أحكام شرعية

حكم الاغتسال بماء الورد

حكم الاغتسال بماء الورد، الاغسال من الحدث الأكبر أو الأصغر من الأمور الضرورية التي أمرنا بها الرسول صلى الله عليه وسلم، فالطهارة شرط أساسي لصحة الصلاة، فلا يجوز الصلاة على الإطلاق بدون طهارة، ويتسائل الكثير من الناس عن حكم الاغتسال والطهارة بماء الورد، وفي السطور التالية سوف نتعرف سويًا على الإجابة على هذا السؤال، تابعونا في السطور التالية.

ما حكم الاغتسال بماء الورد

أشار الدكتور أحمد طه ريان رحمه الله تعالى، في أحد دروسه، أن الاغتسال يكون بماء لم يخالطه شئ، فلا يجوز إزالة النجاسة من الثوب أو البدن إلا بالماء المطلق، مؤكدًا على عدم جواز إزالتها بالماء المختلط بالورد.

حكم رفع الحدث وإزالة الخبث بماء الورد

  • أكد الدكتور أحمد طه الريان رحمه الله تعالى أنه مذهب جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية، والحنابلة، وهو أصح الروايتين عن أحمد، وبه أخذ من الأحناف محمد بن الحسن وزفر أنه لا يجوز إزالة النجاسة من الثوب والبدن إلا بالماء المطلق، لقوله تعالى: «وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا» (الفرقان:48).
  • كما أشار إلى أن ماء الورد لا يجوز استعماله على الإطلاق في الطبخ، أو في الشرب، واتفقوا على أنه لا يجوز على الإطلاق استعماله في إزالة النجاسة، أو إزالة الحدث.

حكم الوضوء بماء الورد

كما أشرنا في مطلع الموضوع فإن الطهارة لا تكون إلا بالماء المطلق، أي الماء الذي لم يخالطه أي شئ، وعليه فإن الوضوء بماء الورد لا يجوز، لأنه ماء ليس مطلق، فالطهارة تصح بأي ماء لا قيد فيه ولا إضافة.

موضوع ذا صلة:. حكم العلاج من السحر بماء الورد 

حكم الاستحمام بماء الورد للمسحور

ماء الورد أو أي ماء إذا قرأ عليه القرآن لأي غرض سواء سحر أو مرض، فإنه لا يجوز رميه أو سكبه، وإنما يشرب ويغسل به البدن أو العضو المصاب. هذا ما ورد عن السلف الصالح.

موضوعات تهمك:

المصادر: 

موقع إسلام ويب

السابق
ما هي فوائد زيت البرافين للمساج
التالي
فوائد القراصيا المجففة

5 تعليقات

أضف تعليقا

  1. I am glad to be a visitor of this sodding blog! , appreciate it for this rare info ! .

  2. You have remarked very interesting points! ps decent internet site. “Justice is the truth in action.” by Jeseph Joubert.

  3. Wohh just what I was searching for, regards for posting.

  4. I precisely desired to say thanks once again. I’m not certain what I might have implemented in the absence of these tactics revealed by you directly on such a theme. Completely was a very troublesome situation in my circumstances, nevertheless seeing this well-written tactic you processed it took me to weep over gladness. Now i am thankful for the support and trust you really know what a great job you have been providing teaching others with the aid of your websites. I’m certain you haven’t met all of us.

اترك تعليقاً