معلومات دينية إسلامية

من هو النبي الذي قبضت روحه في السماء

من هو النبي الذي قبضت روحه في السماء، هل تعلم أن هناك من الأنبياء من قبض الله روحه في السماء، سنتعرف في هذا الموضوع عن قصة نبي قبض الله روحه في السماء، هذا النبي هو أحد الأنبياء الذين وصفهم الله تعالى في القرآن الكريم بالصديق، ورفعه الله تعالى مكانًا عاليًا، والسؤال لماذا بلغ هذا النبي هذه المنزلة، ولماذا قبض الله روحه في السماء، هذا ما سوف نتعرف عليه.

قد يهمك: حكم صيام يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم

النبي الذي قبض الله روحه في السماء

_ورد اسمه في التوراة في سفر التكوين، هو النبي أخنوخ ابِن يارد ابِن مهلاييل ابِن قينن ابِن أنوش من ولد شيث ابن آدم.

_وقيل إن اسمه ادريس ابن يارد ابن مهلائيِل ونسبه ينتهي إلى شيث من ولد آدم، ويعد أحد أجداد سيدنا نوح، كما أنه من أوائل الأنبياء، وهو أول من تولى أمر النبوة من ولد آدم، بعد سيدنا آدم والنبي شيت عليهم السلام، ويعد سيدنا إدريس هو النبي الوحيد الذي قبضت روحه في السماء.

مولد نبي الله إدريس ونشأته

هناك اختلاف حول مولد نبي الله إدريس فقيل أنه ولد في مصر، وقيل أنه ولد في فلسطين، وقيل أنه ولد في بابل، على أي حال فإن سيدنا إدريس بدأ التعلم منذ نشأته من علم شيث بن آدم، حيث عاش آدم حوالي ثلاثمائة وثمانية أعوام، وأمر قومه بالعودة إلى تعاليم آدم وشيث عليهم السلام، وترك المعاصي والفسوق، فاتبعه قليل من قومه.

أمره الله تعالى بالذهاب ومعه قومه إلى مكان أخر فأطاعوه، فخرج بهم حتى وصلوا إلى مصر، وعندما رأى سيدنا إدريس النيل أخذ يسبح الله ويحمده، واستمر سيدنا إدريس على الأرض مدة أثنين وثمانين سنة، وكانت له مواعظ وآداب فقد دعا إلى عبادة الله عز وجل حتى ينالوا مغفرته، وإلى تخليص النفوس عذاب الآخرة.

صفات نبي الله إدريس

_ كان نبي الله إدريس عليه السلام قليل الكلام، صاحب رأي وفكر وحكمة، كما أنه كان كثير الصمت.

_ كان عليه السلام يأمر أهله باتباع تعاليم آدم وشيث عليهم السلام، فكان يأمرهم بالصلاة، والامتناع عن كل ما يغضب الله تعالى، وعدم الاقتراب من أي شئ حرمه الله تعالى.

_من الله تعالى بأن علمه أكثر من 72 لغة ليحدث أهل الأرض لعبادة الله الواحد.

تعرف على: من هم العشرة المبشرون بالجنة وما هي قصتهم

إنجازات سيدنا إدريس عليه السلام

سيدنا إدريس أحدث نقلة حضارية وسياسية، هو أول من تحدث في علم الهندسة والطب، وعلم الحساب، والفلك، كما علمه الله تعالى، وعلم الفيزياء والكيمياء، كما أن سيدنا إدريس يعد أول من استعمل المكاييل والموازين.

من هو أول من كتب بالقلم وخاط الثياب

يعد سيدنا إدريس عليه السلام هو أول من خط بالقلم، وخاط الثياب من أشعار وأوبار الحيوانات، وعلم خياطة الثياب لقومه، وكان عليه السلام مع كل غرزة يسبح الله تعالى، كما أن سيدنا إدريس عليه السلام هو أول من أرسى قواعد السياسة المدنية.

متى توفى نبي الله إدريس

في حديث عن جرير بن حازم، عن حديث الأعمش، عن حديث شمر بن عطية، عن حديث هلال بن يساف، أ ابن العباس سأل كعبًا وأنا حاضر، فقال له ابن العباس، ما معنى قوله تعالى عن إدريس عليه السلام: «وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً»، فأجابه كعب قائلًا: أن الله تعالى أوحى إلى إدريس أنه سيرفعه إلى مكانة تساوي جميع أعمال بني آدم من أهل زمانه، فأحب نبي الله إدريس أن يزداد عملاً، فيحينما نزل إليه خليل له من الملائكة، وأخبره بالوحي فكلم ملك الموت حتى ازداد عملاًن، فرفعه الملك على جناحيه وصعد به إلى السماء الرابعة، فتلقاه ملك الموت منحدراً، فكلم ملك الموت في الذي كلمه فيه إدريس.
فقال له ملك الموت: وأين إدريس؟ قال: هو ذا على ظهري، فقال له ملك الموت: يا للعجب! أمرني الله سبحانه وتعالى أن اقبض روح إدريس في السماء الرابعة، فجعلت أقول: كيف أقبض روحه في السماء الرابعة وهو في الأرض؟! فقبض روحه هناك، فذلك قول الله عز وجل «وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً».

إقرأ أيضًا:

هل أسلمت بلقيس ملكة سبأ وما الدليل على ذلك؟

استغفارات الحسن البصري أيام الأسبوع

معلومات دينية إسلامية عامة

السابق
تعرف على أول خلفاء الدولة العباسية
التالي
طريقة عمل شوربة العدس منال العالم

5 تعليقات

أضف تعليقا

  1. I love meeting useful info, this post has got me even more info! .

  2. 節句 قال:

    Hey There. I found your blog using msn. This is a really smartly written article. I’ll be sure to bookmark it and return to read more of your helpful info. Thank you for the post. I will definitely comeback.

  3. Together with every little thing that seems to be developing inside this subject material, your points of view are generally quite radical. Even so, I am sorry, but I do not give credence to your whole idea, all be it stimulating none the less. It appears to us that your opinions are actually not entirely rationalized and in fact you are your self not really fully confident of the argument. In any case I did take pleasure in reading through it.

  4. Its fantastic as your other content : D, appreciate it for posting. “Age is a function of mind over matter if you don’t mind, it doesn’t matter.” by Leroy Robert Satchel Paige.

  5. I will immediately grab your rss feed as I can’t find your email subscription link or e-newsletter service. Do you have any? Please let me know in order that I could subscribe. Thanks.

اترك تعليقاً