الرئيسيةمعلومات دينية إسلاميةفضل حفظ وقراءة سورة يس

فضل حفظ وقراءة سورة يس

القرآن الكريم هو أحد الكتب السماوية، الذين أنزلهم الله تعالى على رسله، اُنزل القرآن الكريم على الرسول صلى الله عليه وسلم، عن طريق ملك الوحي سيدنا جبريل عليه السلام، والقرآن هو كلام الله تعالى وآخر الكتب السماوية، جمع الله تعالى فيه كل أحكام هذه الأمة، وقص علينا قصص الأمم السابقة لنعتبر بقصصهم، ويوجد في القرآن الكريم العديد من السور التي لها فضل خاص وفوائد يمنها الله تعالى على من يقرأ هذه السور، ومن هذه السورة سورة يسن، وسوف نتعرف في هذا الموضوع عن فوائد سورة يسن، تابعونا.

قد يهمك/ هل يجوز للمرأة قراءة القرآن بدون حجاب

علاج الرهاب الاجتماعي بالقرآن

فضل سورة يس وأسرارها

سورة يس من السورة المكية، ومكية تعني أنها نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وعدد آياتها 83 آية، وتتحدث الآية عن البعث والحشر، وورد في فضلها العديد من الأحاديث النبوية، وتؤكد معظم الأحاديث على فضل سورة يس في مغفرة الذنوب وتكفير السيئات وغير ذلك من الفضائل العظيمة التي تختص بها السورة.

فعن جندب -رضي الله عنه- قال: قال النبي -عليه الصلاة والسلام-: «مَن قرَأ يس في ليلةٍ ابتغاءَ وجهِ اللهِ غُفِر له».

فضل قراءة سورة للميت

يتسائل الكثير عن هل قراءة سورة ياسين لها فضل عند قرائتها للميت، وهل تفيد الميت؟، أجاب الدكتور على جمعة مفتي الديار الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء، عن هذه التساؤلات قائلًا: إن قراءة القرآن من أفضل الأمور التي تفيد الميت سواء قراءة القرآن عند قبره، أو في منزله، أو في جنازته، وهي تهون على الميت في قبره، مشيرًا إلى أن قراءة سورة يس تفيد بالتأكيد الميت، وأن لها فضل يزيد على الفضل العام لباقي سور القرآن.

كما رأى جمهور علماء الأمة ومنهم الشافعية والحنفية والحنابلة أنّ قراءة سورة يس على الميت سُنّة، مستدلين بحديث النبي -عليه الصلاة والسلام-: «اقرءوا يس على موتاكُم».

فضل سورة يسن في مغفرة الذنوب

ورد أن قراءة سورة يس لها فضل في مغفرة الذنوب، وسبب في تكفير الذنوب، فعن معقل بن يسار: (قلبُ القرآنِ يس، لا يقرؤُها رجلٌ يريدُ اللهَ والدَّارَ الآخرةَ إلَّا غفر اللهُ له، اقرؤُوها على موتاكم).

موضوعات ذات صلة:

معلومات دينية إسلامية عامة

استغفارات الحسن البصري أيام الأسبوع

فوائد سورة الصافات في الرقية الشرعية 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *