الرئيسيةمعلومات دينية إسلاميةحكم صيام يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم

حكم صيام يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم

إن مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لهو ميلاد للأمة بل للإنسانية جمعًا، فميلاده بشرى للعالمين، ورحمة للعالمين، وكان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يحتفل بيوم مولده، فكان صلى الله عليه وسلم يكثر من صيام يوم الإثنين، ويقول عن كثرة صيامه ليوم الإثنين: (ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ، أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ)، ولكن ما حكم صيام يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور التالية.

حكم صيام مولد النبي صلى الله عليه وسلم

أجمع العلماء على كراهية تخصيص يوم ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن إن كان الصيام من باب التطوع فيستحب، لأن صيام التطوع غير مرتبط بزمن، إلا إذا وافق الأيام التي نهي الصيام فيها كأيام التشريق، والعيدان، ولكن هناك العديد من الأيام المستحب الصيام فيها حيث كان يصومها النبي صلى الله عليه كصيام يوم الإثنين والخميس، ويوم عاشوراء.

والخلاصة أن يوم ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، لا يجوز تخصيص القيام بعبادة فيه، كالصيام مثلًا، ولكن يجب الامتثال لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، واجتناب ما أمرنا بالابتعاد عنه.

أسباب كراهية صيام مولد النبي صلى الله عليه وسلم

يكره تخصيص يوم ميلاد النبي بالصيام فيه لعدة أسباب منها:

_ هناك اختلاف في يوم ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، فهناك من يقول أن صلى الله عليه وسلم ولد في يوم التاسع من ربيع الأول،ومنهم من قال أنه يوم الثاني عشر من ربيع الأول.

_ لم يثبت في السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم، تخصيص هذا اليوم للصيام، إلا إذا وافق هذا اليوم صيام تطوع.

ويجب على المسلم أن يحرص على الصيام المتسحب فيها الصيام، كيوم الإثنين والخميس، امتثالًا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، لأنّ الأعمال تُعرض على الله -سبحانه- يومي الاثنين والخميس، وكان صلى الله عليه وسلم يصوم يوم الإثنين فهو يوم ولد فيه، وفيه بلغ الرسالة يقوم صلى الله عليه وسلم: (ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ، أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ).

الخلاصة:

تخصيص يوم المولد بالصيام مكروه، إلا إذا صادف يوم اعتاد المسلم على الصيام فيه من باب التطوع، أو يوم الصيام فيه مستحب، كيوم الإثنين والخميس.

إقرأ أيضًا:

سبب تسمية السيدة أسماء بنت أبي بكر بذات النطاقين

هل يجوز للمرأة قراءة القرآن بدون حجاب

ما هي آخر سورة نزلت في مكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *