الرئيسيةالعناية بالجسمتحليل crp هل يكشف عن الإصابة بفيروس كورونا

تحليل crp هل يكشف عن الإصابة بفيروس كورونا

تحليل crp ما هو هذا التحليل؟، وما فائدته؟ وما هي الأمراض التي يكشف عنها هذا التحليل؟، ولماذا يطلب الدكتور من المريض إجراء هذا التحليل؟ وهل هذا التحليل يكشف عن الإصابة بمرض فيروس كورونا؟ ويقدم موقع معلومة لك المتخصص في كتابة المحتوى العربي، كل الإجابات عن هذه التساؤلات تابعونا في السطور التالية.

ما هو تحليل crp

تحليل crp هو من التحاليل التي يلجأ إليها الطبيب ويطلب من المريض القيام بها للتأكد من أن المريض غير مصاب بأي أمراض أو غير مصاب بأي نوع من أنواع الالتهابات، كما أن هذا التحليل مهم لتقييم الحالة الصحية المصابين بمرض الشريان التاجي، وهو من الأمراض التي تسبب إصابة الفرد بنوبة قلبية في بعض الأحيان.

حالات تستدعي إجراء تحليل crp

تحليل crp هو التحليل الأول المسئول عن قياس مستوى البروتين المتفاعل (C-reactive protein) في الدم، وهناك حالات مرضية تستدعي إجراء تحليل crp وهي:

_ قد يطلب الطبيب من المريض القيام بإجراء crp للشكوك حول الإصابة، بأمراض المناعة، أو الإصابة بالتهابات المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis)، والذئبة (Lupus) وأمراض الأمعاء الالتهابيَّة، مثل داء كرون (Crohn’s disease)، والتهاب القولون التقرُّحي (Ulcerative colitis)، وإصابات الأنسجة والأعضاء، والسمنة، ومرض السرطان.

_ وعند الشكوك حول الإصابة بعدوى معينة قد يطلب الطبيب المعالج من الشخض المريض القيام بتحليل crp، لتحديد هذه البكتريا، والوقوف عليها، ومن الممكن أن تتمثل هذه العدوى البكتيرية التهاب العظم والنقي (Osteomyelitis) أو الإنتان (Sepsis).

أهمية تحليل crp لتقييم مشاكل القلب

يعد تحليل crp من التحاليل المهمة للوقوف على  إصابة الفرد بمرض الشريان التاجي، وتقييم الحالة، فهو الخيار الأول لتقييم وتشخيص كل حالات ومشاكل القلب.

هل تحليل crp يكشف عن الإصابة بفيروس كورونا

بسبب تفشي فيروس كورونا ذاع صيت تحليل crp وأصبح الجميع يتحدث عنه كونه، ويعمل تحليل crp على تتبع عدوى فيروس كورونا، فهو من التحاليل التي تكشف عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وتحليل crp يرمز إلى بروتين سي التفاعلي الذي يساعد على الكشف عن الإصابة بوجود التهاب أو عدوى في الجسم.

كيف يتم إجراء اختبار crp

يتم إجراء اختبار crp عن طريق أخذ عينة من الدم، وذلك لقياس مستويات بروتين سي التفاعلي في جسم الإنسان، تستغرق مدة إجراء التحليل دقيقة، ومن خلال هذا التحليل واستخراج نسبة مستويات بروتين سي التفاعلي، يستطيع الدكتور تحديد العدوى البتكيرية.

النسبة المثالية لبروتين سي التفاعلي في الجسم

النسبة الطبيعية والجيدة لبروتين سي التفاعلي في الجسم تتراوح من 30-50 مجم / لتر، وهذه هي النسبة المثالية لبروتين سي، وفي حالة إجراء التحليل ووجدت نسبة بروتين سي مرتفعة في الجسم فهذا يعني أنك قد تكون مصاب بأمراض المناعة، أو معاناة الجسم من التهاب في شرايين القلب، كما أن زيادة النسبة تشير إلى احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية.

هل يجب الصيام قب إجراء تحليل crp

بعض التحاليل تحتاج قبل إجرائها إلى الصيام، لكن تحليل crp لا يحتاج قبله إلى الصيام فهو تحليل لقياس بروتين سي التفاعلي في الجسم، ولا يشترط قبل إجرائه إلى الصيام.

إقرأ أيضًا:

السعرات الحرارية والقيمة الغذائية في الترمس

شكل الناسور العصعصي في بدايته

فوائد دهن القضيب بزيت الزيتون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *