أذكار وأدعية

علاج الخوف من الموت بالقرآن الكريم

علاج الخوف من الموت بالقرآن الكريم، الموت هو الحقيقة التي لا يمكن إنكارها، لكل منا أجل، وحتمًا سوف يقضى هذا الأجل، مهما بلغنا من العمر، أو مهما بلغ الشخص من القوة، والتفكير في الموت، ولحظة خروج الروح إلى خالقها، والتفكير في سكرات الروح، وظلمة القمر، أمر يبعث الخوف والرهبة في النفوس، وهو أمر طبيعي، ولكن علينا ألا ننسى أن رحمة الله وسعت السماوات والأرض، ولكن لا يجب علينا أن نغتر برحمة الله ونستبيح ما حرمه، ونفعل ما أمرنا بالكف عنه، وعدم فعله، ويقدم موقع معلومة لك في هذا الموضوع علاج الخوف من الموت، تابعونا في السطور التالية.

ومن هنا سوف تتعرف على: من هو النبي الذي قبضت روحه في السماء

مخاطر الخوف من الموت

كما ذكرنا في مطلع حديثنا فإن الخوف من الموت من الأمور الطبيعية الجائزة، ولكن يجب علينا ألا نجعل هذا الفكر يسيطر على عقولنا بشكل يجعلنا أن ننسى أمور حياتنا، ولا ننشغل بأمور حياتنا اليومية الهامة.

_ التفكير في الموت والخوف منه بشكل مبالغ فيه، قد يصل الأمر إلى مرض نفسي ولا يستطيع التخلص منه، لذا احرص على ألا تجعل التفكير في الموت شغلك الشاغل، ولكن احرص على أن تكون مستعد للحظة من خلال فعل الخيرات واتباع أوامر الله وتجنب نواهيه ومارس حياتك بشكل يومي.

كيف أتخلص من وسواس الخوف من الموت

دعاء يزيل الخوف من الموت

توجد العديد من الأدعية التي تساهم في علاج الخوف من الموت، والتخلص منه، ومن هذه الأدعية ما يلي:

ومن الأدعية التي تزيل الخوف من الموت بإذن الله تعالى دعاء إبراهيم عليه السلام في سورة الممتحنة آية5و4 ((رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ، رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)).

كما يعد دعاء موسى عليه السلام في سورة طه آية 25 وما بعدها (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي، وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي، وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي)، من الأدعية التي تزيل الخوف من الموت.

ودعاء سليمان عليه السلام في سورة النمل آية 19 (أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ).

وقول الله تعالى: (فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ).

دعاء أيوب عليه السلام في سورة الأنبياء آية 83 أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ).

وقول الله تعالى: (فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) سورة الأنبياء الآية رقم87.

قد يهمك: فضل دعاء وقراءة سورة يس لقضاء الحاجة

علاج الخوف من الموت بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي تساعد على التخلص من الخوف من الموت، هذه الأعشاب هي التي تحتوي على عناصر مهدئة للأعصاب وتقلل من حدة التوتر ونوبات الهلع، مثل الكافا، حشيشة الهر، البابونج، الينسون، القديس جون، عصبة القلب، الخزامي، وغيرهم من الأعشاب التي تساهم بشكل كبير في التخلص من التوتر.

علاج وسواس الخوف من الموت بالأدوية

الأدوية التي تعمل على تقليل من حدة التوتر والقلق والاكتئاب، قد تساهم هذه الأدوية بشكل كبير في التخلص من من وسواس الخوف من الموت، ولكن يجب الحذر فإن الإفراط في تناول هذه المهدئات أو مضادات الاكتئاب قد يؤدي إلى السيطرة على مشاعر الخوف والتقليل منها بالفعل، فيجب أن تؤخذ هذه الأدوية وفق استشارة الطبيب.

علاج الخوف من الموت بالقرآن الكريم

كيف أتخلص من الخوف من الموت

_حتى تتخلص من الخوف من الموت عليك معرفة السبب الحقيقي وراء وساوس الخوف من الموت، حتى تستطيع التخلص منها.

_الموت حق، والإيمان به أمر حتمي، ولكن عليك أن تعلم عزيزي القارئ أن الخوف من الموت لا يمنع، الموت حق علينا ولكن لكل منا أجل مكتوب.

_عليك أن تقوم بتمارين رياضية تساعدك على الاسترخاء، حتى تستطيع التقليل من حدة التوتر والقلق الموجودة بداخلك.

_إذا رأيت التفكير في الموت استحوذ على عقلك اصرف هذا التفكير بالقيام ببعض الأنشطة التي تقتل الروتين.

_تجنب الجلوس منفردًا لفترات طويلة حتى لا تهجم عليك تلك الأفكار التي تؤجج فكرة الخوف من الموت.

_احرص على عمل الأعمال الحسنة التي تكون شفيعة لك يوم القيامة عند الله، والتي تزيد من مرتبتك ومكانتك عند الله، والأعمال الطيبة الحسنة من شأنها أن تبعث الراحة والطمأنينة إلى النفس.

موضوع لك: دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

أسباب الخوف من الموت

والأسباب التي تؤدي إلى الخوف من الموت ما يلي:

_عدم معرفة ماذا بعد قبض الروح، والجهل بحياة ما بعد قبض الروح.

_كثرة الذنوب التي تجعل الإنسان يخشى لقاء الله.

_ترك ملذات الحياة، والابتعاد عن الأهل والأحباب بعد الموت.

إقرأ أيضًا:

آيات من القرآن لعلاج الخوف عند الأطفال

علاج الرهاب الاجتماعي بالقرآن الكريم

أفضل دعاء لابعاد شخص عني بالقرآن مكتوب 

السابق
أكواد باقات مسبقة stc
التالي
تردد جميع قنوات أبو ظبي الإماراتية

اترك تعليقاً