الرئيسيةالعناية بالجسمفقدان الشهية الأسباب والعلاج

فقدان الشهية الأسباب والعلاج

أحيانًا يشعر الإنسان، بشكل مفاجئ بعدم الر غبة في تناول الطعام، دون وجود أي أسباب، وخينما يسأله أحد على سبب عدم أكله يجيب، “ماليش نفس”، والأمر هو أن هذا الشخص مصاب بفقدان الشهية، ونفسه رافضة للأكل، السبب قد يكون نفسي، أحد أعراض الإصابة بمرض ما سواء عقلية أو جسدية، هذا الموضوع مخصص لكي نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الشهية، وكيفية علاجها، تابعونا في السطور التالية.

أسباب فقدان الشهية

فقدان الشهية يتبعه نقص في الوزن، ضعف في الحركة، قلة نوم، اضطراب نفسي، شعور دائم بالتعب والإرهاق، لمعرفة الأسباب الحقيقية لفقدان الشهية، عليكي الذهاب إلى الطبيب ليتم التشخيص بشكل أفضل، لكن في هذا الموضوع سوف نطلعكم على بعض الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الشهية وهي كالتالي:

_ الإصابة بمرض السكري، وذلك لأن مرض السكري ينتج عنه نقص في الأنسولين، وبالتالي ينتج عنه عدم دخول وحدات السكر إلى داخل الخلايا لإنتاج الطاقة مما يجعل الجسم يعتمد على الدهون والبروتينات في إنتاج الطاقة وهذا يسبب فقدان الوزن.

_ الإصابة بالاكتئاب حتى ولو كان بسيطًا، فمن شأنه أن يصيب الإنسان بفقدان الشهية، ومن ثم نقص في الوزن.

_ أن تكون مصاب ببعض الأمراض المتعلقة بنقص التغذية.

_ الأصابة بأمراض الكلي والكبد.

_ هناك أدوية معينة لها آثار جانبية منها فقدان الشهية.

_ الحزن والقلق والهموم، كلها أمور تؤدي إلى فقدان الشهية، وعدم الرغبة في تناول الطعام.

_ فترة المراهقة وما يحدث فيها من اضطرابات في المراهقة.

_ إصابة المعدة بالدودة الحلزونية من شأنه أيضاً أن يسبب فقدان الشهية، وأيضًا الإصابة بالتهاب الأمعاء المزمن.

_ اضطرابات الغدة الدرقة الإصابة بهذه الاضطرابات يؤدي إلى فقدان الشهية.

علاج فقدان الشهية 

يحتاج علاج فقدان الشهية، إلى مساعدة الأشخاص المحيطين بالشخص المصاب بفقدان الشهية، ويجب تناول أغذية معينة تساعد على فتح الشهية، كالزنجبيل، والتفاح، وعصير البرتقال والليمون.

_ أيضًا وجود الأشخاص بجانبه، ومشاركته الأمور الإيجابية، وإخراجه من الحالة التي بها، تساعده بكل تأكيد على العلاج، وتعافيه.

كما يحتاج المريض على تواجد الأسرة بجانبه، وتشجيعه، ويمكن في البداية أن يبدأ بتناول الوجبات الخفيفة، التي تساعد على إمداد الجسد بالكميات الغذائية التي تساعد أعضاء على القيام بوظائفها.

إقرأ أيضًا:

تفسير حلم رؤية سمك البلطي

أسباب وعلاج كثرة النوم

طريقة عمل شربة الشوفان للرجيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *