صحة الأسنان

أفضل طرق لعلاج الضرس المحفور

في البداية تصيب هذا الحالة في الغالب الأطفال والشباب، وكذلك الكبار وهي من المشاكل الأكثر شيوعا في الناس وتكون نتيجة إكثارهم من الحلوى والمواد السكرية، وقد تكون أيضا بسبب تقدمهم في العمر، أو نتيجة الأنسجة المجاورة للأسنان، مثل اللثة وعظام الفك،كما يمكن أن يظهر طوال اليوم بدرجات وطرق مختلفة.

ما هو الضرس المحفور

هو عبارة عن حالة تصيب الضرس نتيجة إصابته بالتسوس، فينتج  عن ذلك نخر أو حفر لمينا الضرس، وفي بعض الأحيان يتعمق هذا التسوس فيصل إلى عصب الضرس، مسببًا حفرة بداخله لذلك يطلق عليه اسم الضرس المحفور.

أعراض الإصابة بالضرس المحفور

وتتعدد أعراض إصابة الضرس المحفور كما أنها تخلتف أيضا وفقًا لمكان حدوثها ومدى انتشارها، وهذا يعني أن التسوس في بدايته لا يظهر منه أي أعراض، حتى إذا زاد حجمه  ظهرت أعراضه، وهي كالتالي.

  • شعور  المريض بألم  متوسط أو حاد عند تناول الأطعمة الساخنة أو الباردة.
  • شعور  المريض بألم في أسنانه والذي قد يكون مستمرًا وربما يحدث بدون أي أسباب.
  • ملاحظة بقع سوداء أو بنية على سطح الأسنان خاصةً الضروس المصابة بالتسوس.
  • المعاناة من حساسية الأسنان.
  • الشعور بألم عند الضغط على الأسنان.

ما هو علاج الضرس المحفور؟

علاج الضرس المحفور يتوقف على الضرر الذي وصل إليه، في البداية يجب عليك زيارة الطبيب فهو وحده الذي من شأنه أن يحدد مدى خطورة الموقف، والوضع الذي وصلت إليه، ومن ثم فهل يستدعي الأمر لإزالة الضرس أم حشوه وتنظيفه أم نعتمد على الأدوية فقط والعلاجات المنزلية.

وتختلف طرق العلاج فمنها الطرق المنزلية العادية، ومنها الطرق العلاجية التي يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب، وسنبين كل منها على حده .

الطرق العلاجية

1-إزالة عدوى التسوس

أفضل طريقة لعلاج آلام الأسنان هي أن يقوم طبيب الأسنان بإزالة أي عدوى أو تسوس في الضرس، وبعدها  يقوم بإصلاح الضرر لحماية المناطق المكشوفة، والتي تعاني من الحساسية، وربما يتفاقم ضررها إن لم نقم بمعالجتها.

2-استخدام الأدوية المسكنة

وتستخدم الأدوية المسكنة عندما يكون ألم الأسنان شديدًا، وربما يتطور الأمر  أثناء إجراء المعالجات السنية فيلجأ الطبيب إلى تخدير العصب السني من خلال حقن المريض.

3-استخدام المضادات الحيوية.

وينصح أطباء الأسنان دائما باستخدام المضادات الحيوية مثل، أموكسيسيلين، وذلك في حال كان التسوس مصحوبًا بالتهاب لب الضرس أو التهاب اللثة، كما ينصح به في حالة التهاب دواعم الأسنان أو وجود خراج.

4-استخدام غاسول الفم.

ومن العلاجات المعروفة أيضا  استخدام غاسول الأسنان لعلاج التسوس، الذي ئودي إلى حفر الضرس، وفي بعض الحالات الأخرى قد يصف غسول الفم الذي يحتوي على مادة الكلورهكسيدين، ويستخدم لمعالجة التهاب اللثة، بالإضافة إلى وصف معجون خاص لحالات الحساسية.

  • 1-الماء بالملح

وهي من أشهر الوصفات المستخدمة لعلاج وتسكين الألم من المنزل، وكذلك تستخدم للجروح، ما عليك فقط إلا خلط كوب من الماء الدافئ مع معلقة ملح وانتظر النتيجة .

  • 2- الكمادات الباردة والثلج

من المعلوم أن البرودة تساعد على تضييق الأوعية الدموية في منطقة الإصابة، ما يساعد على تخفيف التورم والالتها، لذا ما عليك إلا أن تقوم بوضع كمادات ثلجية، أو مجرد كيس من الخضراوات المثلجة على الجهة الخارجية لوجنتك لعدة دقائق.

  • 2- زيت القرنفل

حيث يقوم زيت القرنفل بتخدير الألم بشكل فعال وسريع، كما يقلل من الالتهاب، وذلك لاحتوائه على الأوجينول، وهو مطهر طبيعي، ويمكن وضع كمية صغيرة من زيت القرنفل على الضرس المحفور على قطعة قطن، ولابد من تخفيف زيت القرنفل بقطرات صغيرة من زيت الزيتون .

ينبغي  للمريض أن يكرر هذه العملية أكثر من مرة حتى يشعر بالتحسن.

  • 3-الزعتر

هو من الوصفات الطبية الشائعة، المتعددة الأغراض والفوائد، لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، ما عليك إلا استخدا قطرة منه مذابة في كوب مياة كغسول للفم.

ومن الممكن كذلك وضع بضعة قطرات من زيت الزعتر المركز على قطنة مبللة بالماء، ثم وضعها على مكان الضرس المسوس لتخفيف الألم.

  • 4 جل الصبار

يستخدم جل الصبار لتسكين ألم اللثه، غير أن له استخدامات عديدة أخرى، مثل ترطيب البشرة وشفاء الحروق والجروح الطفيفة، وقد ذكرت بعض الدراسات أن جل الصبار قد يساعد على قتل الجراثيم التي تتسب في تآكل الأسنان.

  • 5-علاج ألم الضرس بالثوم

وللثوم استخدامات كثيرة طبية وتجميلة، نظرا لاحتوائه على تركيبات معينة مضادة للبكتيريا والالتهابات، أما عن طريقة استخدامه، فنقوم هرس فص من الثوم ثم خلطه بالقليل من الملح، ووضع المزيج الناتج بعد ذلك مباشرةً على الضرس المصاب.

ما هو أقوى مسكن لألم الأسنان؟

يعتبر دواء “الأسيتامينوفين” مسكن شديد وجيد لألم الأسنان، ويتوفر على شكل أقراص، وكبسولات هلامية سائلة، وتركيبات معلقة عن طريق الفم،  ويتم استخدامه مع الأشخاص غير القادرين على تناول دواء “الإيبوبروفين”.

كيف أخفف ألم الضرس الملتهب؟

يتم ذلك عن طريق استخدام ملح الطعام العادي، والماء الدافئ، فقط أضف حوالي نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب صغير من الماء، وهي من أسهل الطرق.

ما الذي يخفف ألم الأسنان عند الأطفال؟

شاي البابونج  له تأثير إيجابي حيث يساعد على علاج ألم الأسنان عند الأطفال، ويعد من أهم الطرق المفيدة في تهدئة ألم التسنين،

أقوى وصفة في العالم لإيقاف ألم الضرس؟

أثبتت التجارب العلمية والعملية أن زيت الزعتر والمركز على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهاب، من أقوى الوصفات التي تساعد على إيقاف ألم الضرس.

إقرأ أيضًا:

ما هو حشو العصب والفرق بينه وبين العادي

السابق
سيلينيوم ace: كيف يستخدم وأبرز فوائده وأضراره
التالي
السعرات الحرارية في كوب الشاي مع السكر

اترك تعليقاً