معلومات دينية إسلامية

هل يجوز الصلاة في السيارة أثناء سيرها

هل يجوز الصلاة في السيارة أثناء سيرها، من الأحكام الشرعية التي يكثر التساؤل حولها، وهي هل الصلاة في السيارة أثناء سيرها من الأمور الشرعية الصحيحة، ويقدم موقع معلومة لك، في السطور التالية الرأي الشرعي الصحيح حول حكم الصلاة في السيارة أثناء سيرها.

تعرف على: هل الفازلين يمنه الوضوء

حكم تأدية الصلاة في السيارة أثناء سيرها

المسافر إذا كان في طريق سفره ودخل عليه وقت صلاتين لا يمكن الجمع بينهما كالعصر والمغرب، ولم يتمكن من النزول من السيارة، فيمكنه الصلاة في السيارة لأن الميسور لا يسقط بالمعسور، مع الإيماء عند الركوع والسجود، وتحري القبلة قدر المسطاع.

هل يجوز صلاة الفريضة في وسائل المواصلات

الصلاة في وسائل المواصلات نظرًا لتباعد المسافة بين الأماكن، والخوف من فوات الوقت، وقد يضطر المسافر إلى الصلاة في السيارة خوفًا من فوات وقتها، أو لعدم قدرته على إيقاف السيارة والصلاة، أو بسبب مطر أو وحل، وعلى هذا فقد رأى العلماء أن الصلاة إن كانت مما يجوز جمعها، فالأفضل له أن يصليها جمعًا عند وصوله، أما إذا كانت الصلاة ممن لا يجمع مع غيرها، فحينئذ يتحقق في شأنه العذر في الصلاة في وسيلة المواصلات، ولا حرج عليه في ذلك، إلا أن الشافعية قالوا بضرورة الإعادة؛ لأن هذا عذر نادر، فيُستَحَب له قضاء هذه الصلاة بعد ذلك؛ خروجًا من الخلاف.

حالات يجوز فيها الصلاة في السيارة أثناء سيرها

ذكر  النووي في المجموع وشرح مسلم قال: ولو حضرت الصلاة المكتوبة، وخاف لو نزل ليصليها على الأرض إلى القبلة انقطاعاً عن رفقته أو خاف على نفسه أو ماله لم يجز ترك الصلاة وإخراجها عن وقتها، بل يصليها على الدابة لحرمة الوقت، وتجب الإعادة لأنه عذر نادر.

أي إذا خاف المسافر أن يتخلف على رفقته إذا نزل وأدى الصلاة أو خاف على ماله أو نفسه، فليصليها على الدابة لحرمة الوقت، وتجب عليه إعادة الصلاة بعد وصوله.

حكم الصلاة جالسًا في السيارة

قال الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن هناك خلاف بين الفقهاء في هذا الموضوع، مشيرًا إلى أن القيام مع القدرة يعد ركن من أركان الصلاة، ومع هذا لا يجوز الصلاة في السيارة، ويجب عليه الصلاة عند الوصول، أو يجمع بين الصلاتين جمع تقديم أو تأخير.

وقال رأي آخر من الفقهاء إن إدراك الوقت مقدم على الركن، لأنه إذا ترك الصلاة فإنه الوقت سيضيع عليه، فإن أراد المسافر أن يصلى فى السيارة، فعليه أن يعيد الصلاة بعد أن يصل للمكان الذاهب إليه، أو يؤخرها حتى يصل للمكان الذاهب إليه.

هل يجوز الصلاة في السيارة دون معرفة اتجاه القبلة

قال الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الصلاة في السيارة جائزة إذا كانت نافلة فقط، وعلى المصلي أن يجتهد ويتحرى معرفة اتجاه القبلة، أما الفريضة فلا تصلي على هذه الحالة إلى في حالة الضرورة وفشلت كل محاولات ركن السيارة والنزول منها للصلاة.

وتابع: أن في حالة الصلاتين لا يمكن الجمع بينهما كالعصر والمغرب، ولم تستطيع النزول من السيارة، فيمكنك الصلاة في السيارة، واحرص على أن تعيد الصلاة مرة أخرى عند الوصول للخروج من الخلاف.

إقرأ أيضًا:

معلومات دينية نادرة عن الرسول 

من هو النبي الذي قبضت روحه في السماء

معلومات دينية إسلامية عامة

السابق
معنى اسم ريان والصفات الشخصية لحامل الاسم
التالي
حالات تستدعي الذهاب لدكتور القلب فورًا

اترك تعليقاً