الرئيسيةأذكار وأدعيةآيات من القرآن لعلاج الخوف عند الأطفال

آيات من القرآن لعلاج الخوف عند الأطفال

قراءة القرآن الكريم بخشوع وبتدبر لمعانيه العظيمة يبعث الطمأنينة للنفس، ويجلب لنفس الإنسان والطفل السكينة، وعدم الخوف والقلق، قال تعالى: (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)، والقرآن الكريم هو كلام الله تعالى، ومن رحمة الله تعالى أن جعل في القرآن الكريم من الآيات التي من شأنها تعمل على علاج كل مرض، وتيسير كل كرب، وتفريج كل هم، فالقرآن لم يخلو من أي أمر إلا وتحدث عنه، ولم توجد أي مشكلة إلا والقرآن وجد العلاج والخلاص منها، وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن طرق علاج الخوف والقلق لدى الأطفال بآيات من القرآن الكريم.

علاج الخوف عند الأطفال بالقرآن الكريم

هناك آيات في القرآن من شأنها تبعث الهدوء والطمأنينة لدى من يقرأها، أو يسمعها، ومن هذه الآيات:

قول الله تعالى: (ثُمَّ أنْزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى المُؤْمِنِين).

(إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَن إِنَّ اللّه مّعَنَا فَأَنْزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوهَا).

(وَقَالَ لَهُم نَبِّيُهُم إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أن يَأْتِيكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ).

_ أيضًا آيات الرقية الشرعية من شأنها أن تبعث السكينة والطمأنينة عند الأطفال، كقراءة آية الكرسي، وسورة الإخلاص، والمعوذتين، وآخر آيتين من سورة البقرة، احرص على قراءة هذه الآيات والسور على الأطفال قبل النوم، ولن يصيبهم أذى، وسيشعروا بالطمأنينة إن شاء الله.

_ تشغيل القرآن الكريم في المنزل بشكل مستمر، واحرص على تعليم أبنائك ترديد الأذكار باستمرار.

الخوف عند الأطفال

يبدأ الشعور بالخوف عند الأطفال عندما يتموا سن الستة شهور يبدأ الأطفال يشعرون بالخوف، وتم تعريف الخوف قديمًا أنه غريزة تلقائية تكون معنا منذ أن نرى النور في هذه الحياة.

_ وقد أثبت الدراسات أن الخوف يبدأ ينشط عند الطفل كلما تقدم في العمر، ويزيد مستوي الخوف وقوته عندما يقارب الطفل سن ست سنوات، وتختلف الأمور التي يخاف منها الأطفال تبعًا لاختلاف أعمارهم ومدى استيعابهم.

الرّقية الشّرعية والذكر للأطفال قبل النوم

من الأمور التي اهتم بها ديننا الحنيف الأطفال، ومعالجتهم ووقايتهم بالقرآن الكريم، عن طريق الرقية الشرعية والأذكار التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ومما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: (أنَّ جِبْرِيلَ، أَتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: يا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ؟ فَقالَ: نَعَمْ قالَ: باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ).

_ ومن تعاليم النبي محمد صلى الله عليه وسلم: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا أوَى إلى فِرَاشِهِ، نَفَثَ في كَفَّيْهِ بقُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ وبِالْمُعَوِّذَتَيْنِ جَمِيعًا، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما وجْهَهُ، وما بَلَغَتْ يَدَاهُ مِن جَسَدِهِ).

الأمور التي يخاف منها الأطفال ذوي عمر السنتين

كما ذكرنا أن الخوف غريزة داخل الإنسان، يشعر بها منذ أن يرى النور في الحياة، ومن الأمور التي يخشاها الأطفال ذوي السنتين ما يلي:

ارتفاع الأصوات.

_ الأطفال في هذ العمر يخشون من الأشخاص الذين لا يراهم كثيرًا وذلك لكونه صغير الحجم مقارنة بهم، كذلك يخشى من الأشياء الضخمة.

أصوات أناس غير مألوفة، وذلك بسبب اعتياد الطفل على سماع من يعيشون معه في نفس المكان لأنه نادرًا أن يكون خارج هذا المكان، ويسمع أصوات أخرى

_غياب  أحد والديه عنه فهم الأقرب له في الحياة في هذه الفترة من عمره.

آيات لعلاج الخوف عند الأطفال

من الآيات التي من الممكن أن تكون علاج للخوف عند الأطفال ما يلي:

قول الله تعالى: (إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا).

قول الله تعالى: (هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا).

قول الله تعالى: (فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا).

قول الله تعالى: (إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ).

أحاديث نبوية لعلاج الخوف عند الأطفال

من الأحاديث التي وردت والتي تقرأ على الطفل لعلاجه من الخوف ما يلي:

“بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ وَهوَ السَّميعُ العليمُ ثلاثَ مرَّاتٍ إلا لم يضرَّهُ شيءٌ”.

“بسمِ اللهِ ثلاثًا وقُل: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ سبعَ مرَّاتٍ”.

“بسمِ اللَّهِ أرقيكَ، مِن كلِّ شيءٍ يؤذيكَ، مِن شرِّ كلِّ نفسٍ أو عَينٍ، أو حاسِدٍ اللَّهُ يَشفيكَ، بِسمِ اللَّهِ أَرقيكَ”.

“أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا”.

“بسمِ اللهِ أعوذُ بكَلِماتِ اللهِ التَّامَّةِ مِن غضَبِه وعِقابِه وشرِّ عِبادِه ومِن هَمَزاتِ الشياطينِ وأنْ يَحضُرونِ”.

موضوعات تهمك:

هل يجوز للمرأة قراءة القرآن بدون حجاب

علاج الرهاب الاجتماعي بالقرآن الكريم

تعرف على فوائد قراءة سورة الرحمن على الماء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *