العناية بالجسم

طريقة تنظيف الناسور بعد العملية

طريقة تنظيف الناسور بعد العملية، تعد عملية الناسور من العمليات الجراحية التي تحتاج إلى العناية والاهتمام بعد الانتهاء من إجرائها، ويحدث الناسور عندما يكون هناك اتصال غير طبيعي بين عضوين من أعضاء الجسم أو الأوعية، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على طريقة تنظيف الناسور بعد العملية، وأفضل الوسائل الصحية التي يجب اتباعها بعد الانتهاء من العملية، وكنا في موضوع سابق تحدثنا عن الأكل الصحي بعد عملية الناسور، واليوم يقدم موقع معلومة لك موضوع عن طريقة تنظيف الناسور بعد العملية، تابعونا في السطور التالية.

تعرف على: شكل الناسور العصعصي في بدايته

هل عملية الناسور خطيرة؟

يتسائل الكثير عن مدى خطورة عملية الناسور وهل هي عملية خطيرة أم هي عملية بسيطة ولا تستدعي القلق، لكن الحقيقة أن عملية الناسور خطورتها تتعلق على حسب مكان ونوع الناسور، فإن كان الناسور صغيرًا وسطحيًا من الممكن أن يقوم الطبيب بإجراء العملية للمريض في عيادته وإعطائه مخدر موضعي، وإن كان الناسور كبيرًا قد يضطر الطبيب إلى الذهاب به إلى المستشفى وإعطائه مخدر عام، فالأمر يتعلق بمدى حجم الناسور وموضعه.

أين يتكون الناسور

الناسور في الغالب يتكون في (المسالك البولية _ الشرج._ الأمعاء _ الشريان الأورطي _ المهبل _ الجلد.

طريقة التعقيم بعد عملية الناسور

أما عن طريقة التنظيف بعد الانتهاء من عملية الناسور فهي كالتالي:

_يتم تنظيف الجرح باستخدام الدافئ بفقط، ويتم تنظيف المنطقة باستخدام الشاش الطبي، ويتم تنظيف الموضع برفق.

_يحذر استخدام المواد المعطرة أو المواد التي تعمل على تهيج الجلد، لذلك ينصح باستشارة الطبيب لوصف كريم مخصص لدهن المنطقة حول الناسور.

_مدة التغيير الجرح ينصح باستشارة الطبيب فيها أولًا، ولكن في الغالب يتم التغيير على الجرح 4 مرات يوميًا في الأيام الأولى من إجراء عملية الناسور، ومرة واحدة يومياً في الأيام اللاحقة.

موضوع يهمك: أفضل طريقة لعلاج الناسور بالعسل والثوم

كم تستمر الإفرازات بعد عملية الناسور

الإفرازات بعد عملية الناسور في الغالب تستمر لعدة أيام، هذه الإفرازات تكون مصحوبة بلون أحمر أو دم، ولكن لا يشكل ذلك نزيف، وفي حالة كان الإفرازات مصحوبة بلون أصفر كريهة الراحة، فيجب استشارة الطبيب المعالج، ففي هذه الحالة قد يكون هناك التهاب للجلد.

متى متوقع أن يغلق الجرح بعد عملية الناسور

غلق الجرح بعد الانتهاء من عملية الناسور، يستغرق حوالي 3 شهور ليصل الجرح حد الالتئام الكامل، وفي هذا الوقت يجب الالتزام، بتعليمات الطبيب من الحفاظ على غيار الجرح بشكل دوري، وتنظيفه بشكل مستمر، وعدم استخدام أي كريمات أو مواد معطرة تعمل على تهيج الجلد.

التبرز بألم بعد عملية الناسور

الشعور بألم بعد عملية التبرز لا يوجد به أي مشكلة وهو أمر طبيعي، فمن المتوقع أن تشعر ببعض الألم والنزيف مع حركات الأمعاء أو التبرز بعد عملية الناسور في أول أسبوع إلى أسبوعين، نظرًا لحساسية المنطقة في هذا التوقيت.

فائده المغطس بعد عملية الناسور

بعد إجراء عملية الناسور من الممكن أن يشعر المريض ببعض الألم في منطقة الناسور، ومن التدابير الصحية التي يجب الأخذ لعدم الشعور بالألم في هذه المنطقة، هو استخدام المغطس، الماء والملح لعلاج الناسور.

طريقة استخدام المغطس بعد عملية الناسور

يتم وضع ملعقة كبيرة من الملح الناعم أو الملح الخشن لكل لتر من الماء الدافئ، في حوض أو إناء كبير، يتناسب مع مع وضعية جلوس المريض به بحيث تغمر المياه منطقة المؤخرة.

كيفية الطهارة والصلاة لمن أجرى عملية الناسور

احرص على الوضوء بشكل كامل وغسل كافة الأعضاء، فإن لم تستطع غسل جزء من أعضاء، أو لم تستطع غسل عضو، ولم تجد من يعينك عليه فاغسل ما استطع وتتيمم عن المعجوز غسله، وإن لم تستطع في صلاتك أن تصلي واقفًا فصلي قاعدًا، وإن لم تستطع أن تصلي قاعدًا فصلي مضطجعًا.

موضوعات تهمك:

تحليل crp هل يكشف عن الإصابة بفيروس كورونا

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة

علاج البروستاتا بالأعشاب للدكتور عبدالباسط

السابق
أعراض مرض القلب عند الأطفال وحديثي الولادة
التالي
ما مدى تأثير مرض السكر على شبكية العين؟ وكيفية العلاج

اترك تعليقاً