الرئيسيةالعناية بالجسممتى يظهر كيس الحمل في السونار البطني

متى يظهر كيس الحمل في السونار البطني

متى يظهر كيس الحمل في السونار البطني

متى يظهر كيس الحمل في السونار البطني، في كيس الحمل عادة ما يكون أول علامة للحمل على الموجات فوق الصوتية، عند الارتباط بمستويات هرمون الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG)، حيث يمكن أن يكون وجود كيس الحمل مفيدًا جدًا في اكتشاف الحمل خارج الرحم أو الحمل غير المتجانس، يمكن استخدامه أيضًا لتحديد ما إذا كنت قد تعرضت لإجهاض مبكر جدًا.. في حالات الحمل التي من الممكن أن تستمر حتى خروج الجنين للحياة، يجب أن تكون الموجات فوق الصوتية عبر المهبل قادرة على اكتشاف كيس الحمل بعمر الحمل 5 أسابيع.

متى يظهر كيس الحمل في السونار البطني

السبب الرئيسي وراء إجراء الموجات فوق الصوتية أو ما يسمى بالسونار البطني، في بداية الحمل هو التأكيد على اكتشاف الحمل داخل الرحم، فإذا تم الكشف عن حمل خارج الرحم ، فإن الموجات فوق الصوتية مفيدة  أيضًا لمعرفة كيفية إدارة هذه الحالة، والهدف من التصوير بالموجات فوق الصوتية ” السونار ” في وقت مبكر ليس دائمًا تحديد قابلية الجنين للحياة وعمره، على الرغم من أنه سيتم تحديده إذا تم الكشف عن الحمل داخل الرحم.

متى يظهر كيس الحمل في السونار البطني
متى يظهر كيس الحمل في السونار البطني

متى يظهر كيس الحمل في السونار

في المراحل المبكرة من الحمل، تكون موجات السونار عبر المهبل أكثر دقة من الموجات فوق الصوتية على البطن، إذا تم استخدام الموجات فوق الصوتية عبر المهبل ، فقد يكون الكيس مرئيًا قبل أسبوع أو أسبوعين؛ وفي حوالي 5 أسابيع يبلغ متوسط ​​قطر الكيس في هذا الوقت من 2 إلى 3 مليمترات؛ وذلك في حوالي خمسة أسابيع، حيث يمكن رؤية كيس الصفار داخل كيس الحمل.

عدم رؤية كيس الحمل في السونار

إذا مرت خمسة أسابيع على آخر دورة شهرية لك ولكن لم يتم قياس مستوى هرمون الحمل لديكِ، فهناك احتمال أن عدم رؤية كيس الحمل يعني ببساطة أنك تأخرت الإباضة وأن حملك لم يصل بعد إلى عمر الحمل 5 أسابيع؛  فقد يطلب طبيبك إجراء متابعة بالسونار في غضون أيام قليلة أو أسبوع.

هناك بعض الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى عدم اكتشاف كيس الحمل.

متى يظهر كيس الحمل في السونار البطني
متى يظهر كيس الحمل في السونار البطني

الحمل خارج الرحم

إذا كان مستوى الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية أعلى من 1500 إلى 2000 وكان كيس الحمل غير مرئي ، فقد يقوم طبيبك بتشخيص الحمل خارج الرحم ، ومن المحتمل أن يطلب طبيبك إجراء متابعة بالسونار البطني أو مراقبة مستمرة للحمل.

الحمل خارج الرحم هو حمل لا تنغرس فيه البويضة المخصبة في جدار الرحم كما ينبغي. تحتاج البويضة الملقحة إلى الزرع في الرحم لتنمو بشكل صحيح، وفي الحمل خارج الرحم، تستقر البويضة المخصبة في المنزل في قناة فالوب، وهي الأنبوب الذي يحمل البويضة من المبيض إلى الرحم. عندما تكون البويضة الملقحة عالقة في قناة فالوب، حيث  يمكن أن تلحق أضرارًا كبيرة بالقناة، حيث يمكن أن ينفجر الأنبوب ، مما قد يؤدي إلى نزيف داخلي وصدمة إذا تُرك دون علاج. وهذا هو السبب في أنه من المهم جدًا استبعاد الحمل خارج الرحم.

ويتم تشخيص العديد من حالات الحمل خارج الرحم في غرفة الطوارئ باستخدام الموجات فوق الصوتية، وذلك مع وجود طاقم طبي مدرب جيدًا وحسن الاطلاع، فيمكن أن تكون غرفة الطوارئ مكانًا جيدًا لإجراء التشخيص، ومن الممكن أيضًا أن يكون الحمل خارج الرحم خطيرًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *