الرئيسيةالعناية بالجسمعشبة كف مريم: فوائدها وأضرارها وأماكن بيعها

عشبة كف مريم: فوائدها وأضرارها وأماكن بيعها

عشبة كف مريم من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في المجالات الطبية والصحية، ولها العديد من الفوائد الطبية التي سنستعرضها معكم في هذا الموضوع خلال السطور التالية، وتنتمي عشبة كف مريم إلى الفصيلة اللويزية، واسمها العملي Vitex Agnus-Castus.

عشبة كف مريم

هي عشبة حجمها في حجم حب الفلفل الأسود، وأزهاراً بنفسجيّة اللون، موطنها الأصلى يعود إلى منطقة البحر المتوسط، وغرب آسيا، وفي هذه الفترة بدأت تزرع في منطقة الأجزاء الجنوبية الشرقية من أمريكا الشمالية في الوقت الحالي، وفيما يلي بيان بالفوائد الصحية والطبية لعشبة كف مريم

الفوائد الصحية لعشبة كف مريم

تخفيف أعراض المتلازمة السابقة للحيض: تعمل عشبة كفب كريم على تخفيف أعراض المتلازمة السابقة للحيض، والإمساك والاكتئاب، والانفعالية كما تعمل على تنزيل الدورة، وتخفيف الأعراض، وتغيرات المزاج، والغضب، والصداع لدى بعض النساء المصاحبة لعملية نزولها.

تخفيف ألم الثدي: أثبتت دراسة نُشرت في مجلّة The Breast أن المحلول المستخلص من عشبة كف مريم يمكن أن يستخدم في تخفيف ألم الثدي، ومازالت الدراسات العلمية قائمة للتأكد من صحة فعالية عشبة كف مريم في تخفيف ألم الثدي.

تخفيف أعراض الاضطراب المزعج السابق للحيض: أكدت مجموعة من الأبحاث العلمية أن عشبة كف مريم من الممكن أن تدخل في تخفيف أعراض الاضطرب المزعج السابق للحيض مثل التورم، وألم الحيض، وألم الثدي.

فوائد كف مريم

تعزيز الخصوبة لدى المرأة: تدخل عشبة كف في تعزيز الخصوبة لدى النساء، وبخاصة اللاتي تعانين من مشكلة في افراز البروجيسترون، وقد لاحظ الباحثون أن بعض النساء اللاتي خضعن للعلاج بالبروجيسترون لمدة ثلاثة أشهر، تمكنَ من الحمل دون وجود أي آثار جانبية.

فوائد عشبة كف مريم في علاج تضخم البروستاتا

في عام 2005 نشرت دراسة علمية تؤكد على أن عشبة كف مريم تدخل في علاج تضخم البروستاتا، وأكدت الدراسة على أن عشبة كف مريم تعمل على كبح تكاثر الخلايا السرطانية في البروستاتا ومن ثم قتلها.

فوائد كف مريم في علاج حب الشباب

تعمل أيضًا عشبة كف مريم على علاج حب الشباب، فهي تعمل على إعادة التوازن للهرمونات التي تسبب ظهور حب الشباب عند الرجال والنساء.

موضوع يهمك: نصائح جابر القحطاني لعلاج هواء الرحم

فوائد عشبة مريم في التقليل من الأورام الليفية الرحمية

الأورام الليفية، هي عبارة عن أورام تصيب الرحم، وتسبب تغيير حجم الرحم، وفي شكله، ويسبب أعراض أخرى مزعجة، وعلاج هذه الأورام يتم عن طريق توازن للهرمونات، وتعمل كف مريم على إعادة توازن هرمون الإستروجين بالنسبة للبروجيسترون.

تعرفي على: أضرار تناول الباراسيتامول أثناء الحمل

طريقة استخدام عشبة كف مريم

كما أشرنا في مطلع الموضوع أن عشبة كف مريم تستخدم في العديد من الفوائد الطبية، والصحية، وطريقة تحضيرها مع كوب الشاي تكون كالتالي:

_ قم بوضع أربعة أكواب من الماء الساخن وتركها تغلي، ثم قم بسحق ملعقة طعام كبيرة من عشبة كف مريم، ووضعها في الماء الساخن المغلي.

_ اترك العشبة في الماء الساخن بعيدًا عن النار تفرز موادها الفعالة ثم اشربها مع الشاي.

ويمكن تناول عشبة كف مريم مرتين في اليوم، عن طريق وضعها في الماء في وعاء يغلي، ثم نصفي المشروب ونضيف إليه ملعقة من العسل ويفضل شربه مرتين في اليوم على معدة فارغة ومرة ​​واحدة في اليوم قبل الذهاب للنوم.

شكل عشبة كف مريم

وتدخل عشبة كف مريم في علاج العديد من الأمراض، مثل آلم الثدي، وتقليل أعراض سن اليأس مثل الهبات الساخنة، والقلق، وتخفف ألم فترات الحيض الثقيلة، وتقلل من أعراض ما قبل الدورة الشهرية.

أضرار عشبة كف مريم

كما لعشبة كف مريم العديد من الفوائد، هناك آثار جانبية تنتج عن تناولها، ويعد تناول شراب عشبة كف مريم آمنًا إذا تم تناوله بشكل معتدل لمدة ثلاث شهور، وتظهر أعراضه الجانية على اضطراب في المعدة، والشعور بالغثيان، والطفح الجلدي، وقد لاحظ بعض النساء حدوث تدفق في الدورة الشهرية عند استخدام عشبة كف مريم.

_ ويحذر تناول عشبة كف مريم أثناء فترة الحمل، والرضاعة الطبيعية، وذلك لاحتمال عدم أمان العشب، وتداخله مع مع الهرمونات في الجسم.

متى تشرب عشبة كف مريم للحمل؟

أظهرت العديد من التجارب، أن تناول عشبة مريم بمعدل منتظم لمدة ثلاثة شهور، يساعد على تعزيز فرص الحمل، لأنها تعمل على على زيادة هرمون البروجسترون، وبالتالي تحسين وزيادة خصوبة النساء اللواتي يعانين من نقص هذا الهرمون الذي يزيد من فرص الحمل.

موضوعات تهمك:

علامات وأعراض الحمل بولد.. كيف أعرف إني حامل بولد

متى يظهر كيس الحمل في السونار الطبي

5 طرق لزيادة تناول حمض الفوليك أثناء الحمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *