الرئيسيةالحياة والمجتمعما حكم الزوج الذي لا يعاشر زوجته بدون سبب

ما حكم الزوج الذي لا يعاشر زوجته بدون سبب

حكم الزوج الذي لا يعاشر زوجته يعد من التساؤلات العديدة التي انتشرت كثيرًا في الفترة الأخيرة، حيث تتسائل العديد من النساء عن حكم إهمال الزوج لها في الفراش، وعدم رغبته في معاشرته، وما حكم الشرع في هذا الأمر، وكيف تتخلص من إهمال الزوج لها، وما سبب الذي يؤدي إلى جعل الزوج يهمل لها في الفراش، سنجيبكم على هذه التسائؤلات من القرآن والسنة وشنعرض لكم التفسيرات الشرعية التي أدلى بها الأزهر الشريف في هذا الأمر، تابعونا في السطور التالية.

ولا يفوتك: كيف أحنن قلب زوج علي؟

حكم إهمال الزوج لزوجته في الفراش

أقرت دار الإفتاء المصرية أنه لا يجوز على الإطلاق أن يهمل الزوج زوجته في الفراش، ويرفض معاشرته لها بدون سبب واضح، واستشهدت دار الإفتاء على حكمها بقول الله تعالى: ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة)، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبة حجة الوداع: (إن لكم من نسائكم حقًّا، وإن لنسائكم عليكم حقًّا» رواه ابن ماجه.

وقال تعالى في كتابه العزيز: (الرجال قوامون على النساء)، والآية صريحة، أن للرجالة القوامة على النساء، ويجب على الرجال الامتثال للقوامة التي هي تكليف من الله تعالى لهم بعدم التقصير في أداء ما عليهم تجاه الأوامر الإلهية.

وقد أقرت دار الإفتاء، أن ابتعاد الزوج عن زوجته بدون سبب واضح، ويرفض معاشرته لها في الفراش بدون سبب، يسبب أذى وضرر للزوجة، ويجب على الزوجة أن تعرف منه أسباب الامتناع، فالزواج أصله التعفف والابتعاد عن المحرمات.

ومن هنا سنتعرف على: هل تجاهل المرأة للرجل يزيد من تعلقه بها؟

حكم الزوج الذي لا شهوة له ويهمل زوجته

أقر الإسلام الزواج وفق أطر معينة تحفظ النسل، وتحفظ الرجل والمرأة من الوقوع في المحرمات، ووضحت الشريعة الإسلامية الضوابط الشرعية للزواج، وما يجب للزوج على زوجته، وما يجب للزوجة على زوجها، ومن ضمن واجبات الزوج والزوجة ألا يهمل أحدهما الآخر في المعاشرة الزوجية، ويحسنوا لأنفسهم، حتى لا يقع أحدهم في المحرمات.

ومن الشواهد التي تنهي عن ترك الزوج لزوجته في الفراش ما وقع سلمان بين سلمان وأخوه أبا الدرداء:

عن أَبِي جحَيْفَةَ رضي الله عنه أنه قَالَ : آخَى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ سَلْمَانَ، وَأَبِي الدَّرْدَاءِ، فَزَارَ سَلْمَانُ أَبَا الدَّرْدَاءِ، فَرَأَى أمَّ الدَّرْدَاءِ متَبَذِّلَةً [تاركة لباس الزينة]، فَقَالَ لَهَا : مَا شَأْنُكِ؟ قَالَتْ : أَخُوكَ أَبُو الدَّرْدَاءِ لَيْسَ لَهُ حَاجَةٌ فِي الدُّنْيَا، فَجَاءَ أَبُو الدَّرْدَاءِ فَصَنَعَ لَهُ طَعَامًا، فَقَالَ : كلْ؟ قَالَ : فَإِنِّي صَائِمٌ، قَالَ : مَا أَنَا بِآكِلٍ حَتَّى تَأْكُلَ، قَالَ : فَأَكَلَ، فَلَمَّا كَانَ اللَّيْلُ ذَهَبَ أَبُو الدَّرْدَاءِ يَقُومُ. قَالَ : نَمْ، فَنَامَ، ثمَّ ذَهَبَ يَقُومُ فَقَالَ : نَمْ، فَلَمَّا كَانَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ قَالَ: سَلْمَانُ قمِ الآنَ، فَصَلَّيَا. فَقَالَ لَهُ سَلْمَانُ : إِنَّ لِرَبِّكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وَلِنَفْسِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وَلِأَهْلِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، فَأَعْطِ كلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ. فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (صَدَقَ سَلْمَانُ).

وقال عمر رضى الله عنه: (والله إني لأكره نفسي على الجماع رجاء أن يخرج الله مني نسمة تسبح).

قد يهمك: أفضل حدوتة قبل النوم لخطيبتي ولحيبيتي قبل النوم 2021

حل إهمال الزوج لزوجته

الزواج عشرة، والزوج والزوجة يجب أن يكونوا كالجسد الواحد يتشاركون في كل الأمور، ويشد كل منهما عضد الآخر، وإذا رأت الزوجة أن زوجها يهملها في الفراش، فعليها أن تسأله عن السبب، فربما يكون زوجها يعاني من الهموم، ولديه من المشكلات ما تجعل ذهنه ليس صافيًا مما يجعله غير راغب في المعاشرة.

وقد يحتاج الزوج إلى معالجة طبية لو ثبت أن الزوج يعاني من مشكلات في الانتصاب، أو غيره، ولا عيب في ذلك، فأصبح هناك علاج للكثير من المشكلات الجنسية.

حكم الزوج الذي يرفض معاشرة زوجته

قولًا واحدًا لا يجوز على الإطلاق أن يهمل الزوج زوجته في الفراش، لأن هذا الأمر سيسبب لها أذى وضرر، والزواج أصله التعفف وحفظ النفس من الوقوع الحرام، وإهمال الزوجة لزوجها قد يجعلها عرضة لوساوس الشيطان، قال تعالى (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف)، وإذا استمر إهمال الزوج لزوجته، يجب على الزوجة أن تشكو ولا تسكت، وتطلب حقها فب الإعفاف، حتى تحصن نفسها من الوقوع في الحرام.

ملخص الموضوع:

الزواج من الأمور التي أقرتها الشريعة الإسلامية، وحددت ضوابطها، والحقوق الزوجية لكلا الطرفين، ومن حقوق المرأة على الرجل أن يعاشرها بالإحسان وبالمعروف، ويعطيها حقوقها في المعاشرة بدون أن تطلب، ويجب أن يعلم الزوج أن إهماله لزوجته من الأمور التي نهت عنها الشريعة الإسلامية، وأقرتها بعدم جوازتها، فإن كان الرجل يهمل زوجته بدون سبب فعليه أن يستغفر ويصلي على النبي، ويتقي الله في زوجته، ولا يجعلها عرضة لوساوس الشيطان.

إقرأ أيضًا:

تفسير حلم السيارة في المنام للفتاة العزباء

هل أسلمت بلقيس ملكة سبأ وما الدليل على ذلك؟

معنى اسم شيماء في الحب؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *