الرئيسيةالعناية بالجسمما هي جرثومة المعدة؟ وعلاجها بالثوم والزبادي

ما هي جرثومة المعدة؟ وعلاجها بالثوم والزبادي

جرثومة المعدة Helicobacter pylori

جرثومة المعدة (Helicobacter pylori)، هي نوع من البكتيريا التي تصيب بطانة معدة الإنسان وتسبب التهابًا مستمرًا في معدة الانسان، وتعتبر هذه البكتيريا نفسها هي السبب الأكثر شيوعًا لقرحة المعدة في العالم، حيث تُكتسب عدوى هيليكوباكتر بيلوري “جرثومة المعدة”، عن طريق تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الميكروب عن طريق الفم وانتقالها من شخص لآخر، وهذه العدوى أكثر شيوعًا في المجتمعات المأهولة المزدحمة بالسكان ذات البنية التحتية الضعيفة أو النامية.

جرثومة المعدة Helicobacter pylori
جرثومة المعدة Helicobacter pylori

جرثومة المعدة Helicobacter pylori

عادة ما يحمل الأفراد المصابون بميكروب المعدة هذه الجرثومة مدى الحياة، عندما لا يتم تناول العلاج المناسب لهذا للميكروب، فتحدث القرحة في الأمعاء أو المعدة، بالإضافة إلى ذلك ترتبط عدوى هيليكوباكتر بيلوري أيضًا بسرطان المعدة وأورام الجهاز الهضمي التي تسمى سرطان الغدد الليمفاوية MALT.

كيف ينتقل ميكروب المعدة؟

يُعتقد أن بكتيريا الملوية تنتقل من شخص لآخر عن طريق البراز الفموي (عن طريق تناول منتجات البراز) أي تلوث بالبراز ينتقل الى الفم من خلال الطعام أو الأيدي الغير نظيفة أو عن طريق الفم (من الفم إلى الفم)، والعوامل البيئية المحتملة الأخرى كالماء والغذاء الذي ينتقل من خلاله هذا الميكروب، كما تنتقل أيضًا جرثومة المعدة عن طريق تناول الخضار والفواكه التي لم يتم غسلها جيداً، أو نتيجة استقرار البكتيريا في إمدادات المياه.
وتزداد احتمالية انتقال العدوى إلى الأطفال والرضع، وتعتبر أكثر حدوثاً للبالغين في منتصف أعمارهم، لذا يُنصح بغسل اليدين جيدًا، وإعداد وجبات الطعام بشكل صحيح، وتوفير مياه نظيفة للشرب لتجنب الاصابة.

جرثومة المعدة Helicobacter pylori
جرثومة المعدة Helicobacter pylori

كيف يتم تشخيص حشرة المعدة؟

ينتج الشخص المصاب ببكتيريا الملوية أو كما تسمى الجرثومة الحلزونية، مواد تسمى بـ الأجسام المضادة للبكتيريا لمكافحة هذا الميكروب، ويمكن تشخيص المرض من خلال الكشف عن هذه الأجسام المضادة.. ومع ذلك، فإن هذه الطريقة لا تنجح في الأطفال والشباب، ويعد الكشف عن الجراثيم عن طريق إجراء التنظير وأخذ الجزيئات الصغيرة من سطح المعدة عند الضرورة. يمكن أيضًا اكتشاف وجود الميكروب عن طريق اختبار نفث يسمى اختبار تنفس اليوريا، وفي هذا الاختبار، يتم شرب مادة غير ضارة بالمريض. إذا كانت هناك بكتيريا في المعدة، يتم تكسير هذه المادة بواسطة البكتيريا ويتم اكتشاف نواتج التدمير في عينة التنفس، ويعتبر اختبار تنفس اليوريا من أدق الاختبارات التي تظهر وجود الميكروب في المعدة.

ماذا تسبب هيليكوباكتر بيلوري؟

تشمل الأمراض التي تسببها بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري القرحة، والتهاب المعدة، وسرطان المعدة، والأورام اللمفاوية، وعسر الهضم (صعوبات في الجهاز الهضمي وآلام في المعدة وحرقان وغثيان وامتلاء). يمكن أن تؤدي عدوى الملوية الحلزونية أيضًا إلى مشاكل صحية مثل فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وآلام البطن وتأخر النمو.
جرثومة المعدة لها تأثير مزعج على سطح المعدة وتسبب التهاب المعدة، كما أنها تسبب تكون القرحة الهضمية، وتساهم بعض العوامل في تكوين تقرحات في المعدة.

جرثومة المعدة Helicobacter pylori
جرثومة المعدة Helicobacter pylori

كيف يتم علاج حشرة المعدة؟

نظرًا لأن ميكروب المعدة عبارة عن جرثومة، فيجب معالجته بالمضادات الحيوية، ولكن من الصعب جدًا القضاء تمامًا على هذه البكتيريا من المعدة، وذلك بسبب وجود سائل معدي سميك على سطح المعدة يوجد به الميكروب، ومن الصعب تمرير تركيزات عالية من المضادات الحيوية إلى هذه المنطقة في جسم الانسان، فيما تتضمن معظم أنظمة العلاج تناول أكثر من دواء واحد لمدة 7-28 يومًا، وتشمل هذه الأدوية مضادًا حيويًا أو اثنين، بالإضافة إلى دواء يتحكم في إفراز الحمض من المعدة، وذلك نتيجة لاكتساب الميكروب مقاومة للأدوية، فقد تتكرر العدوى.

علاج جرثومة المعدة بالثوم والزبادي

علاج جرثومة المعدة بالثوم والزبادي يعتبر من أكثر الطرق الطبيعية فاعلية للتخلص من بكتيريا المعدة “هيليكوباكتر بيلوري”، وذلك لأن الثوم والزبادي يحتويان على قدرة هائلة لعلاج الالتهابات التي تنتج من الفطريات والبكتريا والطفيليات التي تنمو داخل جدار المعدة، فيما يقضي فص الثوم على جرثومة المعدة التي تسبب قرحة المعدة وتساعد في تهدئة الأمعاء من التشنجات والقيء والغثيان.

جرثومة المعدة Helicobacter pylori
جرثومة المعدة Helicobacter pylori

العلاج الطبيعي لجرثومة المعدة

  • الشاي الأخضر: فتناول الشاي الأخضر يقي من الإصابة بعدوى جرثومة المعدة، ويساعد في تقليل التهاب المعدة حال حدوثه.
  • العسل: للعسل خواص هامة ومفيدة مضادة للبكتيريا بشكل عام وجرثومة المعدة بشكل خاص، لذلك يعد تناول العسل بجانب تناول العلاج المشخص من الطبيب خيار جيد ويعمل على القضاء على بيكتيريا المعدة.
  • زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على عناصر هائلة ومضادة للبيكتيريا الحلزونية التي توجدة داخل جدار المعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *