ما هو الرهاب الاجتماعي ؟ الأعراض – الأسباب – العلاج

الرهاب الاجتماعي

ما هو الرهاب الاجتماعي ؟ الأعراض – الأسباب – العلاج

الرهاب الاجتماعي هو اضطراب وقلق يحدث في المواقف الاجتماعية التي تنطوي على تفاعلات مع أشخاص آخرين، حيث ينتج الرهاب الاجتماعي نتيجة الانزعاج من خوف الأشخاص من أن يتم تقييمهم بشكل سلبي من قبل الآخرين والإذلال، أما الاضطراب والذي يسمى أيضًا اضطراب القلق الاجتماعي، هو مشكلة شائعة في المجتمع ويؤثر على نوعية الحياة بشكل سلبي من خلال التسبب في القلق والخوف في كثير من مجالات حياة الإنسان.

الرهاب الاجتماعي
الرهاب الاجتماعي

محتويات المقالة

الرهاب الاجتماعي

الرهاب الاجتماعي يظهر في بعض المواقف الخاصة مثل التحدث أمام الجمهور، والاجتماع بمكانة عالية، وأشكال أكثر حدة تظهر نفسها في كل تفاعل اجتماعي تقريبًا، أما بالنسبة لبعض الأفراد الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي، فهم أكثر عُرضة للقلق الشديد حتى في التفاعلات في الحياة اليومية كالتسوق من الأماكن العامة والسفر وغيره، أول في حالة سؤالك شخص ما عن اتجاهات الطرق، ومصافحة أشخاص لأول مرة، فالرهاب الاجتماعي مرض مزمن لا يحل من تلقاء نفسه، ومن الممكن التخلص تمامًا من الاضطراب بالعلاج النفسي السلوكي المعرفي فقط.

أقرأ أيضًا : 

ما هو الرهاب الاجتماعي؟

الرهاب الاجتماعي هو أحد اضطرابات القلق الشائعة التي تتميز بمجموعة متنوعة من الأعراض التي تحدث في البيئات الاجتماعية، يبدأ عادة في مرحلة الطفولة أو المراهقة، حيث يميل الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب إلى الشعور بالتوتر الشديد أو عدم الارتياح في المواقف الاجتماعية، وينظر إليهم من قبل الآخرين على أنهم خجولون، وهادئون، ومنطوون، ومنغلقون، وبعيدون، وغير مهتمين. على العكس من ذلك، فهم يستمتعون بتكوين صداقات، والوجود في مجموعات والمشاركة في الأنشطة التي تنطوي على التفاعل الاجتماعي؛ ومع ذلك، لا يمكنهم فعل الكثير من الأشياء التي يريدونها بسبب مخاوفهم.

الرهاب الاجتماعي
                                                                                     الرهاب الاجتماعي

ما الذي يسبب الرهاب الاجتماعي؟

لا يوجد سبب واحد لاضطراب القلق الاجتماعي؛ ولكن تعتبر العوامل الوراثية لها تأثير كبير على تطور الاضطراب، إذا كان هناك أشخاص يعانون من الرهاب الاجتماعي بين أفراد الأسرة، فإن خطر رؤيتهم عند الآخرين يزيد.. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي النشاط المفرط لجزء من الدماغ يسمى اللوزة الدماغية التي تتحكم في استجابة الخوف إلى تكوين الرهاب.

يحدث اضطراب القلق الاجتماعي عادة في سن 13 عامًا تقريبًا. يمكن أن يكون مرتبطًا في ذهن الطفل نتيجة إساءة أحد أصدقائه له أو تعرضه للتنمر أو المضايقة، وتتضمن بعض العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تطور الرهاب الاجتماعي ما يلي:

  1. الأطفال الذين يعانون من الخجول دائمًا؛ معرضون لخطر الإصابة باضطراب القلق الاجتماعي خلال مرحلة البلوغ.
  2. يتعرض الأطفال ذوو الوالدين المتحكمين أو القمعيين لخطر متزايد من الرهاب الاجتماعي.
  3. وهو أكثر شيوعًا عند الأفراد الذين يعانون من مشاكل صحية تتعلق بمظهرهم الجسدي أو صوتهم.
الرهاب الاجتماعي
الرهاب الاجتماعي

ما هي أعراض الرهاب الاجتماعي؟

بعض الأعراض العاطفية والفسيولوجية المصاحبة لاضطراب القلق الاجتماعي هي:

  1. القلق
  2. الخوف
  3. التهيج
  4. طفح جلدي في الوجه
  5. خفقان
  6. عدم انتظام دقات القلب
  7. التعرق المفرط
  8. ضيق في التنفس
  9. فم جاف
  10. وجع بطن
  11. غثيان
  12. دوخة
  13. الحاجة الملحة للتبول
الرهاب الاجتماعي
الرهاب الاجتماعي

 حالة الرهاب الاجتماعي 

غالبًا ما يشعر الأفراد المصابون بالرهاب الاجتماعي بالقلق بشأن الأعراض الملحوظة للقلق التي يلاحظها الآخرون، ويزيد هذا القلق من شدة الأعراض ويؤدي إلى الحلقة المفرغة، فالقلق المستمر والشديد هو أكثر أعراض الرهاب الاجتماعي شيوعًا، ويمكن أن تكون الأعراض في بعض الأحيان شديدة لدرجة أنه قد يكون من الصعب جدًا على الأشخاص أن يعيشوا حياتهم اليومية.

قد يشعر الأفراد المصابون بهذا الاضطراب بالعجز والوحدة والعزلة عن المجتمع بمرور الوقت، وهؤلاء الأشخاص إما غير قادرين على الانخراط في المواقف الاجتماعية أو العلاقات الرومانسية على الإطلاق أو لديهم علاقات محدودة.

على الرغم من أن الأفراد الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي يعترفون بأن مخاوفهم مفرطة وغير عقلانية، إلا أنهم يشعرون بالعجز عن القلق والخوف من الإذلال أو التعرض لحدث يشعرون فيه بالحرج، فيما يؤثر الاهتمام بشكل كبير على روتينهم اليومي أو أدائهم المهني أو حياتهم الاجتماعية، ونتيجة لذلك ، يجعل من الصعب على هؤلاء الأشخاص إنهاء دراستهم، والعثور على وظيفة من خلال مقابلات العمل، وإنشاء صداقات وعلاقات رومانسية.

ما هي المواقف التي تظهر أعراض الرهاب الاجتماعي؟

غالبًا ما يواجه الأشخاص المصابون بالرهاب الاجتماعي صعوبات خطيرة عند مواجهة:

  1. التعرف على الآخرين في بيئة مزدحمة.
  2. أن يتم ذكر اسمهم أو انتنقادهم في حشد من الناس.
  3. أن يكونوا محط أنظار الناس.
  4. المراقبة أثناء القيام بشيء ما أو تناول الطعام.
  5. الاضطرار إلى قول شيء ما في إطار رسمي.
  6. لقاء مع شخص في المنصب.
  7. التواصل بالعين مع الناس.
  8. التحدث أمام حشد من الناس أو إلقاء عرض تقديمي أو إلقاء ندوة.
  9. الانخراط في بيئة مزدحمة لاحقًا.
  10. إجراء مكالمات هاتفية في الأماكن العامة.
  11. تناول الطعام في الأماكن العامة.
  12. استخدام المراحيض العامة.
الرهاب الاجتماعي                                                                                         الرهاب الاجتماعي

كيف يتم تشخيص الرهاب الاجتماعي؟

يتم محاولة تحديد ما إذا كانت الظروف الأخرى تسبب الرهاب الاجتماعي أو ما إذا كانت هناك مشكلة صحية جسدية أو عقلية أخرى مصاحبة للحالة.. ولهذا الغرض:

  1. يتم إجراء فحص جسدي للمساعدة في تقييم ما إذا كانت أي حالة طبية أو دواء يسبب أعراض القلق.
  2. تتم مناقشة عدد المرات وفي أي مواقف تحدث الأعراض.
  3. يتم تقييم مستوى القلق باختبارات معدة خصيصًا لتحديد درجة الرهاب.

اختبار الرهاب الاجتماعي

إنها اختبارات تستخدم لقياس مستوى الرهاب الاجتماعي. يستخدم مقياس القلق الاجتماعي Liebowitz بشكل متكرر لهذا الغرض، فمن خلال هذا الاختبار.. يتم تقييم دور الرهاب الاجتماعي في حياة الشخص في المواقف المختلفة، حيث يتكون الاختبار من 24 سؤالًا ويطلب من الشخص الإجابة على هذه الأسئلة؛ ويتم تحديد مستوى القلق وفقًا للإجابات المقدمة.

كيف يتم علاج الرهاب الاجتماعي؟

يعد اضطراب القلق الاجتماعي واضطرابات القلق الأخرى من بين الاضطرابات النفسية التي يمكن علاجها بنجاح اليوم. نتيجة للأبحاث تبين أن العلاج النفسي السلوكي المعرفي مفيد بشكل كبير في علاج الرهاب الاجتماعي، فإذا تم تطبيق ما يقوله المعالج بالضبط، ستسرع عملية العلاج وسيتم الحصول على نتيجة ناجحة.

علاج الرهاب الاجتماعي

تستخدم بعض الأدوية أيضًا في علاج الرهاب الاجتماعي، وهي عادة ما تساهم هذه الأدوية بشكل إيجابي في علاج الرهاب الاجتماعي؛ لكنها قد لا تعمل مع كل مريض، فقد يؤثر استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب مع العلاج النفسي بشكل إيجابي على العلاج في معظم المرضى.. ومع ذلك، فإن استخدام الأدوية والعقاقير وحدها دون علاج نفسي لن يكون له فوائد طويلة الأجل. وفقًا للدراسات؛ فإن استخدام الدواء وحده في معظم المرضى لا يسبب تأثيرًا إيجابيًا حتى على المدى القصير.

الرهاب الاجتماعي
الرهاب الاجتماعي

العلاج النفسي للرهاب الاجتماعي

يُحسن العلاج النفسي الأعراض لدى معظم الأشخاص المصابين باضطراب القلق الاجتماعي، وهو يهدف إلى التعرف على الأفكار السلبية عن أنفسهم وتغييرها، كما أنه موجه لتطوير المهارات التي تساعده على اكتساب الثقة في المواقف الاجتماعية.

العلاج السلوكي المعرفي هو أكثر أنواع العلاج النفسي فعالية للقلق وفوائد العلاج عندما يتم إجراؤه بشكل فردي أو في مجموعات، في العلاج السلوكي المعرفي القائم على التعرض، يتم العمل ببطء لمواجهة المواقف الاجتماعية الأكثر رعبا، وهذا يمكن أن يحسن مهارات التأقلم ويساعد في بناء احترام الذات في التعامل مع المواقف المثيرة للقلق، وسيكون من المفيد أيضًا حضور المهارات والتدريب على لعب الأدوار لاكتساب الراحة والثقة في المواقف الاجتماعية.

أدوية لعلاج الرهاب الاجتماعي 

هناك العديد من الأدوية المتاحة للرهاب الاجتماعي.، وهي تعد مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية لمجموعة مضادات الاكتئاب (SSRIs) عمومًا أول دواء يتم تجربته لتقليل مخاطر الآثار الجانبية، يتم البدء بجرعة منخفضة ثم يتم زيادته تدريجيًا إلى جرعة كاملة، وقد يستغرق الأمر من بضعة أسابيع إلى عدة أشهر حتى تتحسن الأعراض بشكل ملحوظ؛ فيما يمكن استخدام أدوية أخرى للسيطرة على الأعراض:

  • مضادات الاكتئاب الأخرى: قد يكون من الضروري تجربة العديد من الأدوية المضادة للاكتئاب للعثور على أكثرها فعالية مع أقل الآثار الجانبية.
  • الأدوية المضادة للقلق: يمكن للأدوية في هذه المجموعة أن تقلل من مستويات القلق، إنها أدوية تعمل بسرعة وعادة ما يتم وصفها للاستخدام قصير المدى فقط، بينما يمكن أن تسبب الإدمان.

 

المصادر

  1. د. أحمد هارون: العلاج النفسي للرهاب الإجتماعي
  2. د. فلاح التميمي

Share this post

Comments (29)

  • marizon ilogert Reply

    Well I sincerely enjoyed studying it. This tip procured by you is very effective for accurate planning.

    أكتوبر 9, 2022 at 4:47 م
  • zmozero teriloren Reply

    Utterly pent content material, thanks for selective information.

    نوفمبر 22, 2022 at 5:44 م
  • handalcohol Reply

    Absolutely pent content material, Really enjoyed studying.

    نوفمبر 23, 2022 at 6:39 م
  • adopción il Reply

    Well I truly liked reading it. This subject offered by you is very helpful for proper planning.

    ديسمبر 6, 2022 at 1:13 ص
  • NFT Newspapers Reply

    The following time I read a weblog, I hope that it doesnt disappoint me as much as this one. I imply, I know it was my choice to learn, however I truly thought youd have one thing interesting to say. All I hear is a bunch of whining about one thing that you can repair in the event you werent too busy searching for attention.

    ديسمبر 14, 2022 at 10:29 ص
  • Top Places to start a Franchise in Xingcheng (China) Reply

    Some times its a pain in the ass to read what blog owners wrote but this website is rattling user pleasant! .

    ديسمبر 17, 2022 at 7:30 م
  • The Best Places to Work in M?laga (Spain) Reply

    Excellent read, I just passed this onto a friend who was doing some research on that. And he actually bought me lunch because I found it for him smile Thus let me rephrase that: Thank you for lunch!

    ديسمبر 19, 2022 at 2:26 ص
  • Top Places to Holiday in Nanhai (China) Reply

    Thanks for each of your work on this website. Gloria really likes setting aside time for investigations and it’s really simple to grasp why. I learn all about the dynamic way you provide both interesting and useful tips and tricks by means of your blog and as well as improve participation from other individuals on the issue plus my daughter is understanding so much. Enjoy the rest of the year. You are carrying out a fantastic job.

    ديسمبر 19, 2022 at 11:44 م
  • Ultimate Music Guide to Soul Reply

    There is evidently a lot to know about this. I feel you made some nice points in features also.

    ديسمبر 21, 2022 at 8:54 م
  • The Best Places to Take Photos in Lanxi (China) Reply

    Very interesting information!Perfect just what I was looking for! “Time is money.” by Benjamin Franklin.

    ديسمبر 24, 2022 at 4:54 ص
  • How to Start a Pins Made of Metal Business (Beginners Guide) Reply

    Excellent read, I just passed this onto a friend who was doing a little research on that. And he actually bought me lunch because I found it for him smile So let me rephrase that: Thanks for lunch!

    ديسمبر 24, 2022 at 9:20 م
  • How to Become a Cabinetmaker Reply

    Awsome blog! I am loving it!! Will be back later to read some more. I am bookmarking your feeds also

    ديسمبر 25, 2022 at 9:57 ص
  • How to Write a Business Plan for a Printing Machinery And Equipment Manufacturing Business Reply

    I got what you intend, appreciate it for posting.Woh I am glad to find this website through google.

    ديسمبر 26, 2022 at 8:48 ص
  • How to Write a Business Plan for a Fibre Tipped Pen Business Reply

    Hello. impressive job. I did not imagine this. This is a splendid story. Thanks!

    ديسمبر 28, 2022 at 6:40 م
  • Beginners Guide to Growing Nectaroscordium (Home & Garden Handbook) Reply

    Respect to author, some excellent entropy.

    ديسمبر 29, 2022 at 3:11 ص
  • London Reply

    You really make it seem so easy with your presentation but I find this topic to be actually something which I think I would never understand. It seems too complex and very broad for me. I’m looking forward for your next post, I will try to get the hang of it!

    يناير 16, 2023 at 6:18 ص
  • Russian Math Reply

    You are my intake, I have few blogs and often run out from to brand.

    يناير 31, 2023 at 9:39 م
  • surf lessons Reply

    I think you have observed some very interesting points, appreciate it for the post.

    فبراير 9, 2023 at 3:36 م
  • dr. Jáger Krisztina ügyvéd Budapest Reply

    What’s Happening i’m new to this, I stumbled upon this I have found It absolutely useful and it has aided me out loads. I hope to contribute & assist other users like its helped me. Good job.

    فبراير 18, 2023 at 12:12 ص
  • batch sender wallet Reply

    I like this post, enjoyed this one thank you for posting. “Fear not for the future, weep not for the past.” by Percy Bysshe Shelley.

    مارس 3, 2023 at 2:39 م
  • demo mahjong Reply

    I like this web site so much, bookmarked. “I don’t care what is written about me so long as it isn’t true.” by Dorothy Parker.

    أبريل 13, 2023 at 5:35 م
  • rtp joker gaming Reply

    It’s hard to find knowledgeable people on this topic, but you sound like you already know what you’re speaking about! Thanks

    أبريل 14, 2023 at 9:37 ص
  • slot demo pragmatic Reply

    I like the valuable information you provide in your articles. I’ll bookmark your weblog and check again here regularly. I’m quite certain I will learn many new stuff right here! Best of luck for the next!

    أبريل 16, 2023 at 6:02 ص
  • surgawin slot Reply

    hi!,I love your writing so a lot! percentage we keep up a correspondence extra approximately your article on AOL? I need an expert in this house to resolve my problem. Maybe that’s you! Having a look forward to look you.

    أبريل 25, 2023 at 10:23 م
  • Fastwin77 Reply

    you are in reality a excellent webmaster. The web site loading pace is incredible. It sort of feels that you’re doing any unique trick. In addition, The contents are masterwork. you have performed a magnificent job in this matter!

    مايو 2, 2023 at 4:07 م
  • slot rtp tinggi Reply

    Excellent post. I was checking constantly this blog and I am impressed! Extremely useful information particularly the last part 🙂 I care for such information a lot. I was seeking this certain info for a long time. Thank you and best of luck.

    يونيو 17, 2023 at 2:16 م
  • kHeavyHash Reply

    Absolutely composed content material, thankyou for entropy.

    نوفمبر 3, 2023 at 12:59 ص
  • tlovertonet Reply

    The next time I read a blog, I hope that it doesnt disappoint me as much as this one. I mean, I know it was my choice to read, but I actually thought youd have something interesting to say. All I hear is a bunch of whining about something that you could fix if you werent too busy looking for attention.

    ديسمبر 17, 2023 at 7:26 م
  • google maps seo Reply

    I truly wanted to write a quick remark so as to appreciate you for these splendid techniques you are giving at this site. My time consuming internet research has finally been compensated with reliable content to go over with my visitors. I ‘d admit that most of us readers are truly fortunate to dwell in a fabulous place with so many outstanding individuals with useful tips. I feel very lucky to have discovered your weblog and look forward to really more cool moments reading here. Thank you once more for a lot of things.

    فبراير 28, 2024 at 7:29 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *