الرئيسيةالعناية بالجسمما هو تحليل cbc والأمراض التي يكشف عنها

ما هو تحليل cbc والأمراض التي يكشف عنها

في زمن الأوبئة وانتشار الأمراض، تكثر إجراء التحاليل والفحوصات الطبية، وذلك للإطمئنان والوقاية، ويعد تحليل تعداد الدم  “Complete Blood Count” المشهور باسم “CBC”، واحد من أشهر التحاليل التي يطلب الطبيب المعالج المريض بإجرائها، أيًا كان عمر المريض، أيًا كانت حالته الصحية، يطلب الطبيب منه إجراء هذا التحليل، وفي هذا الموضوع الذي يقدمه موقع معلومة لك، سنسلط الضوء أكثر على تحليل cbc، والأمراض التي يكشف عنها، أهميته، تابعونا في السطور التالية.

ما هو تحليل cbc

تحليل cbc هو اختصار لـComplete Blood Count، أو ما يعرف علميًا بتحليل تعداد الدم، فهو تحليل يقوم بعمل صورة للدم، ويعمل تحليل cbc على قياس التغيرات في خلايا الدم “Blood cells”، وتنقسم خلايا الدم إلى خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية، وكل قسم من هذه الأقسام مسئول عن أمر ما، فأي اختلال يحدث في أي منهم يشير إلى مشكلة معينة.

الأمراض التي يكشفها تحليل cbc

يكشف تحليل cbc العديد من الأمراض، ويحرص الطبيب على أن يطلب من المريض إجراء تحليل أيا كانت حالته الصحية، تحليل cbc، فهو يعمل على الكشف بداية من الأمراض البسيطة مثل الصداع وألم البطن، وصولًا إلى الأمراض الخطيرة مثل السرطان، وأمراض القلب، ويمكن تعريف هذا التحليل أنه إجراء روتيني، فهو تحليل كامل لصورة الدم ومن شأنه الكشف عن العديد من الأمراض.

حالات تستدعي إجراء تحليل cbc

هناك العديد من الحالات التي تستدعي إجراء تحليل cbc، ومن هذه الحالات ما يلي:

التشخيص العام لحالة المريض: قد يكون هذا التحليل إجراء ورتيني لتشخيص الحالة العامة للمريض، والكشف عن العديد من الأمراض مثل فقر الدم أو اللوكيما.

هل تحليل cbc يكشف الإصابة بمرض السكري

تحليل صورة الدم المعروف بـcbc، يكشف الإصابة بمرض السكري، فتحليل يوضح إذا كانت هناك تغيرات في معدلات كرات الدم أو الصفائح الدموية، وقد تكون هذه التغيرات إشارة إلى الإصابة بمرض السكري.

هل تحليل cbc يبين الإصابة بمرض السرطان

في حالة وجود اختلالات كبيرة في كرات الدم والصفائح الدموية، فقد يكون هذا إشارة إلى الإصابة بمرض السرطان، لذلك يعد تحليل cbc، من التحاليل المهمة التي تكشف عن الإصابة بمرض السرطان.

لماذا يطلب الطبيب إجراء تحليل cbc

يلجأ الأطباء إلى القيام بتحليل cbc للمريض، وذلك في حالة وجود أعراض غير مبررة، مثل حالات الضعف العام، الإرهاق، التعب، أو الإصابة بالحمى، وفي كل الحالات يطلب الطبيب من المريض إجراء تحليل cbc كإجراء روتيني للتشخيص العام.

نتائج اختبار ‏CBC

بعد قيام المريض بإجراء تحليل cbc، ينتظر نصائح الطبيب بعد عرض نتائج التحليل، وبصورة عامة تكون نتيجة التحليل كالتالي:

_ الكشف عن عدد خلايا كرات الدم البيضاء والتي في الغالب تكون خلايا كرات الدم الحمراء موزعة من 4300 إلى 10800 خلية لكل ميلليمتر مكعب.

_ الكشف عن العدد التفاضلي لخلايا الدم البيضاء.

_ الكشف عن عدد كرات الدم الحمراء

_ بيان بعدد الصفائح الدموية.

هل تحليل cbc مناسب للأطفال

تحليل cbc غير مرتبط بعمر معين، فيمكن إجراء تحليل cbc للأطفال، بل إجراء هذا التحليل مهم للأطفال أكثر من البالغين، لتحديد ما يحدث في أجسادهم،فعادة لا يستطيع الأطفال تحديد الشكوي.

طريقة سحب عينة تحليل cbc للأطفال

الأطفال غير الرضع يتم سحب العينة منهم بنفس الطريقة التي يسحب منها العينة للكبار، أما الأطفال الرضع، فتؤخذ العينة منهم من كعب الرجل.

هل يجب الصيام قبل إجراء تحليل cbc

عادة لا يطلب منك الطبيب الصيام أو القيام بأي إجراءات قبل إجراء تحليل cbc، إلا في حالة قيامك بإجراء أكثر من تحليل معه، فعادة يطلب منك الصيام، ويرى معظم الأطباء أن الصيام أو الإفطار لا يؤثر على نتيجة تحليل cbc.

سعر تحليل cbc في مصر 2021

تتراوح أسعار cbc من معمل تحليل إلى آخر، ففي معامل ألفا بسعر 165 جنيها، وفي معامل المختبر بسعر 190 جنيها، وفي مركز النيل للأشعة والتحاليل الطبية بسعر 200 جنيه، وفي معامل معامل كايرو سكان بسعر 197، وفي معامل كايرو سكان بسعر 190 جنيهًا، وفي معامل كايرو لاب بسعر 197 جنيهًا.

إقرأ أيضًا:

وصفات وخلطات تعالج وتخلصك من الإمساك نهائيًا

أسباب ظهور الحبوب الحمراء في الوجه وطرق علاجها في المنزل

طريقة عمل الطعمية بدون زيت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *