ثقافة ومعلومات عامة

ما هي الديانة السيخية ؟ ومن هم السيخ في الهند

ما هي الديانة السيخية ؟ ومن هم السيخ في الهند

ما هي الديانة السيخية ؟ ومن هم السيخ في الهند، حيث تعتبر دولة الهند واحدة من أكبر الدول التي تعج بالعديد من الأديان والمعتقدات المختلفة، فلم تُعرف حتى الآن الديانة الأولى التي تأسست على أساسها هذه الدولة، ومن بين أكبر  الديانات المنتشرة في دولة الهند هي الديانة السيخية، والتي نتعرف على تفاصيلها كاملة في هذا المقال عبر موقعنا ma3lomalk  – معلومة لك، بالإضافة إلى أكثر الأسئلة الغربية التي تدور حول الديانة السيخية.

ما هي الديانة السيخية ؟ ومن هم السيخ في الهند
ما هي الديانة السيخية ؟ ومن هم السيخ في الهند

ما هي الديانة السيخية؟

الديانة السيخية هي خامس أكبر دين على وجه الأرض.. علاوة على ذلك، هي صغيرة جدًا مقارنة بأكبر الديانات الخمس الرئيسية المنتشرة في دولة الهند، يعود عمر الديانة السيخية إلى 500 سنة حتى الان، ويوجد اليوم 25 مليون شخص يؤمنون بالسيخية في العالم ويعرفون أنفسهم بالسيخ، حيث يوجد السيخ في معظم الدول الكبرى؛ ويعيش حوالي نصف مليون سيخ في الولايات المتحدة.

متى تأسست الديانة السيخية؟

نشأت السيخية في الجزء الشمالي من البنجاب القديمة ، والتي أصبحت الآن جزءًا من باكستان وذلك في القرن السادس عشر، ومؤسس الديانة السيخية هو جورو ناناك، الذي يرفض الفلسفة الهندوسية التي نشأ فيها، حيث عارض جورو ناناك نظام Caste ، ورفض حضور الطقوس الهندوسية وقال إن الناس متساوون في حياته، وسافر من قرية إلى أخرى وأدان فهم الآلهة والإلهات في الهند وقال إنه لا يوجد سوى إله واحد.

 

ما هي الديانة السيخية ؟ ومن هم السيخ في الهند
ما هي الديانة السيخية ؟ ومن هم السيخ في الهند

أقرأ أيضا

معلومات عن الدولة الأموية.. ملخص النشأة حتى السقوط

مفهوم الله وخلقه في الديانة السيخية

حسب اعتقاد السيخ.. الخلق والإبداع كلٌّ لا ينفصل، وبمعنى آخر، فإن اخترق الخالق كل شيء خلقه، هي الطريقة الوحيدة لتجربة وجود الله هي الخلق، حيث يمثل “Ek Onkar” الواقع الأسمى لوحدة الله.

هل يؤمن السيخ بالأنبياء والقديسين؟

هناك عدد من الأساتذة الروحانيين الذين قدموا مساهمات فريدة للسيخية ويعتبرون مؤسسي الديانة السيخية، وأول هؤلاء المعلمون هو جورو ناناك ديف.. ففي الواقع هؤلاء الأساتذة الروحانيين هم بمثانة إعادة إظهار روح واحدة في أجسام مختلفة، ولكي يكتسب الإنسان التنوير الروحي، يجب عليه التواصل مع روحه، التي هي جزء من الخالق.

الكتاب المقدس في الديانة السيخية

الكتاب المقدس للسيخية هو جورو جرانث صاحب. ومع ذلك، ينظر إليه السيخ على أنه معلم حي وليس كتابًا، حيث يتكون الكتاب، الذي يبلغ عدد صفحاته 1430 صفحة، من كلمات مؤسسي الديانة السيخية والهندوسية والزعماء المسلمين.

العبادة في الديانة السيخية

يعتقد السيخ أنهم بالصلاة والتأمل، سوف يبرزون من تأثير الأنا وبالتالي يتصلون بالله، وهذان الأسلوبان للعبادة هادئان، يمكن القيام به بشكل فردي أو في مجموعات، يتم الصلاة يوميا من خلال قراءة الآيات المختارة من الكتاب المقدس ويتكرر التأمل بتكرار كلمة أو جملة.

ما هي الديانة السيخية ؟ ومن هم السيخ في الهند
ما هي الديانة السيخية ؟ ومن هم السيخ في الهند

الزوار شاهدوا

تعرف على أول من اكتشف اتجاه القبلة للصلاة

حفل ميلاد عمريت في الديانة السيخية

في الديانة السيخية، يقام حفل ولادة يسمى حفل عمريت، وهو ما يعادل حفل التعميد، وتُستخدم العمامة في الحفلات، وهي واحدة من رموز الإيمان الأربعة، لتغطية الشعر الذي لا يُقطع أبدًا طوال الحياة.

الثقافة الجهادية في الديانة السيخية

إن السيخية ليست قوة على الإطلاق، لأنها دين جاء للدفاع عن حقوق الأشخاص المضطهدين والذين تضطر معتقداتهم إلى التغيير، فباب السيخ الذي يلتزم بالمبادئ الأخلاقية العلمانية التي تحترم الديانات الأخرى، مفتوح للجميع.

الشيطان في السيخية

لا يوجد شيطان في نظام المعتقدات السيخية، ففي تعليم السيخ.. النفس والأنا لها تأثيرات روحية، إذا دلل الإنسان على نفسه، وأخرج زمام وعيه من روحه وسلمها إلى أيدي الأنا، فقد تظهر آثار الظلام المظلمة.

ما هي الديانة السيخية ؟ ومن هم السيخ في الهند
ما هي الديانة السيخية ؟ ومن هم السيخ في الهند

الحياة بعد الموت في الديانة السيخية

الموضوع الرئيسي للسيخية هو هجرة الروح (التناسخ).. تموت الروح باستمرار وتولد من جديد، كل حياة تعيشها الروح هي استمرار للطريق الذي سلكته في حياتها السابقة، تستمر هجرة الروح حتى تتحرر الروح تمامًا من آثار الأنا، ومع ذلك، لا يدعي السيخ أن الخلاص الوحيد للروح هو من خلال السيخية. وفقا لهم؛ قد تصبح روح الناس الذين يؤمنون بديانات أخرى مشرقة، وهذه المناهج هي مظهر آخر من مظاهر الفهم الأخلاقي العلماني.

غرائب في الديانة السيخية

لا يقص السيخ شعرهم، فاستخدام المقص وشفرات الحلاقة خطيئة، لأنها خطية، وكل الرجال السيخ لديهم شعر طويل، بالطبع لا يظهرون أن لديهم شعر طويل، وبشكل عام.. هم يقومون بجمع الشعر بشكل متكتل وتغطيته بغطاء رقيق، ولف الجزء العلوي من الغطاء بشكل عمامة ويشكل شكل جمجمة، ولا يزيلون هذه العمائم طوال اليوم حتى يناموا، فالوضع عند الرجال السيخ صارم إلى حد ما، أما شعر الأولاد من سن صغيرة مربوط في كتلة ومغطاة بقطعة قماش.

ما هي الديانة السيخية ؟ ومن هم السيخ في الهند
                                                ما هي الديانة السيخية ؟ ومن هم السيخ في الهند

المصادر

  1. تقرير قناة النهار
  2. الكاتب ليد يؤانس
  3. ويكيبيديا

 

في نهاية موضوعنا حول الديانة السيخية ومن هم السيخ في الهند؛ نتمى أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على ما يدور في أذهانكم.. نتلقى استفساراتكم وآرائكم من خلال صندوق التعليقات الموجود أسفل المقال.. فشاركونا.

السابق
فضل دعاء وقراءة سورة يس لقضاء الحاجة
التالي
معنى اسم تالا وصفاتها الشخصية بالتفصيل

17 تعليق

أضف تعليقا

  1. Write more, thats all I have to say. Literally, it seems as though you relied on the video to make your point. You definitely know what youre talking about, why throw away your intelligence on just posting videos to your site when you could be giving us something informative to read?

  2. very good publish, i certainly love this website, carry on it

  3. I would like to thnkx for the efforts you have put in writing this site. I’m hoping the same high-grade blog post from you in the upcoming also. In fact your creative writing abilities has encouraged me to get my own web site now. Really the blogging is spreading its wings quickly. Your write up is a good example of it.

  4. I truly appreciate this post. I’ve been looking everywhere for this! Thank goodness I found it on Bing. You have made my day! Thank you again!

  5. Some really nice and useful information on this web site, too I believe the style has got fantastic features.

  6. Thank you for every other great article. The place else could anyone get that type of information in such a perfect method of writing? I have a presentation next week, and I’m on the look for such information.

  7. Hey there! I know this is kinda off topic however , I’d figured I’d ask. Would you be interested in trading links or maybe guest writing a blog article or vice-versa? My site discusses a lot of the same topics as yours and I believe we could greatly benefit from each other. If you happen to be interested feel free to shoot me an email. I look forward to hearing from you! Excellent blog by the way!

  8. With every thing which appears to be developing inside this subject matter, your perspectives are rather exciting. Even so, I beg your pardon, but I can not give credence to your whole theory, all be it refreshing none the less. It seems to us that your commentary are actually not totally validated and in reality you are generally yourself not really fully convinced of your argument. In any event I did appreciate examining it.

  9. Hi there just wanted to give you a brief heads up and let you know a few of the images aren’t loading correctly. I’m not sure why but I think its a linking issue. I’ve tried it in two different web browsers and both show the same results.

  10. Hi would you mind stating which blog platform you’re using? I’m looking to start my own blog in the near future but I’m having a difficult time selecting between BlogEngine/Wordpress/B2evolution and Drupal. The reason I ask is because your design seems different then most blogs and I’m looking for something completely unique. P.S Apologies for getting off-topic but I had to ask!

اترك تعليقاً