أذكار وأدعية

دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح

لو كنت مقربة من دخول امتحانات أو اختبارات ترقي أو مسابقة دينية أو في أي مجال من مجالات الحياة الكثيرة وكنت قلقا فإليك الحل الأمثل وهو الدعاء فبه يصبح كل صعب سهل ويفتح الله لك به طرق الحياة, قال الله تعالى «أدعوني أستجب لكم»،

 دعاء تيسير الامتحان على أولادنا

• اللهم إني توكلت عليك، وفوضت ياربي أمري إليك،  لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، لا إله إلا الله الحليم الكريم التواب الرحيم رب العرش العظيم ، اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالّتي اللهم يا أرحم الراحمين لا سهل إلا ما جعلته سهلاً فأنت إن شئت جعلت الصعب سهلاً.


• اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين.

• اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، يا أرحم الراحمين.

. ربي اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، ربّ ادخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.


‏* اللهم أخرجنا من ظلمات الوهن، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وافتح علينا أبواب جودك وخزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء الامتحان والنجاح

• اللهمّ إنّي أسألك صفاء الذهن، وسرعة الفهم، وقوة الحفظ، والبركة في الوقت، وسهولة في المادّة. اللهمّ إنّي أسألك الصلاح والتوفيق، والصواب عند الجواب، وبلّغني أعلى المراتب في الدّنيا والآخرة. اللهمّ هب لي علمًا نافعًا، ويسّر لي التركيز في الدراسة وحبّبها إليّ، وباعد بيني وبين المشتتات. اللهمّ إني أسألك بأسمائك الحسنى، وصفاتك العليى ، وباسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، أن تُيسّر كل أمروي، وتُسهّل لي دربي، وتقضي لي حاجتي. اللهمّ إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، واجعل اللهمّ لساني عامرًا بذكرك وقلبي بخشيتك، إنّك أنت القادر على كلّ شيء.

دعاء ليلة الامتحان

.اللهم افتح علي فتوح عبادك العارفين اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك اللهم اجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.

.اللهم يا معلم  موسى علمني ويا مفهم سلبمان فهمني ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمة وفصل الخطاب اللهم اجعل السنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك واسرارنا بطاعتك انك على كل شيء قدير حسبنا الله ونعم الوكيل.

فضل الدعاء واهميته

للدعاء أهمية كبرى  وثمرات جليلة وعظيمة فهو طاعة لله وامتثال لأومره لقوله تعالى {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر:60]، وقال: {وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} [الأعراف:29]،

وفي الدعاء سلامة من الكبر وهو أكرم شئ على الله عز وجل وفيه انشراح للصدور ودفع لغضب الله تعالى العلي القدير العالم بأحوال عباده الذي بيده مآل أمورهم سبحانه وتعالى عما بقول أعداء دينة والمخالفين لشرعه

والدليل على ماسبق {إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي}. عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ليس شيء أكرم على الله عز وجل من الدعاء

كمان أن هناك فضائل كثيرة للدعاء  من كشف الغمة  وهو  دليل على التوكل على اللة على الله لأن حقيقته اعتماد القلب على الله تعالى الخالق البارئ المصور.

وفي الدعاء سلامة من العجز وعلو النفس عند الله تعالى لقول الحبيب النبي محمد «أعجز الناس من عجز عن الدعاء، وأبخل الناس من بخل بالسلام».

ومن فضبل الدعاء أنه سبب لرفع البلاء بعد نزوله: قال صلى الله عليه وسلم: «من فتح له منكم باب الدعاء فتحت له أبواب الرحمة، وما سئل الله شيئًا يعطى أحبَّ إليه من أن يسأل العافية، إن الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، فعليكم عباد الله بالدعاء”.

حق المظلوم لا يضيع

الدعاء مَفْزَعُ المظلومين، وملجأ المستضعفين الذين تقطعت بهم السبل  ولهذا دعا سيدنا  نوح عليه السلام على قومه عندما استضعفوه، وكذَّبوه، وردُّوا دعوته.  وايضا سيدنا  موسى عليه السلام دعا على فرعون عندما طغى، وتجبر، وتسلط، ورفض الهدى ودين الحق، فاستجاب الله لهما، وحاق بالظالمين الخزي في الدنيا، وسوء العذاب في العقبى.

موضوعات ذات صلة

دعاء لإبعاد الشر والمصائب

فضل الذكر وأثره على القلب والروح

السابق
فوائد زيت الزيتون للشعر الخفيف وكيفية استخدامه
التالي
طرق التخسيس السريع للبطن والأرداف

اترك تعليقاً