معاني الأسماء

الحروف المعربة وكيفية كتابة الأسماء بالأرقام

الحروف المعربة وكيفية كتابة الأسماء بالأرقام

لكي يسعنا التعرف على الحروف المعربة، يجب علينا أولا فهم ماذا يعني التعريب ويذكر المفكر سلامة موسى، في كتابه البلاغة العصرية واللغة، ضمن جزء يخص التعريب، أنه يعني نقل الكلمات بلغتها دون ترجمة.

كلمات مصرية معربة

لو ألقينا نظرة مثلا على بعض الكلمات، مثل أوركسترا أو فدان، لوجدنا الأصل الذي تنتمي إليه الكلمات كان إغريقي لاتيني، وأصل الكلمة الأولى، أوركس بمعنى الرقص.

وفي مثال الكلمات التي دخلت العربية ولم تترجم هنا، كان عندما حصل انتقال الثقافة الإغريقية إلى الشرق العربي  و قس على ذلك أى كلمات أخرى أو قواميس خصصت لذلك النوع من النشر.

لا تزال هذه العملية من النقل مستمرة حنى اليوم، وإن لم تكن على اتصال أو خطة تتضح ببعض البرامج مثلا، فلو جربنا على سبيل المثال أن نفكك السيارة إلى أجزاء، وحتى آخر قطعة، لن نجد لها مسمى عربيا أبدا، لأنها أصبحت معربة بلغتها، ويمكن معرفتها أكثر والرجوع إلى مصدرها ومتابعة تطورها، لأنها لم تتعير ببساطة، وتحمل على وقعها، أي الكلمة، دلالة تتميز بها عن غيرها من الكلمات المشابهة.

 

ما هي الحروف المعربة وكيف نكتب الأسماء بالأرقام؟

هي عبارة عن حروف إنجليزية تكتب بصيغة العربية، بطريقة مختصرة تضمن مرونتها واستقرارها إلى حد ما، فمثلا عوضًا أن يكتب الشخص “عامل ايه” يكتب بهذه الطريقة 3amel eh?

وكما لاحظت فالأرقام كذلك تدخل في الكتابة عن حرف ما معين، وتنحصر جميع الحروف التي يتم استخدامها في الكتابة من 2،3،4،5،6،7،8، وصولا إلى الرقم 9، فكل من هذه الأرقام يأتي عوضا لحرف آخر، وقد تأتي هذه الأرقام إما في بداية الكلمة أو وسطها أو نهايتها، وسنعرف بكل رقم والرقم الذي يعوضه كما سنبرز ذلك في الفقرة الآتية.

الرقم (2)= ء الرقم (2)= ء
الرقم (3)= =ع
الرقم (3′)′= غ
الرقم (4)= ذ
الرقم (5)= خ
الرقم (6)= ط
الرقم (6’)= ظ
الرقم (7)= ح
الرقم (8)= ق
الرقم (9)= ص
الرقم (9’)= ض

تأثير الإنترنت على اللغات

للإنترنت تأثير هائل على اللغات، وأصبحنا نحن جزءا من ذلك، بسبب ممارسة اللغة في وسائط عديدة ومختلفة، قد تعني شيئا لجماعة من الناس دون غيرهم على منصات التواصل، بالاطلاع على الثقافة المجاورة، والمشاركة في صنع الترند واختبار كل الأشياء المجردة، بطريقة لم تكن متاحة من قبل بهذا الشكل.

وقد حصل التعريب في نطاقات كبيرة، لأن اللغة العربية قد انقطعت قرونا طويلة عن النظام الحيوي في العالم، ولم يعد بوسعها مواكبة هذا التطور اليومي بلغتة، فحل مكانها هذا المزيج المركب من اللغات والرموز، وإن كنت لا أحب الفرانكو.

فى النهاية، كل هذا يقول أن اللغة تفاعل اجتماعي وتكوين، وليست مجرد وسيلة مستقلة لنقل المعاني، فهي ما يساعد على تتبع تطور المجتمع وتفهم مشكلاته، لأن الهدف من اللغة لم يكن في الزخارف والعبارة الجميلة، لكن الكلمة الناجحة تستطيع أن تستغني عن الهامش، بمعني أنها تؤدي الغرض، بحيث لا يحل مكانها كلمة أخرى. وهو الأسلوب الذي أصبح عمليا مع تطور استخدام وسائل التواصل.

 

إعرف معنى اسم أريام في اللغة العربية والمعجم وأصل الاسم بالتفصيل

معنى اسم تالا في اللغة العربية

أشهر أسماء أولاد بالكوري ومعانيها بالعربية

 

السابق
كيفية الحصول على رقم جلوس الثانوية العامة 2022 خطوة بخطوة
التالي
كيفية تنحيف الذراعين بالخل خطوة بخطوة

اترك تعليقاً