أذكار وأدعية

كيفية أداء صلاة الحاجة بالتفصيل

كيفية أداء صلاة الحاجة بالتفصيل، في هذا الموضوع سوف نتعرف على كيفية صلاة الحاجة بالتفصيل، وصلاة الحاجة من الصلوات التي يلجأ إليها العبد عند احتياجه إلى أمر ما، أو نزلت به نازلة ويريد من الله تعالى أن يزيل عنه هذه النازلة، وأفضل ما يتقرب به العبد إلى الله تعالى هو الصلاة، فأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد.

تعرف على: فضل قول لا حول ولا قوة إلا بالله 1000 مرة

كيفية أداء صلاة الحاجة

بعد انتهاء العبد من الصلاة، يتوجه إلى الله تعالى بعد التسليم، وبعد الثناء على الله تعالى، والصلاة على النبي محمدٍ صلّى الله عليه وسلّم، يسأل العبد الله تعالى حاجته، وقد جاء بالحديث قول النبي صلى الله عليه وسلم: (من توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى ركعتين بتمامهما أعطاه الله ما سأل معجلاً ومؤخراً).

كم عدد ركعات صلاة الحاجة

الآراء متعددة حول عدد ركعات صلاة الحاجة، جمهور الفقهاء على قول صلاة الحاجة ركعتان، لقوله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ كَانَتْ لَهُ إِلَى اللَّهِ حَاجَةٌ أَوْ إِلَى أَحَدٍ مِنْ بَنِي آدَمَ فَلْيَتَوَضَّأْ فَلْيُحْسِنِ الْوُضُوءَ، ثُمَّ لْيُصَل رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ لْيُثْنِ عَلَى اللَّهِ، وَلْيُصَل عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ).

أما الرأي الثاني وهو رأي الأحناف: أن صلاة الحاجة أربع ركعات، وتؤدى صلاة الحاجة بتسليمة واحدة.

الرأي الثالث: هو قول الإمام الغزالي إنّ صلاة الحاجة اثنتا عشرة ركعةً.

قد يهمك: تعرف على فوائد قراءة سورة الرحمن على الماء

دعاء صلاة الحاجة

(اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمَّدٍ نبيِّ الرَّحمةِ، إنِّي توجَّهتُ بِكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذِهِ لتقضى ليَ، اللَّهمَّ فشفِّعهُ فيَّ)، فيسأل العبد الله تعالى ما يريده بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم.

(اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ).

(لا إلهَ إلَّا اللهُ الحَليمُ الكريمُ، سُبحانَ اللهِ ربِّ العَرشِ العظيمِ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، أسألُكَ موجِباتِ رَحمتِك*، وعزائمَ مَغفرتِكَ*، والغَنيمةَ* مِن كلِّ بِرٍّ، والسَّلامةَ* مِن كلِّ إثمٍ لا تدَعْ لِي ذَنبًا إلَّا غفرتَه ولا همًّا إلَّا فَرجتَه*، ولا حاجةً هيَ لكَ رضًا إلَّا قضيتَها يا أَرحمَ الرَّاحِمينَ).

موضوع لك: الدعاء المستجاب يوم الجمعة

حكم صلاة الحاجة

اتفق جمهور الفقهاء على أن صلاة الحاجة مستحبة استدلالاً بقول النبي -عليه الصلاة والسلام-: (مَنْ كَانَتْ لَهُ إِلَى اللَّهِ حَاجَةٌ أَوْ إِلَى أَحَدٍ مِنْ بَنِي آدَمَ فَلْيَتَوَضَّأْ فَلْيُحْسِنِ الْوُضُوءَ، ثُمَّ لْيُصَل رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ لْيُثْنِ عَلَى اللَّهِ، وَلْيُصَل عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ).

دعاء صلاة الحاجة ابن باز

سئل العالم الإسلامي ابن باز عن صلاة الحاجة فقال: إن أحمد رحمه الله وغيره قد روى بإسناد صحيح عن على رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال،”من أذنب ذنباً ثم تاب ثم تطهر وصلى ركعتين فتاب إلى الله من ذلك تاب الله عليه”.

موضوعات تهمك:

هل يجوز للمرأة قراءة القرآن بدون ارتداء الحجاب؟

علاج الخوف من الموت بالقرآن الكريم

أدعية لرد الغائب مكتوبة ومختصرة

السابق
طريقة عمل شوربة العدس الأصفر
التالي
تفسير حلم خلع الضرس المسوس باليد لابن سيرين

اترك تعليقاً