معلومات دينية إسلامية

فضل قراءة سورة الضحى سبع مرات

فضل قراءة سورة الضحى

فضل قراءة سورة الضحى سبع مرات، القرآن الكريم هو دستور الأمة، ونبراسها، ومنقذها من الضلال، وهاديها إلى الصراط المستقيم، والله سبحانه وتعالى وضع في القرآن علاج لكل مشاكلنا، ولكن يجب علينا فقط أن نتدبر معانيه لنعرف السر وراء كلامه سبحانه وتعالى وما المقصود منه، قال تعالى: “أفلا يتدبرون القرآن”، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على فضل قراءة سورة الضحى، تابعونا في السطور التالية.

معلومات عن سورة الضحى

سورة الضحى من السور المكية أي أنها نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وتقع في الحزب 60 من الجزء 30 في المصحف الشريف، يبلغ عدد آيات سورة الضحى 11 آية، كما نزول  بعد سورة الفجر،  وبدأت السورة بقسم من الله عز وجل بقوله تعالى: (والضحى).

تعرف على: ما هي آخر سورة نزلت في مكة

فضل قراءة سورة الضحى لقضاء الحوائج

_الحقيقة أنه لا يوجد حديث نبوي، يشير إلى فضل سورة الضحى في قضاء الحوائج، ولكن علماء التفسير أشاروا إلى أن سورة الضحى من السور التي لها فضل كبير، فنجد  أن من يقرأها تعطيها الأمل، كما أنها من السور التي تحث على التفاؤل، قال تعالى: (ولسوف يعطيك ربك فترضى)، كما أنها من السور التي واسى بها الله تعالى رسوله الكريم.

تعرف على : السر في قراءة سورة الضحى لقضاء الحوائج

سبب نزول سورة الضحى

_بعد تأخر نزول الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حزن رسول الله صلى الله عليه وسلم حزنًا شديدًا، وتأذى من كفار قريش، وبدأ كل واحد منهم يتقول الأقاويل عن النبي ومنها قولهم، أن الله تعالى كره النبي وحرمه من نزول الوحي، فنزلت سورة الضحى على  رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: “والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى”.

_والسبب من تأخر نزول الوحي هو وجود كلب صغير، تحت سرير النبي، مما منع دخول الملائكة إلى بيته صلى الله عليه وسلم لتبليغه بالوحي، وعندما خرج الكلب نزل الوحي.

فائدة قراءة سورة الضحى سبع مرات

روي عن أبي كعب رضي الله عنه، أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، قال: “من قرأ سورة الضحى 7 مرات عند طلوع الشمس وعند غروبها، لم يضع منه ضائع ولا يهرب له هارب ولا يسرق له سارق من بيته”.

قد يهمك: آيات من القرآن لعلاج الخوف عند الأطفال

سورة الضحى مكتوبة

وَالضُّحَى (1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى (3) وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى (4) وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (5) أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى (6) وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7) وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى (8) فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ (10) وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11).

إقرأ أيضًا:

هل يجوز للمرأة قراءة القرآن بدون ارتداء الحجاب

علاج الرهاب الاجتماعي بالقرآن

فضل دعاء وقراءة سورة يس للزواج

السابق
متي يبدأ الوحم عند الحامل بولد أو بنت وأعراضه
التالي
رقم خدمة عملاء المصرية للاتصالات إنترنت we

اترك تعليقاً