معلومات دينية إسلامية

كم كان عمر سودة عندما تزوجها الرسول

كم كان عمر سودة عندما تزوجها الرسول، تعد السيدة سودة بنت زمعة، أول سيدة يتزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم بعد السيدة خديجة رضى الله عنها، فبعد رحيل السيدة خديجة رضى الله عنها خاصة مع تزامن رحيلها مع رحيل عمه أبو طالب، كان الحب يثير في بيت النبي صلى الله عليه، وسمى هذا العام بعام الحزن، وفي هذا الموضوع يقدم موقع معلومة لك كافة المعلومات المتعلقة بالسيدة سودة بنت زمعة أم المؤمنين.

تعرف على: ما هو سبب تسمية سورة الحجرات بهذا الاسم

من هي السيدة سودة بنت زمعة

هي سودة بنت زمعة تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاة السيدة خديجة، وكانت السيدة سودة بنت زمعة متزوجة من ابن عمها قبل رسول الله صلي الله عليه وسلم وهو السكران بن عمرو بن عبد شمس، وهاجر بها السكران إلى أرض الحبشة الهجرة الثانية لذلك سميت صاحبة الهجرتين، ثم رجع بها إلى مكة فمات عنها، ‎فأمست السيدة سودة -رضي الله عنها- بين أهل زوجها المشركين وحيدة لا عائل لها ولا معين، وكان أبيها لا يزال على كفره وضلاله.

كم كان عمر السيدة سودة عندما تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم

بعد وفاة السيدة خديجة بدأ صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم يحثونه على الزواج، فأرسلوا إليه خولة بنت حكيم السلمية ‫-‬ رضي الله عنها تسأله ‫:‬ يا رسول الله ، ألا تتزوج ؟ فقال من؟ ‎قالت إن شيئت بكرًا وإن شيئت ثيبًا قال : من البكر ومن الثيب؟ ‎قالت: أمَّا البكر فابنة أحبِّ خلق الله إليك، عائشة رضي الله عنها، وأما الثيِّب فسودة بنت زمعة، قد آمنت بك واتبعتك، فتزوج الرسول السيدة سودة، وكانت قد بلغت من العمر حينئذٍ الخامسة والخمسين، بينما كان رسول الله في الخمسين من عمره.

سبب زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة سودة

قيل أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج من السيدة سودة رضى الله عنها رغم أنها لم تكن بذات جمال ولا حسب، ولا مطمع فيها للرجال، وأرجعوا سبب زواج الرسول منها هو أن الرسول صلى الله عليه وسلم أراد أن يرفق بحالها، وشفقة عليها، وحفظًا لإسلامها، وجبرًا لخاطرها بعد وفاة زوجها إثر عودتهما من الحبشة، خاصة لكونها كانت تقيم مع أهل زوجها وكانوا مشركين.

صفات السيدة سودة بنت زمعة رضى الله عنها

كانت السيدة سودة رضى الله عنها تحمل معاني عظيمة من الطيبة، فكانت معطاءة وتكثر من الصدقات، وقد وهبت رضي الله عنها يومها لعائشة؛ ففي صحيح مسلم أنها: “لَمَّا كَبِرَتْ جَعَلَتْ يَوْمَهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ لِعَائِشَةَ، قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَدْ جَعَلْتُ يَوْمِي مِنْكَ لِعَائِشَةَ. فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ يَقْسِمُ لِعَائِشَةَ يَوْمَيْنِ: يَوْمَهَا وَيَوْمَ سَوْدَةَ”، وكانت خفيفة الروح، فنجت في إدخال السرور والسعادة على قلب النبي صلى الله عليه وسلم.

متى توفيت السيدة سودة رضى الله عنها

توفيت السيدة سودة بنت زمعة رضى الله عنها سنة 54هـ، في آخر زمان عمر بن الخطاب.

لماذا تزوج الرسول عائشة في صغرها؟

تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة عائشة رضى الله عنها في صغرها وذلك لحكمة أرادها الله تعالى، فهو أراد أن يتزوجها في صغرها ليحفظها ويحملها فقه المرأة للمرأة ولتكون مرجعًا في أحكام الشرع للمسلمين بعد وفاة الرسول، فكل زيجة من زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم كان زواجها لحكمة يعلمها الله تعالى.

إقرأ أيضًا:

من هو النبي الذي قبضت روحه في السماء

معلومات دينية إسلامية عامة

معلومات دينية نادرة عن الرسول

السابق
حبوب الفحم: دليل كامل الأسعار والفوائد والأضرار
التالي
معلومات ونبذة مختصرة عن مؤسس الدولة العباسية

اترك تعليقاً