معلومات دينية إسلامية

قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة ابن عثيمين

قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة ابن عثيمين، أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بقراءة سورة الكهف يوم الجمعة لما تحتوي عليه السورة من فضل عظيم، وفي هذا الموضوع سوف نتحدث سويًا على فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة للشيخ ابن عثيمين، تابعونا في السطور التالية.

الزوار قرأوا: كيف استيقظ لصلاة الفجر

ما هو فضل قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة ابن عثيمين

قال العالم الفاضل ابن عثيمين رحمه الله، في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة: (إن قراءة سورة الكهف يومَ الجمعة عملٌ مندوب إليه، وفيه فضل، ولا فرق في بين أن يقرأها الإنسان من المصحف أو عن ظَهْر قلب، واليوم الشرعي من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وعلى هذا فإذا قرأها الإنسان بعد صلاة الجُمعة أدرك الأجر).

وعلى ذلك فإن قرأتها بعد الصلاة فلك أجر قراءتها، والغسل يوم الجمعة يختلف عن القراءة، فيجب تقديم الغسل أي يجب أن يكون قبل الصلاة، فهو مقدم عليها.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

  • في فضل قراءة سورة الكهف جاء عن أبي سعيد الخدري قال: “من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق”.
  • وعن ابن عمر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء، يضيء له يوم القيامة، وغفر له ما بين الجمعتين”.
  • وعن أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.
  • ه عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ألا أخبركم بسورة ملأ عظمتها ما بين السماء والأرض، ولكاتبها من الأجر مثل ذلك، ومن قرأها يوم الجمعة، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى، وزيادة ثلاثة أيام، ومن قرأ الخمس الأواخر منها عند نومه، بعثه الله من أي الليل شاء؟ قالوا: بلى -يا رسول الله-، قال: سورة أصحاب الكهف”.

وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

تبدأ قراءة سورة الكهف من يوم الجمعة أي من شروق شمس يوم الجمعة إلى غروب شمس يوم الجمعة.

قال المناوي: قال الحافظ ابن حجر في ” أماليه “: كذا وقع في روايات ” يوم الجمعة ” وفي روايات ” ليلة الجمعة “، ويجمع بأن المراد اليوم بليلته والليلة بيومها.

وقد أشرنا في مطلع الموضوع إلى قول ابن عثيمين أن وقت قراءتها يبدأ من شروق الشمس يوم الجمعة حتى وقت غروب الشمس، والله تعالى أعلى وأعلم.

المراجع:

(مجموع فتاوى ورسائل العثيمين) (16/143).

“فيض القدير” (6 / 199).

إقرأ أيضًا:

فوائد وفضل سور القرآن الكريم كاملًا في العلاج وقضاء الحوائج

ما هي أسماء القرآن الكريم

علاج الخوف من الموت بالقرآن الكريم

السابق
كيفية استخدام زيت الزيتون للجماع
التالي
ماهو الشيء الذي له أسنان ولا يعض

اترك تعليقاً