلت له ذلك، فقال: والله لا أبيعه ولا أسلفه إلا برهن، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته، فقال” والله لئن باعني وأسلفني لقضيته وإني لأمين في السماء وأمين في الأرض، اذهب بدرعي الحديد إليه”. فنزلت الآية.
  • وقال القاضي أبو محمد رحمه الله: أن هذا معترض ليكون سببا، لأن السورة مكية بخلاف القصة المذكورة فهي مدنية، وقد وردت في آخر عمر النبي صلى الله عليه وسلم، لأنه مات ودرعه لا يزال مرهون، والظاهر أن الآية متناسقة مع ما قبلها، ذلك أن الله وبخهم على ترك الاعتبار بالأمم السابقة، ثم توعدهم العذاب، فأمر النبي بالصبر على أقوالهم والإعراض عن ما في أيديهم من الدنيا.إقرأ أيضا: 
  1. سبب تسمية سورة الحجرات بهذا الإسم
  2. تفسير آية ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون

المصادر:

  1. إسلام ويب 
السابق
قراءة سورة الضحى 40 مرة للزواج
التالي
خواص سورة الضحى الروحانية

اترك تعليقاً