الرئيسيةثقافة ومعلومات عامةفوائد وأضرار شرب الماء الساخن والدافئ على الريق

فوائد وأضرار شرب الماء الساخن والدافئ على الريق

فوائد وأضرار شرب الماء الساخن والدافئ على الريق

دائما ما تكون هناك مشروبات وأعشاب تعود بالنفع على صحة وجسم الانسان ومن أبرز هذه المشروبات الماء الساخن أو الدافئ على الريق، والذي أوصى به معظم الأطباء الشرقيون ببدء يومك بشرب كوب من الماء الساخن والذي تتراوح درجة حرارته من 120 لـ 140 درجة فهرنهايت، فمن أبرز فوائد شرب الماء الساخن أو الدافئ على الريق “فقدان الوزن” إلى جانب العديد من الفوائد الأخرى التي نتناولها في هذا المقال.

فوائد وأضرار شرب الماء الساخن والدافئ على الريق
فوائد وأضرار شرب الماء الساخن والدافئ على الريق

فوائد شرب الماء الساخن والدافئ على الريق

معظم الأشخاص الذين يستيقظون كل صباح على احتساء كوب من الماء الساخن يحصلون دائمًا على فائدة صحية عالية خاصة إذا استمر تناول هذا المشروب بشكل يومي في الصباح وقبل النوم مباشرة، ففي الحقيقة أن شرب الماء البارد يمنع الجسم من الاستمتاع بالعديد من الفوائد الصحية، وذلك لأن شرب الماء الساخن يستطيع أن يزود الجسم بما يحتاجه من ماء، كما يساعد شرب الماء الساخن في تحسين عملية الهضم، الأمر الذي يجعلك تشعر بالاسترخاء، وإليكم أبرز فوائد شرب الماء الساخن والدافئ على الريق:

شرب الماء الساخن يساعد على فقدان الوزن

وفقا لخبراء الصحة والعناية بالجسم، فإن تناول الماء الساخن أو الدافئ في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم يعد أمعائك لبقية اليوم، ويساهم بشكل كبير على فقدان الوزن، ويمنع البطن من الانتفاخ، إلى جانب ذلك يساعد شرب الماء الساخن في التخلص من الوزن الزائد للماء عن طريق تقلص الأمعاء، بالإضافة لأنه يزيد من درجة حرارة الجسم الأساسية، الأمر الذي يؤدي إلى استهلاك الجسم لخفض درجة حرارته إلى طبيعته.

تناول الماء الدافئ يمنع إحتقان بالأنف

أثبتت عدة دراسات، أن شرب الماء الساخن يزيد من سرعة مخاط الأنف، حيث يساعد احتساء الماء الدافئ على تخفيف الجيوب الأنفية المسدودة وايضًا تخفيف الصداع الناتج عن ذلك، كما يعمل تناول الماء الساخن على تدفئة وتلطيف الأغشية المخاطية المبطنة للفم، الأمر الذي يؤدي لتهدئة التهاب الحلق واضطراب الأغشية المخاطية.

فوائد وأضرار شرب الماء الساخن والدافئ على الريق
فوائد وأضرار شرب الماء الساخن والدافئ على الريق

يعمل الماء الساخن على تحسين أداء الدورة الدموية

شرب الماء الساخن في الصباح الباكر يعمل على تحسن سريان الدم في الأوردة والشرايين بشكل أكثر فعالية في مختلف أنحاء جسم الإنسان، الأمر الذي يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وذلك لأن تدفق الدم يؤثر دائمًا بشكل إيجابي على مختلف وظائف جسم الإنسان.

يحد تناول الماء الساخن من مستوى التوتر

شرب الماء الساخن أو الدافئ يعمل على تحسين مختلف وظائف الجهاز العصبي المركزي، الأمر الذي يؤدي لتقليل الشعور بالقلق تجاه أمر ما، لذا ينصح العديد من الأطباء لتناول المشروبات الدافئة حال الشعور بالقلق أو غيره، ولا مانع من إضافة الحليب الدافئ لهذا المزيج ، حتى تشعر بالمزيد من الهدوء.

شرب الماء الساخن أو الدافئ على الريق يقلل من الإصابة بالسموم

إن شرب الماء الساخن أو الدافئ على الريق يعمل على طرد السموم من جسم الإنسان، وذلك لانه يعمل على تنشيط الغدد الصماء في جسم الإنسان وإحداث العرق الذي يخرج من المسام، والذي يعتبر جزءًا أساسيًا في التخلص من السموم الضارة للجسم.

يعمل الماء الساخن على تخفيف الإمساء

بالتأكيد فإن شرب الماء الساخن يساعد في الغالب على تقليص الأمعاء، فعندما يحدث ذلك تصبح الفضلات الموجودة داخل الأمعاء الغليظة قادرة على الخروج من الجسم.

يساعد الماء الساخن أو الدافئ في ترطيب الجسم

يوصى الأطباء دائما بتناول الماء الساخن بمقدار ثمانية أكواب للأشخاص البالغين بشكل يومي، حتي يتيح للجسم المزيد من الرطوبة اللازمة.

فوائد وأضرار شرب الماء الساخن والدافئ على الريق
فوائد وأضرار شرب الماء الساخن والدافئ على الريق

أضرار شرب الماء الساخن أو الدافئ على الريق

يوصى بتناول كوب من الماء الدافئ في الصباح لتحفيز حركة الأمعاء ، حيث يساعد الماء الساخن على استرخاء الأوعية الدموية والجهاز الهضمي وبالتالي تحفيز الهضم، فإحتساء كوب من الماء الساخن يحافظ على توازن الجسم ويعزز ثبات الجسم من خلال تنشيط جميع وظائفه.

فإستقرار درجة حرارة جسم الإنسان عند حوالي 37 درجة مئوية خلال معظم اليوم مفيد للتفاعلات الكيميائية في الجسم التي تعتمد على الإنزيمات والتي تبلغ حوالي 37 درجة مئوية، ولكن لا بد أن ننتبه قبل تناول الماء الدافئ أو الساخن على الريق حتى نتجنب الإصابة بأمراض أخرى قد تنتج عنه.

أضراء تناول الماء الساخن على الريق

  1. تناول الماء الساخن على الريق يمكن أن يتسبب في الإصابة بحرق في الحلق أو اللسان، وذلك عند تناوله بعد غليانه بدرجة عالية، الأمر الذي يؤدى للشعور بألم شديد وفقد الرغبة في تناول أي مأكولات أو مشروبات أخرى.
  2. تكرار شرب الماء الساخن على الريق يؤدي احيانًا لإتلاف الانسجة في المريئ خاصة في حالة شربه أكثر من مرة في اليوم.
  3. يؤثر شرب الماء الساخن على الريق للتأثير على براعم التذوق مع مرور الوقت، وذلك بسبب الحروق الناتجه عنه تناوله في الفم واللسان.
  4. يؤدي تناول الماء الدافئ على الريق لفقدان الرغبة في تناول الماء الطبيعي، لذا فهو يؤدي لفقدان حالة العطش وإحتياج الجسم للماء، مما يؤدي لانخفاض وتقليل حاجة الجسم من الماء على مدار اليوم، وهو غير مفيد لصحة جسم الإنسان لأنه من الممكن أن يؤدي للإصابة بالجفاف.
  5. تناول الماء الساخن بشكل مبالغ فيه يؤدي لإتلاف الكلى مما يؤدي لتدهور الجهاز الهضمي بعد سنوات عديدة من تناوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *