الرئيسيةمعلومات دينية إسلاميةفوائد سورة الصافات في الرقية الشرعية

فوائد سورة الصافات في الرقية الشرعية

القرآن الكريم هو كتاب الله عز وجل الذي جعله الله شفاءًا للناس، وهو دستور هذه الأمة، ومرشدها ومنقذها من الضلال إلى الهداية، ومنفذها من الظلمات إلى النور، وجميع آيات القرآن الكريم وسوره فيها إفادة، فالقرآن الكريم به العديد من الآيات التي تستخدم كآيات للشفاء، وفي منها ما يستخدم في الرقية الشرعية، وفي من هذه الآيات ما يستخدم في قضاء الحوائج، وفي هذه الموضوع سوف نتطرق إلى فوائد سورة الصافات في الرقية الشرعية،تابعونا في السطور التالية.

فوائد سورة الصافات

سورة الصافات هي من السور التي نزلت على النبي محمد صلى الله غليه وسلم حينما كان صلى الله عليه وسلم في مكة، وعدد آياتها 182 آية، وتسمى بسورة الملائكة لأن الصافات تعني الملائكة، فالسورة تضم العديد من صفات الملائكة عليهم السلام.

قد يهمك/ هل أسلمت بلقيس ملكة سبأ

تفاصيل القصة التي وردت في آخر سورة البقرة

ومن فوائد سور الصافات ما يلي:

_ حينما تقرأ هذه السورة عند الميت وقت الاحتضار، فإن الله تعالى بإذنه يجعل موتته سهلة، وخروج روحه سهل وليس به ألم، وذلك لرواية سليمان الجعفري قال: رأيت أبا الحسن عليه السلام يقول لابنه القاسم: “قم يا بني فاقرأ عند رأس أخيك «والصَّافَّاتِ صَفًّا» حتّى تستتمّها، فقرأ، فلمّا بلغ «أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمْ مَنْ خَلَقْنا»، قضى الفتى.

_ يستحب قراءة سورة الصافات يوم الجمعة، فعن الإمام جعفر بن محمد الصادق- عليه السلام- أنه قال: “مَنْ قَرَأَ سورة الصافات فِي كُلِّ جُمُعَةٍ لَمْ يَزَلْ مَحْفُوظاً مِنْ كُلِّ آفَةٍ، مَدْفُوعاً عَنْهُ كُلُّ بَلِيَّةٍ، مَرْزُوقاً بِأَوْسَعِ مَا يَكُونُ مِنَ الرِّزْقِ، وَ لَمْ يُصِبْهُ اللَّهُ فِي مَالِهِ وَ لَا وُلْدِهِ وَ لَا بَدَنِهِ بِسُوءٍ مِنْ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ وَ لَا جَبَّارٍ عَنِيدٍ، فَإِنَّ مَنْ مَاتَ فِي يَوْمِهِ أَوْ فِي لَيْلَتِهِ بَعَثَهُ اللَّهُ شَهِيداً مَعَ الشُّهَدَاءِ فِي دَرَجَتِهِمْ‏”، لذلك يستحب قراءة سورة الصافات يوم الجمعة حتى تكون في مأمن من كل بلاء ومتاعب.

_ ومن فضائلها قول الرسول صلى الله عليه وسلم في رواية أبي هريرة رضى الله عنه، أنه صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ هذه‏ السورة (أي سورة الصافات) أعطاه اللّه عشر حسنات بعدد كل جني وشيطان ومن كتبها في إناء زجاج، وجعلها في صندوق رأى الجن يهرعون إليه، ويأتون أفواجًا ولا يضرون أحدًا من الناس بشيء”.

_ وإذا قام رب المنزل بكتابتها في قنينة زجاج ووضعها في صندوق سيبقى كل ساكن في المنزل في مأمن من كل ضرر أو مس حتى لو جاء الجن في حشد، فلن يضروا سكان البيت بشئ بإذن الله، قد روي عن النبي-صلى الله عليه وسلم-أنه قال: “من كتبها (أي سورة الصافات)، وجعلها في إناء زجاج ضيق الرأس وعلقها في صندوق رأى الجن يهرعون إليه، ويأتون أفواجًا أفواجًا، ولا يضرونه”.

فضل سورة الصافات في الرقية الشرعية

تضم سورة الصافات العديد من الآيات التي تتحدث عن الرحمة، والتي تردع الشياطين والجن، فهي تحتوي على العديد من الآيات التي تستخدم في تعذيب الجن وردعه عن الإيذاء، كما أن سورة الصافات لها القدرة في القضاء على المس، وإخراج الجن من جسد الإنسان.

_ المس هو من الأمور الخطيرة التي قد يتعرض لها الإنسان، وذلك لأن المس يفقد الإنسان القدرة على السيطرة على نفسه، وتعد سورة الصافات من السور التي يستخدمها المعالج في علاج الإنسان من السحر والمس، والجان.

النهي عن القيام بأعمال السحر والمس

نهانا الله تعالى في سورة البقرة عن القيام بالسحر والمس، وذلك في قوله تعالى:“وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ”.

فهي آية صريحة والأمر فيها صريح بالنهي عن القيام بأعمال السحر والشعوذة لما يسبب في إيذاء وضرر الغير، بشكل يجعل الإنسان يفقد السيطرة على النفس، وقد يصل الأمر إلى أن الإنسان يقوم بأمور تصيبه بأضرار بالغة.

الخلاصة:

القرآن الكريم هو العلاج لكل ما يعجر عنه البشر، فلا يستطيع الطب أن يحمي الإنسان من المس أو السحر، كما أنه لا يستطيع أن يشفيه من هذا المس، لكن الله تعالى جعل في القرآن الكريم من الآيات والسور التي تعمل على علاج الإنسان من السحر وردع الشياطين، وتعذيبهم، وإجبارهم على الخروج من جسد الإنسان دون أن يأذيه، ومن ضمن هذه السور سورة الصافات.

إقرأ أيضًا:

عاصمة الدولة الأموية وتاريخ سقوطها

سبب تسمية السيدة أسماء بنت أبي بكر بذات النطاقين

حكم صيام يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *