الرئيسيةمعاني الأسماءأسماء بنات من القرآن الكريم والسنة ومعانيها بالتفصيل

أسماء بنات من القرآن الكريم والسنة ومعانيها بالتفصيل

أسماء بنات من القرآن الكريم والسنة ومعانيها بالتفصيل

مع اقتراب حدوث عملية الوضع والولادة لدي المرأة يهتم الأب والأم بإختيار الأسماء المناسب لمولودهم الجديد لهذه الحياة، مع مراعاة العناية والدقة في انتقاء الاسم الذي سيحمله نجلهم، وعادة ما يفضل الكثير انتقاء أسماء بنات من القرآن الكريم والسنة مع الاطلاع على معانيها بالتفصيل، وذلك لان الاسم يعبر عن شخصية حامله، كما يحرص الأب والأم دائما باختيار أسماء بنات من القرآن الكريم والسنة بهدف الإقتداء بالحبيب المصطفى -صلى الله عليه والسلام- وإحياءًا لسنته المطهرة، ففي هذا المقال نتعرف على أسماء بنات إسلامية من القرآن الكريم ومعانيها بالتفصيل، حتى تكون بشرى حسنة لهن منذ نشأتهن وخروجهن للحياة والتحلي بالأخلاق الحميدة منذ الصغر.

Contents

أسماء بنات من القرآن الكريم والسنة ومعانيها بالتفصيل

دائمًا ما يفضل كل أب وأم الأختيار من أسماء بنات من القرآن الكريم والسنة واستخدام أسماء بنات إسلامية كأسماء بنات من الجنة وأسماء بنات إسلامية صحابيات وغيرها من الأسماء الواردة في القرآن، وقبل أن نتطرق لمعرفة أسماء بنات من القرآن الكريم والسنة ومعانيها بالتفصيل؛ لابد أن نعرف أن هناك عدة أسماء يحرم التسمية بها لكونها من الأسماء التي تشير إلى مكروه أو تدل على شيء ما سيئ ذو صفة دنيئة، لذا يفضل الكثير من المسلمين اختيار أسماء بنات أو أولاد من القرآن والسنة لكونها غير محرمة ولا تحمل صفة منبوذة أو شيء ما مكروه، وإليكم أسماء بنات من القرآن والسنة ومعانيها بالتفصيل:

جودي
ويعتبر اسم جودي ضمن قائمة أسماء بنات من القرآن والسنة، فهو يعني الجبل الذي هدت إليه سفينة سيدنا نوح -عليه السلام – حيث ورد ذكر اسم جودي في القرآن الكريم في موضع سورة “هود – الآية :44” وذلك في قوله تعالى : “وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ”.

جَنَى
اسم جنى هو من أسماء البنات الواردة في القرآن الكريم، وهو يعنى البستان أو الحديقة المملوءة بالخيرات والثمار الطيبة والأشجار الملونة والجميلة، وورد اسم جنى في القرآن الكريم في موضع سورة ” الرحمن – الآية : 54″ وذلك في قوله تعالى : “مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ”.

اسماء بنات من القران والصحابة

سُنْدُس
اسم سندس يعني في اللغة العربية تفصيل الثياب عن طريق دود القز، أو الحرير، أو رقيق الديباج الذي يتم أخذه من شعر المر عزاء، وورد أن الـ “سندس” هو اللباس الذي وعد به المولى عزوجل أهل الجنة، وقد ورد اسم سندس في القرآن الكريم في عدة مواضع هي كالتالي:-

  • “أُولَٰئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۚ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا”. سورة الكهف – الآية : 31.
  • “يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ”. سورة الدخان – الآية: ٥٣.
  • “عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ ۖ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا”. سورة الإنسان – الآية : 21.

اسْتَبَرق
اسم استبرق هو من أسماء بنات في القرآن والتي ذكرت في أكثر من موضع، ويعنى اسم استبرق، الحرير الذي تم نسجه بخيوط من الذهب اللامعة، وقد ورد ذكر استبرق في القرآن الكريم في موضع سورة ” الكهف – الآية : 31″، وذلك في قوله تعالى : “أُولَٰئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۚ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا”.

كما ورد ذكر استبرق في سورة ” الإنسان – الآية : 21″ وذلك في قوله تعالى : “عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ ۖ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا”.

اسماء بنات اسلامية صحابيات

أفنان
ويأتي اسم أفنان من أسماء البنات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، حيت يعنى هذا الإسم “الفروع والأغصان” ومفردها “فنن”، وود ذكر أفنان في القرآن الكريم في موضع سورة ” الرحمن – الآية : 48″ وذلك في قوله تعالى : “ذواتا أفنان”.

أبرار

ويعنى اسم أبرار أي الصادقين المطيعين المحسنين، ويعد هذا الإسم من أبرز الأسماء العربية الواردة في القرآن الكريم وتطلق على الإناث، حيث ورد ذكر اسم أبرار في القرآن الكريم في موضع سورة ” المطففين – الآية : 22″ وذلك في قوله تعالى : ” إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ”.

أسماء بنات مذكورة في الجنة

نور
اسم نور يعنى الضياء والإضاءة والسبيل إلى طريق صحيح، وقد ورد ذكر هذا الإسم في عدة مواضع في القرآن الكريم؛ هي كالتالي:

  • “قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين” سورة المائدة – الآية : 15.
  • “يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم” سورة التوبة – الآية: 32.
  • “على نور يهدي الله لنوره من يشاء” سورة النور – الآية : 35.
  • “الله نور السماوات والأرض” سورة النور – الآية 35.
  • “الله ولي الذين أمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور” سورة البقرة – الآية 257.

زينة
يعتبر اسم زينة من أسماء الإناث المتميزة والتي تعني ما تتزين به الفتاه، وقد ورد ذكر اسم زينة في القرآن الكريم في موصع سورة “القصص – الآية 79″ وذلك في قول الله تعالى : ” فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ ۖ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ”.

أسماء بنات من أنهار الجنة

إكرام
اسم إكرام يعتبر من أسماء الإناث التي انتشرت مؤخرًا وهو يعني التعظيم والإعزاز والتكريم، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في موضع سورة ” الرحمن – الآية : 72″ وذلك في قوله تعالى ” وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْإكْرَامِ”.

آفاق
اسم آفاق هو من الأسماء التي ورد ذكر في القرآن الكريم ويعني هذا الاسم أي الناحية البعيدة أو الأرض التي لا يمكن للبشر الوصول إليها، وقد ورد اسم آفاق في القرآن الكريم في موضع سورة “فصلت – الآية : 53 ” وذلك في قوله تعالى “سنريهم إياتنا في الآفاق”.

أشرقت
اسم أشرقت هو اسم مؤنث عربي ورد في القرآن الكريم ويعنى “أضاءت أو نورت أو سطعت” والإشراق يعنى التألق والظهور بشكل كامل وذلك كإشراق الشمس، وقد ورد ذكر اسم أشرقت في القرآن الكريم في موضع سورة “الزمر – الآية 69″ وذلك في قوله تعالي” وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ”.

أسماء بنات دينية إسلامية من القرآن

فلك

واسم فلك من أسماء البنات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، حيث يعني اسم فلك: مدار الكوكب في السماء، وقد ورد لفظ فلك في القرآن الكريم في موضع سورة ” يسن – الآية 33″ وذلك في قوله تعالى ” وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ”.

يقين

ويأتي اسم يقين ضمن قائمة أسماء بنات في القرآن الكريم والسنة، وهو يعني العلم الراسخ والشيء المؤكد والموثوق منه دون جدال، وقد ورد اسم يقين في القرآن الكريم في موضع سورة ” الحجر – الآية 99″ وذلك في قوله تعالى ” وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ”.

أسماء بنات بحرف الألف من القرآن الكريم

آيات

وهو من الأسماء المنتشرة بين جموع المسلمين في مختلف الدول العربية، حيث ورد ذكره في القرآن في أكثر من موضع سورة “آل عمران – الآية : 108” في قوله تعالى : “تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ ۗ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِّلْعَالَمِينَ”.

ألاء

و اسم ألاء من الأسماء المؤنثة الواردة في القرآن الكريم، وهذا الاسم يعنى النعم والفضل والمن من الله تعالى، وود ذكره في القرآن الكريم في موضع سورة ” الرحمن – الآية 13″ وذلك في قوله تعالى: “فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ”.

إيمان

وتعتبر اسم إيمان ضمن قائمة أسماء بنات بحرف الألف من القرآن، حيث ذٌكر هذا الاسم في أكثر من موضع، وقد ورد ذكره في موضع سورة “التوبة – الآية : 23” في قوله تعالى : “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا آبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْإِيمَانِ”.

إحسان

واسم إحسان من أسماء الإناث التي ذكرت في القرآن الكريم وذلك في موضع سورة “البقرة – الآية : 178” في قوله تعالى: “مَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ”.

إسراء

وهذا الاسم هو من أسماء بنات إسلامية ذكر في القرآن الكريم باسم سورة كاملة وهي سورة الإسراء، وهي السورة التي ذكرت قصة الرسول – صلى الله عليه وسلم – حينما عرج إلى السماوات السبع.

أسماء بنات بحرف الباء في القرآن

باسلة

ويعنى اسم باسلة يعني شجاعة وجريئة وشديدة.

بتول

وهو يعنى الفتاة التي المضربة عن الزوج، وورد هذا الإسم في القرآن في سورة ” المزمل – الآية : 8″ في قوله تعالى :” وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلا”.

براءة

واسم براءة من الأسماء المؤنثة التي وردت في القرآن الكريم في أول آية في سورة التوبة، قال تعالى: “براءة من الله ورسوله”.

أسماء بنات بحرف التاء في القرآن الكريم ومعانيها

تبارك

وهو اسم مؤنث يدل على البركة والخير، وقد ورد لفظ تبارك في سورة الملك في قوله تعالى :”تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير”.

تَرْتيل

وهو من الأسماء الإسلامية ذات الطابع العربي، وقد ورد لفظ ترتيل في سورة “الفرقان – الآية: 32″، وذلك في قوله تعالى: “وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً”.

تسنيم

وورد اسم تسنيم في سورة المطففين – الآية 27 في قوله تعالى: ” وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ”، وهي تعني عين من ماء الجنة، ويشرب منها المقربون الصالحون.

أسماء بنات بحرف الثاء في القرآن

ثواب

واسم ثواب يعنى المجازاة على فعل الخير، وقد ورد لفظ ثواب في القرآن الكريم في سورة “آل عمران – الآية : 148” وذلك في قوله تعالى : “فآتاهُمُ اللَّهُ ثَوابَ الدُّنْيا وَحُسْنَ ثَوابِ الآخِرَة”.

أسماء بنات بحرف الجيم في القرآن الكريم ومعانيها

جنات

ويعنى اسم جنات أي الفردوس الأعلى والجنان التي وعد الله سبحانه وتعالى بها عباده، وورد لفظ جنات في عدة مواضع مختلفة في القرآن الكريم منها موضع سورة “البقرة – الآية : 25” في قوله تعالى: “وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ”.

جودي

وهي اسم الجبل الذي رست عليه سفينة سيدنا نوح.

أسماء بنات بحرف الحاء في القرآن

حور

ويعنى اسم حور أي الفتاة الجميلة ذات المظهر الحسن، حيث ورد لفظ حور في القرآن الكريم ووعد الله عباده المتقين بهن في الجنة.

حياة

ويعنى اسم حياة أي العيش والسلامة والأمن من الخوف والشر

حكمة

ويدل هذا الإسم على العقل البالغ الراشد الذي يتصرف بأسلوب قويم تجاه الأمور ويدل على رزانة الفكر والعقل، وورد لفظ حكمة في سور “البقرة – الآية : 269” في قوله تعالى : “يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلا أُولُو الأَلْبَابِ”.

أسماء بنات بحرف الخاء في القرآن

خاشعة

وحاملة هذا الاسم تدل على شدة خلقها وتدينها وتربيتها على القوام الإسلامي الصحيح والأخلاق الحميدة، حيث ورد اسم خاشعة في سورة “القلم – الآية : 43″ في قوله تعالى : ” خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ۖ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ”.

ختام

ويعنى اسم ختام أي نهاية شيء ما قد بدأ من قبل، وقد ورد اسم ختام في القرآن الكريم في سورة “المطففين – الآية :26″ ، ففي قوله تعالى : ” خِتَامُهُ مِسْكٌ ۚ وَفِي ذَٰلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ”.

خلود

واسم خلود من الأسماء المؤنثة التي وردت في القرآن، ويشير هذ الإسم إلى المرأة التي تعيش لفترات حياتية طويلة، وأمد بعيد.

أسماء بنات بحرف الدال في القرآن الكريم

دعاء

ويعني الدعاء أي التضرع إلى الله تعالى واللجوء إليه من أجل قضاء حاجة أو إزالة مكروه عن كاهله.

دانية

ويعتبر اسم دانية أي المرأة ذات الخلق الطيب والأخلاق الحسنة التي تقربها إلى قلوب من حلولها، وقد ورد لفظ دانية في القرآن الكريم في سورة ” الحاقة – الآية : 23″ في قوله تعالى : “قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ”.

دهر

ويعنى اسم دهر أي فترة من العمر أو حقبة من الزمن، وورد لفظ دهر في القرآن الكريم في سورة “الجاثية – الآية 24″ في قوله تعالى” ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر”.

أسماء بنات بحرف الذال من القرآن الكريم بالتفصيل

ذكرى

ويعنى اسم ذكرى أي التذكر بشيء ما أو الخاطرة التي تتردد على ذهن الإنسان، وقد تكون الذكرى باللسان أو باللقب.

أسماء بنات بحرف الراء من القرآن

روح

وورد اسم روح في القرآن الكريم في عدة مواضع منها ما ورد في سورة “يوسف – الآية : 87 ” في قوله تعالى : “يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ”.

رميم

يعنى لفظ رميم أي الشيء القديم والعتيق، حيث ورد هذا اللفظ في القرآن الكريم في موضع سورة “يسن – الآية: 78″ في قوله تعالى: ” وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ ۖ قَالَ مَن يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ”.

رحمة

وورد اسم رحمة في القرآن الكريم في عدة مواضع منها ماورد في سورة ” الإسراء – الآية: 82″ في قوله تعالى :” وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ”.

روضة

ويعنى اسم روضة أي الأرض الشاسعة ذات النباتات الخضراء، حيث ورد اسم روضة في القرآن الكريم في موضع سورة ” الروم – الآية : 15″ في قوله تعالى : ” فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ”.

أسماء بنات بحرف الزاي من القرآن

زينة

ويعنى هذا الاسم أي المرأة الجميلة حسنة المظهر والقوام، وورد لفظ زينة في القرآن الكريم في سورة ” الكهف – الآية : 46″ في قوله تعالى : الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلا”.

أسماء بنات بحرف السين في القرآن

سبأ

ويعود اسم سبأ نسبة إلى مملكة أو أرض وقبيلة سبأ، ويقال ايضًا أن هذا الإسم يعنى اسم رجل يجمع عامة قبائل اليمن، وقد ورد ذكر اسم سبأ في القرآن الكريم في موضع سورة ” سبأ – الآية : 22 ” وذلك في قوله تعالى : ” فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ”.

سجى

يعتبر اسم سجى من الأسماء التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، وهو يعني سكون الليل الهادئ، وقد ورد ذكر اسم سجى في القرآن الكريم في موضع سورة ” الضحى – الآية : 2 ” في قوله تعالى : ” وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى”.

سلوى

ويعنى هذا الاسم أي المرأة الضحوك التي تخفف على الآخرين وتسليهم حتى تنسيهم همومهم ومشكلاتهم.

أسماء بنات بحرف الشين من القرآن

شفاء

ويعنى اسم شفاء أي التعافي من المرض والتخلص منه، وورد لفظ شفاء في القرآن الكريم في موضع سورة ” الإسراء – الآية : 82″ في قوله تعالى: “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا”.

أسماء بنات بحرف الصاد في القرآن

صفاء

ويطلق هذا الاسم على كل ما هو ظاهر وواضح المعالم غير مبهم، فهو يعبر عن النقاء والعذوبة والخلو من المبطنات.

صدف

ويعنى اسم صدف أي الغلاف الذي يتم من خلاله تغليف اللؤلؤ والدرر.

صباح

ولا شك أن اسم صباح يعنى بداية شروق الشمس وتزامنها مع بداية النهار.

أسماء بنات بحرف الضاد من القرآن

ضحى

ويدل هذا الإسم على وقت شروق الشمس، وهي الفترة التي تكون قبل آذان الظهر.

أسماء بنات بحرف الطاء من القرآن

طوق

ويعنى هذا الاسم أي الأساور التي ترتديها الفتيات في أيديهن كنوع من الزينة والحلي.

أسماء بنات بحرف الظاء في القرآن الكريم

ظلال

ويعنى اسم ظلال أي المكان الذي لا تأتي عليه الشمس طوال النهار، ويستظل به الناس أسفله.

أسماء بنات بحرف العين من القرآن

عائشة

واسم عائشة من الأسماء الإسلامية المخلدة عبر التاريخ، حيث كانت تحمل زوجة سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم -هذا الإسم، بالإضافة لأن ابنته الصحابي أبو بكر الصديق كان يطلق عليها اسم عائشة.

عالية

ويطلق اسم عالية على الشيء المرتفع والمكانة المرموقة.

عهد

ويدل اسم عهد على الوفاء بالوعود والأمانة في الحديث وما إلى ذلك.

أسماء بنات بحرف الغين في القرآن الكريم

غفران

واسم غفران يدل على العفو عن  الذنوب والآثام عمن قام بمثل هذه الأفعال، كما يعنى اسم غفران العفو والمصافحة والود واللين.

غدق

ويطلق اسم غدق على المياة الكثيرة التي تسقط نتيجة هطول الأمطار الغزيرة.

أسماء بنات بحرف الفاء من القرآن

فجر

ويعنى اسم فجر أي نور الصباح وإشراق الشمس بعدا انتهاء سواد الليل الكاحل.

فردوس

ويدل اسم فردوس على الجنان العالية التي وعد الله بها عباده المتقون، والفردوس يعني اللجنان الخضراء المليئة بخضرة الكروم.

فرات

واسم فرات يعنى الماء العذب، فيما يطلق هذا الاسم على أحد الأنهار الموجودة بالعراق.

فرقان

ويعنى اسم فرقان أي الدليل القاطع والبرهان القوي والحجة الواضحة.

فوز

واسم فوز يعني النجاة من التهلكة والشر والانتصار بالخير والفعل الصالح.

أسماء بنات بحرف القاف في القرآن

قسمة

ويعني اسم قسمة أي ما قسمه الله سبحانه وتعالى لعبده من خير أو شر وما قدره له.

قطوف

اسم قطوف مفرد قطف أي تعنى ما تم قطفه من ثمار أو غيره، وورد لفظ قطوف في القرآن الكريم في موضع سورة ” الحاقة – الآية : 22″ في قوله تعالى : ” فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (22) قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ”.

أسماء بنات بحرف اللام من القرآن الكريم

ليال

واسم ليال جمع ليلة، ويطلق اسم ليل على بدء الظلام وبداية ساعات النوم، وورد لفظ ليال في القرآن الكريم في موضع سورة ” الفجر – الآية : 2″ في قوله تعالى والفجر، وليالٍ عشر”.

لؤلؤ

واسم لؤلؤ من الأسماء التي يكثر تداولها في عالم البحار حيث يعتبر اللؤلؤ من المحار والرخويات الموجودة في قاع البجر، كما ذكر أيضًا هذا الاسم في القرآن الكريم في سورة “الرحمن – الآية : 22″ في قوله تعالى : ” يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ”.

أسماء بنات بحرف الميم من القرآن

مكة

ومكة هي المدينة التي ولد فيها الرسول – صلى الله عليه وسلم- ويعتبر اسم مكة من الأسماء المميزة التي يحرص الآباء والأمهات على إطلاقها على أبنائهم، وقد ورد اسم مكة في القرآن الكريم في عدة مواضع منها ما ورد في سورة “الفتح – الآية : 24” في قوله تعالى “وهو الذي كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم ببطن مكة من بعد أن أظفركم عليهم وكان الله بما تعملون بصيرًا”.

مروج

ويطلق اسم مروج على الأرض ذات المساحة الشاسعة الخصباء، حيث ورد لفظ مروج في القرآن في “سورة الرحمن” في قوله تعالى : ” مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ”.

ميثاق

ويعنى اسم ميثاق أي العهد أو القرار والقانون الذي يقع على كاهل طرفين ويصبحان ملتزمان بتنفيذه بشكل إجباري وضروري.

مودة

ويعنى اسم مودة أي العطف والمحبة على الآخرين.

مهاد

ويطلق اسم مهاد على الأرض المنخفضة المستوى، وغير ممهدة للفراش.

أسماء بنات بحرف النون من القرآن

نمارق

ويطلق اسم نمارق على الوسائد التي ستكون في الجنة حتى يتكئ عليها أهل الجنة.

نبأ

ويعنى اسم نبأ أي الخبر أو الرسالة المفاجئة التي لم تنتشر بين الناس إلا قليلا.

أسماء بنات بحرف الهاء في القرآن

هدى

ويعنى اسم هدى أي الطريق الرشيد  ذو المعالم الواضحة والطرق المستوية لراغبي الهداية والإشاد والنجاة  في الحياة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى من أجل الفوز بالجنان.

هدية

ويدل هذا الاسم على كل ما يتهادي به الناس بين بعضهم البعض من أجل توطيد العلاقة والمعاملة الحسنة بينهم.

أسماء بنات بحرف الواو في القرآن

وعد

ويعنى اسم وعد أي الاتفاق الذي يقع بين شخصين ويصبح كل منها ملزم بتنفيذه.

أسماء بنات بحرف الياء في القرآن

ياقوت

ويعتبر اسم ياقوت من الأحجار التي تستخدم في تحلية مظهر المجوهرات وإضفاء مزيد من الجمال عليها.

يقين

ويطلق هذا الاسم على الحجة المؤكدة والدليل الواضح الراسخ في الأذهان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *