الرئيسيةالعناية بالجسمهل الصيام يضر بالحامل في الشهور الاولى ؟

هل الصيام يضر بالحامل في الشهور الاولى ؟

هل الصيام يضر بالحامل في الشهور الاولى ؟

يعتبر الصيام أثناء الحمل يحمل معه بعض المخاطر المزعجة، حيث تعتبر أهمية اتباع نظام غذائي متوازن أثناء الحمل عندما تحتاج الأمهات الحوامل إلى كميات كبيرة من السعرات الحرارية والبروتينات والمعادن والفيتامينات ذات أهمية كبيرة لولادة الطفل.

ما إذا كان بإمكان الأمهات المرضعات الصيام من بين القضايا التي يتساءل المواطنون عنها، أسئلة حول هل يمكن للأم المرضع الصيام، وهل يجب على الأمهات المرضعات الصيام، وهل الصيام أثناء الحمل يضر بالجنين بالتفصيل. يعتبر صيام شهر رمضان فرضاً عبادة للمسلمين ، فإذا كان الصيام أثناء الرضاعة يؤثر على كمية ونوعية حليب الثدي ويصعب على الطفل الرضاعة ، فمن المشترك أن يتصرف الطبيب ذو الحساسية الدينية وفقًا لذلك. أظهرت الدراسات أنه لا يوجد فرق في وزن الأطفال عند الولادة بسبب صيام النساء الحوامل. ومع ذلك ، فقد ورد أنه لا ينبغي للمرأة أن تصوم خلال فترة ما بعد الولادة. لأن فترة النفاس هي 6 أسابيع بعد الولادة. في ديننا يحرم صيام المرأة في هذه الفترة. حسنا، هل الصيام أثناء الحمل يؤذي الجنين؟

هل الصيام يضر الحامل في الشهور الاولى ؟

مع حلول شهر رمضان ازداد عدد الأسئلة التي يتساءل المواطنون عنها بشكل كبير. على عكس السنوات الأخرى ، فإن شهر رمضان هذا العام سيستمر 29 يومًا. بالنسبة لشهر رمضان الذي استقبل بحماس وإثارة بدأت صلاة الصيام. يعتبر صيام شهر رمضان فرض عبادة على المسلمين. يبحث المواطنون عن إجابات لأسئلة عما إذا كان بإمكان الأمهات المرضعات الصيام ، وهل يجب على المرضعات الصيام ، وهل الصيام أثناء الحمل يضر بالطفل. كما يتم التحقيق في ما إذا كان الصيام أثناء الحمل يضر بالطفل من قبل المواطنات. لم تظهر الدراسات التي أجريت على صيام الحامل أي تأثير سلبي للصيام أثناء الحمل على صحة الأم والطفل.

هل الصيام يضر بالحامل في الشهور الاولى ؟
هل الصيام يضر بالحامل في الشهور الاولى ؟

هل تستطيع الحامل الصيام؟

لم تظهر الدراسات التي أجريت على النساء الحوامل الصائمات أثناء الحمل أي تأثير سلبي للصيام أثناء الحمل على صحة الأم والطفل.

  1. في الدراسات التي أجريت لم يوجد فرق في وزن المواليد بسبب الصيام عند النساء الحوامل.
  2. في دراسة أجريت على أطفال الأمهات الصائمات أثناء الحمل ، أظهرت الموجات فوق الصوتية انخفاضًا في حركات الجهاز التنفسي للأطفال ، لكن هذه النتيجة لم تسبب أي مشاكل عند الولادة.
  3. في متابعة ما بعد الولادة لأطفال الأمهات الصائمات أثناء الحمل ، لم يتم العثور على آثار سلبية في الاختبارات البدنية والذكاء.
  4. بالرغم من أن الدراسات تبعث على الاسترخاء إلا أنه لا ينصح بالصيام خلال هذه الفترة لأن فترة الصيام طويلة والطقس حار عندما يتزامن شهر رمضان مع أشهر الصيف.
  5. لا ينصح بالصيام في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل
  6. يلاحظ الغثيان والقيء واضطراب الشهية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. إنها عملية مهمة حيث تتشكل أعضاء الطفل خلال هذه الفترة. قد تؤدي محاولة الصوم في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل إلى تفاقم الأمور.
  7. من المستحسن أن تستهلك المرأة الحامل المعرضة للإجهاض الكثير من السوائل. يمكن للصيام أن يؤثر عليك سلبًا.
  8. لا ينصح بالصيام للحامل المصابة بالنزيف.
  9. لا ينصح بالصيام في حالة الإصابة بمرض السكر أو السكري بسبب الحمل.
  10. يعتبر ارتفاع ضغط الدم المرتبط بالحمل من الحالات الخطرة للصيام.

ومع ذلك ، من المهم جدًا للأم الحامل أن تتناول ما يكفي من الطعام السائل أثناء الحمل مقارنة بأولئك غير الحوامل. إذا لم تتناول الأم الحامل ما يكفي من السوائل وكانت الأم مصابة بالجفاف ، فقد يؤدي ذلك إلى الولادة المبكرة. وبالمثل ، فإن نسبة السكر في الدم لدى النساء الحوامل تميل إلى الانخفاض بسهولة أكبر من الأشخاص الآخرين ، وقد يحدث هذا عند الصيام لفترة طويلة أثناء الصيام ، ويمكن ملاحظة شكاوى مثل الغثيان والقيء وحرقة المعدة والإمساك. قد يكون الصيام أكثر اعتراضًا على الأمهات الحوامل اللواتي تم تحديدهن بعدد من المواقف الخطرة أثناء الحمل (مثل مرض السكري ، والولادة المبكرة ، والنزيف ، والحمل المتعدد ، وتأخر النمو). يوصى بتناول الطعام بشكل متكرر وشيئًا فشيئًا أثناء الحمل دون صيام لفترة طويلة.

هل يجوز الصيام أثناء فترة النفاس ؟

  • فترة النفاس هي 6 أسابيع بعد الولادة. في ديننا يحرم صيام المرأة في هذه الفترة.
  • الأم المرشحين الذين يريدون الصيام في الحمل
  • يجب على الأمهات الراغبات في الصيام أثناء الحمل أن يبدأن الصيام حتماً تحت إشراف أطبائهن وأخصائيي التغذية.
  • يجب على المرأة الصائمة أثناء الحمل والرضاعة الانتباه إلى المواقف التالية:
  • احرصي على الاستيقاظ للسحور واتباع نظام غذائي متوازن
  • تجنب الإفراط في تناول السكر والأطعمة الدسمة.
  • إذا كنت مرضعة ، انتبه لمبادئ الأكل الصحي.
  • استخدمي الفاكهة الصحية ، والخبز البني والحبوب الكاملة بدلاً من مصادر الطاقة الفارغة مثل عصير الفاكهة لتلبية احتياجاتك المتزايدة من السعرات الحرارية أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • استهلك الحليب ومشتقاته كل يوم ، خاصة إذا لم يكن لديك حساسية.
  • زد من تناولك للبروتين عن طريق تنويع البيض واللحوم والدجاج والأسماك والبقوليات كل يوم.
  • تجنب الأطعمة السكرية والدهنية والحلويات. اختر حلوى الحليب الخفيفة والفواكه.
  • استهلك الفواكه الموسمية (البطيخ ، البطيخ ، الكرز ، المشمش ، إلخ) والخضروات (مثل الخرشوف ، الفول ، الرجلة).
  • اشربي 3 لترات أو أكثر من الماء لتجنب فقدان حليبك ، خاصة إذا كنت مرضعة.

من الأعذار الصحيحة في الفطر في رمضان الحمل أو الرضاعة. لا يجوز للمرأة الحامل أو المرضعة أن تفطر إذا كانت تخشى أن يلحق بها أذى أو تلحق بأطفالها ، فهي في حالة مرض ، وهناك أحاديث تمنحها هذا الترخيص، وإذا تمكنت من التحمل ولم يتأثر الطفل ، يمكن للأم الحامل والمرضعة أن تصوم. سيكون من المناسب استشارة طبيب متخصص في هذا المجال. المرأة التي لا تستطيع الصيام لأسباب مشروعة مثل الحمل والرضاعة ، تقضي هذا الصوم الذي لا تستطيع صيامه في أوقات أخرى عندما تكون الظروف مواتية.

هل الصيام يضر بالحامل في الشهور الاولى ؟
هل الصيام يضر بالحامل في الشهور الاولى ؟

هل يمكن أن تكون الأم المرضعة صائمة؟

المرأة التي ترضع مثلها مثل الحامل لا تصوم إذا كانت تخشى فطام الطفل المرضع وعدم أكله. فيما بعد يقضون صيامهم الذي لا يستطيعون صومه. لا فرق بين أن تكون المرأة المرضعة طفلها وطفل شخص آخر. ومع ذلك ، إذا تم إرضاع طفل من شخص آخر ، فلا ينبغي أن تكون هناك امرأة أخرى ترضع الطفل.

كفارة الصيام للحامل 

كفارة الصيام هي صيام شهرين قمريين متتابعين أو ستين يوماً ما عدا شهر رمضان عقاباً على فطر رمضان بدون عذر. الأكل والشرب والجماع أو القيام بأي من هذه الأفعال ، دون عذر شرعي ، يجب القضاء عليه. إذا كان صوم الفطر على هذا النحو هو صوم رمضان ، فلا بد أيضًا من صوم الكفارة. من عجز عن صيامه يطعم 60 مسكيناً في اليوم ، أو مسكيناً 60 يوماً. وتأخذ المرأة في فترة الحيض استراحة من صوم الكفارة في هذه الأيام. وبمجرد خروجهم من هذا الوضع ، يواصلون صيام الكفارة دون انقطاع ويكملون 60 يومًا. بحسب المذهب الشافعي ، إذا أفطر صوم رمضان بالأكل والشرب بدون عذر ، لا يلزم إلا بالحادث ، وليس الكفارة.

قد يهمك : 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *