الرئيسيةمعلومات دينية إسلاميةسبب تسمية السيدة أسماء بنت أبي بكر بذات النطاقين

سبب تسمية السيدة أسماء بنت أبي بكر بذات النطاقين

الدين الإسلامي منذ نشأته، وهو يهتم بالمرأة ويحفظ لها حقوقها، ويبرز دورها وحقها في المجتمع، باعتباره عنصر مهم من عناصر تكوينه، وعلى مر التاريخ كان للمرأة دور بارز وحفل التاريخ الإسلامي بالعديد من أسماء السيدات الذين لهم بصمة، وتأثير في المجتمع، ومن بين تلك النسوة السيدة أسماء بنت الصديق أبي بكر الصديق صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورفيقه في الهجرة من مكه إلى المدينة المنورة، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف أكثر على السيدة أسماء بنت أبي بكر، وسنعرف لماذا سميت بذات النطاقين؟.

من هي السيدة أسماء بنت أبي بكر الصديق

السيدة أسماء رضى الله عنها هي ابنة الصديق أبي بكر الصديق رضى الله عنه، واسمه عبد الله بن عثمان، وزوجة الزبير ابن العوام رضى الله عنه، وأمّ عبد الله بن الزبير.

لماذا سميت السيدة أسماء بنت أبي بكر بذات النطاقين

أثناء هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبي بكر الصديق رضي الله عنه من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، كانت السيدة أسماء رضي الله عنها، تعد الطعام والشراب إلى أبيها والنبي صلى الله عليه وسلم، فلم تجد ما تضع فيه الطعام فشدت نطاقها، أس خمارها فشقته نصفين، فشدت السفرة بنصفه وتطوقت بالنصف الآخر؛ لذلك أطلق النبي صلى الله عليه وسلم عليها لقب ذات النطاقين.

وعنها أنها قالت: (صنعتُ سُفْرةَ رسولِ اللهِ -صلّى الله عليه وسلّم- في بيتِ أبي بكرٍ حين أرادَ أن يهاجرَ إلى المدينةِ، قالت: فلم نجدْ لسُفرتِه ولا لسِقائِه ما نربطُهما به، فقلت لأبي بكرٍ: واللهِ ما أجدُ شيئًا أربطُ به إلا نِطاقِي، قال: فشُقِّيهِ باثنيْن، فاربِطِيه بواحدِ السقاءِ وبالآخرِ السُّفرةِ، ففعلتُ، فلذلكَ سُمِّيتْ ذات النِّطاقيْن).

وللسيدة أسماء رضي الله عنها العديد من المواقف الشجاعة، منها:

حينما هاجر أباها مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة، أتى جماعة من قريش وكان من ضمنهم أبي جهل، فقرع الباب، وسأل السيدة أسماء عن مكان أبيها فلم تجيبه، فقام أبو جهل بلطمها على وجهها بيده على خدها، فطُرح قرطها من لطمته تلك.

وفاة السيدة أسماء بنت أبي بكر

توفيت السيدة أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها بعد مقتل ابنها عبدالله بن الزبير بأيام قليلة، وذلك يوم الثلاثاء السابع عشر كم جمادي الأول سنة ثلاث وسبعين من الهجرة النبوية المحمدية.

إقرأ أيضًا:

ما هي آخر سورة نزلت في مكة

عاصمة الدولة الأموية وتاريخ سقوطها

تفسير حلم الطعن بالسكين في البطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *