معلومات دينية إسلامية

من هو الوحيد الذي جاءت كنيته في القرآن

من هو الوحيد جاءت كنيته في القرآن، يبحث الكثير من الأشخاص على الإجابة على هذا السؤال، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف سويًا عن الشخص الذي ذكر بكنيته في القرآن الكريم، والقرآن الكريم ملئ بالعبر والمواعظ، والمواقف التي يستلهم منها المؤمن العمل الصالح، ورضى الله عز وجل، وفي السطور التالية سوف نجيبكم على سؤال من هو الوحيد جاءت كنيته في القرآن.

تعرف على: تفسير آية ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون

الوحيد الذي جاءت كنيته في القرآن

أما عن الشخص الوحيد الذي جاءت كنيته في القرآن الكريم هو أبو لهب، في سورة المسد قال تعالى:  “تبت يدا ابي لهب وتب ما اغنى عنه ماله وما كسب سيصلى نارا ذات لهب وامرأته حمالة الحطب في جيدها حبل من مسد”، وهو الشخص الذي ذكر بكنيته في القرآن الكريم ولم يذكر باسمه.

تفسير سورة المسد

سورة المسد هي من سور جزء عم، ونزلت في حق أبو لهب وزوجته، وتوعد الله تعالى في هذه السورة أبو لهب وزوجته بالعذاب الشديد، نتيجة لما فعلوه في حق الرسول صلى الله عليه وسلم من إيذاء، وفي السورة توكيد من الله عز وجل على أن أبو لهب وزوجته سيكونا من أهل النار.

ما هو الاسم الكامل لأبو لهب

أبو لهب هو: عبد العزيز بن عبد المطلب، وكان من أقارب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو ابن عمه، وأبو لهب ليس اسمه، وإنما اسمه عبدالعزيز بن عبد المطلب.

كيف كانت العلاقة بين أبو لهب والرسول صلى الله عليه وسلم

كانت العلاقة بين أبو لهب والرسول صلى الله عليه وسلم غير جيدة، فقد كان من أشد الكارهين للرسول صلى الله عليه وسلم، وكان من أشد أعداء الدعوة الإسلامية وحاربها بكل ما أوتي من قوة، وكان يتعمد إيذاء الرسول صلى الله عليه وسلم، وكانت زوجته تضع القاذورات أمام بيت الرسول صلى الله عليه وسلم، حتى نزل في حقهم سورة كاملة في القرآن الكريم، وهي سورة المسد.

من هي زوجة أبو لهب

زوجة أبو لهب، هي أم جميل، وكانت من قبيلة قريش، وكانت لها مكانة مرتفعة في قبيلة قريش، وكانت من أشد أعداء دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم، وحاولت بشتى الطرق محاربة الدعوة الإسلامية، وكانت تتعمد إيذاء الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث كانت تقوم بوضع الشوك في طريق الرسول صلى الله عليه وسلم، وإلقاء القاذورات أمام بيته.

كيف مات أبو لهب وزوجته

هناك العديد من القصص والروايات في هذا الموضوع، ولكن الجميع على اتفاق أن أبو لهب وزوجته قد ماتوا موت شنيعة، كانت دليل على عقاب الله تعالى لهم.

قيل أن أبو لهب مات بسبب مرض خطير، لم يجدوا له العلاج، ما جعل الجميع ينفر منه ويتركه وحيدًا خوفًا من أن يكون هذا المرض معدي، فتركه الجميع حتى قيل أنه عاش فترة طويلة من عمره دون أي عون، وقيل أنه مات متعفنًا ودفن بطريقة مشينة في آخر عمره.

أما عن زوجته فقيل أنها ماتت نتيجة إصابتها بمرض مثل مرض أبو لهب، وقيل أنها قتلت، ولكن الجميع على اتفاق أن موتهم كان بطريقة مشينة وبشعة.

موضوعات ذات صلة:

ما هو سبب تسمية سورة الحجرات بهذا الاسم

من هو النبي الذي قبضت روحه في السماء

فضل آخر آيتين من سورة الحشر

السابق
كم عدد السعرات الحرارية في الجبنة الرومي
التالي
هل اسم كرم ذكر في القرآن الكريم؟

اترك تعليقاً