أذكار وأدعية

تعرف على أسرار الاستغفار الروحانية

تعرف على أسرار الاستغفار الروحانية، في هذا الموضوع سوف نتعرف على أسرار الاستغفار وفوائده الروحانية، ويعد الاستغفار من الأمور المحمودة التي حث عليها الله تعالى وحث عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن رب العالمين: “يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار، وأنا أغفر الذنوب جميعًا، فاستغفروني أغفر لكم”.

تعرف على: استغفارات الحسن البصري أيام الأسبوع

ما هو الاستغفار

الاستغفار هو طلب المغفرة من الله عز وجل، من غافر الذنوب وقابل التوب سبحانه وتعالى المنعم على عباده بالرحمة والمغفرة، قال ابن الأثير: في معنى أسماء الله تعالى الغَفّار والغَفور، أي الساتر لذنوب عباده وعُيوبهم، المُتجاوِز عن خطاياهم وذنوبهم، وأصل الغَـفْـر التغطية، يقال: غفر الله لك غفرًا وغفرانًا ومغفرة، والمغفرة إلباس الله تعالى العفو للمُذنبين.

فوائد الاستغفار الروحانية

من فوائد الاستغفار الروحانية أنها تقرب العبد من الله تعالى، وتزيد من تعلقه به، فذكر الله تعالى يذيد قرب العبد من الله تعالى، كما أن الاستغفار من شأنه يكشف الكرب، ويشرح الصدور، ويزيل الهموم والغموم، كما أن الاستغفار يعطي للقلب صفاء ونقاء، ولا يوجد أجمل وأعظم من احساس التوبة من الذنب واستغفار الله تعالى.

أسباب عدم تحقق آثار الاستغفار

قد يتسائل سائل، استغفر الله تعالى كثيرًا ولكن لا أجد أثرًا للاستغفا فما السبب في ذلك؟

قد يكون السبب في عدم تحقق آثار الاستغفار، هو التلفط بالاستغفار مع عدم الشعور بمعنى الاستغفار في القلب، فيكون الاستغفار في ذلك الوقت هو مجرد كلام يتلفظ به، دون رغبة صادقة في العودة إلى الله، والتوبه مما اقترفه من ذنوب.

عدم توافر شروط الاستغفار، فالاستغفار يعد شكل من أشكال الدعاء، فاللاستغفار شروط يجب توافرها، فيجب العبد حينما يقصد الاستغفار أن يكون قاصدًا التوبة وعدم الرغبة في العودة إلى المعاصي مرة أخرى، فلا يجوز أن يكون الاستغفار مقتصر فقط على اللسان.

موضوع لك: تعرف على فوائد قراءة سورة الرحمن على الماء

أفضل أوقات الاستغفار

من رحمة الله تعالى أنه شرع لهم الاستغفار، وفتح باب العودة لعباده ليعوده إليه قاصدين باب العفو والمغفرة، وأفضل وقت يستغفر فيه العبد هو بعد الانتهاء من الصلاة، أو بعد القيام بأعمال صالحة، ويجب على المسلم على الفور إن قام بأي معاصي أو آثام، ويعتبر أفضل وقت للاستغفار كما قال الله تعالى هو وقت السحر، قال تعالى في كتابة العزيز: (وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ).

صيغ الاستغفار

سيد الاستغفار هو: (اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ).

إقرأ أيضًا:

كيفية أداء صلاة الحاجة بالتفصيل

علاج الخوف من الموت بالقرآن الكريم

فضل قول لا حول ولا قوة إلا بالله 100 مرة

السابق
معلومات عن شجرة الكريسماس وأصل حكايتها
التالي
طريقة عمل سلطة السيزر بالدجاج خطوة بخطوة

اترك تعليقاً