معلومات دينية إسلامية

فضل حفظ وقراءة سورة يس

القرآن الكريم هو أحد الكتب السماوية، الذين أنزلهم الله تعالى على رسله، اُنزل القرآن الكريم على الرسول صلى الله عليه وسلم، عن طريق ملك الوحي سيدنا جبريل عليه السلام، والقرآن هو كلام الله تعالى وآخر الكتب السماوية، جمع الله تعالى فيه كل أحكام هذه الأمة، وقص علينا قصص الأمم السابقة لنعتبر بقصصهم، ويوجد في القرآن الكريم العديد من السور التي لها فضل خاص وفوائد يمنها الله تعالى على من يقرأ هذه السور، ومن هذه السورة سورة يسن، وسوف نتعرف في هذا الموضوع عن فوائد سورة يسن، تابعونا.

قد يهمك/ هل يجوز للمرأة قراءة القرآن بدون حجاب

علاج الرهاب الاجتماعي بالقرآن

فضل سورة يس وأسرارها

سورة يس من السورة المكية، ومكية تعني أنها نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وعدد آياتها 83 آية، وتتحدث الآية عن البعث والحشر، وورد في فضلها العديد من الأحاديث النبوية، وتؤكد معظم الأحاديث على فضل سورة يس في مغفرة الذنوب وتكفير السيئات وغير ذلك من الفضائل العظيمة التي تختص بها السورة.

فعن جندب -رضي الله عنه- قال: قال النبي -عليه الصلاة والسلام-: «مَن قرَأ يس في ليلةٍ ابتغاءَ وجهِ اللهِ غُفِر له».

فضل قراءة سورة للميت

يتسائل الكثير عن هل قراءة سورة ياسين لها فضل عند قرائتها للميت، وهل تفيد الميت؟، أجاب الدكتور على جمعة مفتي الديار الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء، عن هذه التساؤلات قائلًا: إن قراءة القرآن من أفضل الأمور التي تفيد الميت سواء قراءة القرآن عند قبره، أو في منزله، أو في جنازته، وهي تهون على الميت في قبره، مشيرًا إلى أن قراءة سورة يس تفيد بالتأكيد الميت، وأن لها فضل يزيد على الفضل العام لباقي سور القرآن.

كما رأى جمهور علماء الأمة ومنهم الشافعية والحنفية والحنابلة أنّ قراءة سورة يس على الميت سُنّة، مستدلين بحديث النبي -عليه الصلاة والسلام-: «اقرءوا يس على موتاكُم».

فضل سورة يسن في مغفرة الذنوب

ورد أن قراءة سورة يس لها فضل في مغفرة الذنوب، وسبب في تكفير الذنوب، فعن معقل بن يسار: (قلبُ القرآنِ يس، لا يقرؤُها رجلٌ يريدُ اللهَ والدَّارَ الآخرةَ إلَّا غفر اللهُ له، اقرؤُوها على موتاكم).

موضوعات ذات صلة:

معلومات دينية إسلامية عامة

استغفارات الحسن البصري أيام الأسبوع

فوائد سورة الصافات في الرقية الشرعية 

السابق
فوائد عشبه السنبلة المذهلة للشعر
التالي
فضل قراءة آية الكرسي 1000 مرة

14 تعليق

أضف تعليقا

  1. I’ve been surfing online more than three hours today, yet I by no means found any fascinating article like yours. It’s beautiful worth enough for me. Personally, if all website owners and bloggers made excellent content material as you did, the net might be a lot more useful than ever before. “I think that maybe if women and children were in charge we would get somewhere.” by James Grover Thurber.

  2. Wow, amazing blog layout! How long have you been blogging for? you made blogging look easy. The overall look of your site is magnificent, let alone the content!

  3. Does your blog have a contact page? I’m having a tough time locating it but, I’d like to send you an e-mail. I’ve got some recommendations for your blog you might be interested in hearing. Either way, great site and I look forward to seeing it develop over time.

  4. I do agree with all of the ideas you have presented in your post. They’re really convincing and will definitely work. Still, the posts are very short for novices. Could you please extend them a little from next time? Thanks for the post.

  5. Hmm it looks like your site ate my first comment (it was super long) so I guess I’ll just sum it up what I submitted and say, I’m thoroughly enjoying your blog. I as well am an aspiring blog writer but I’m still new to the whole thing. Do you have any recommendations for inexperienced blog writers? I’d really appreciate it.

  6. Hi, Neat post. There is a problem together with your web site in internet explorer, would test this?K IE nonetheless is the market leader and a big portion of people will leave out your magnificent writing due to this problem.

اترك تعليقاً