الرئيسيةأذكار وأدعيةهل يجوز للمرأة قراءة القرآن بدون ارتداء الحجاب؟

هل يجوز للمرأة قراءة القرآن بدون ارتداء الحجاب؟

القرآن الكريم هو كلام الله عز وجل الذي أنزله الله على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ليكون نبراسًا للأمة المحمدية، وهداية لهم، ومرشدهم إلى الطريق المستقيم، فالقرآن الكريم هو دستور هذه الأمة ومرجعها الأساسي في العديد من الأمور والقضايا التي تمس الأمة الإسلامية، والله سبحانه وتعالى حفظه بحفظه من التحريف قال تعالى “إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون”، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على الإجابة على سؤال الكثير من السيدات قد يحتجن إلى معرفة الجواب عنه، وهو هل تجوز قراءة القرآن الكريم بدون حجاب، أي بدون ارتداء الحجاب، وهو غطاء الرأس، سنتعرف على الإجابة الشرعية على هذا السؤال في السطور التالية.

هل تجوز قراءة القرآن بدون ارتداء الحجاب

الإجابة نعم يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن بدون أن ترتدي الحجاب، فلم تشر أي آية، ولم يثبت أي حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم، أنه يجب على السيدة إذا عزمت على قراءة القرآن الكريم أن ترتدي الحجاب وهو غطاء الرأس، ولكن تأدبًا مع كلام الله عز وجل يستحب بالتأكيد أن تكون مرتدية الحجاب.

وأشار ابن عباس وعروة في مسألة استحباب ارتداء الحجاب عند تلاوة القرآن: “ولا يُعدّ لبس الحجاب عند تلاوة القرآن الكريم بدعة بل يجوز ذلك، وإنَّما تحصل البدعة إذا تمَّ لبس الحجاب عند تلاوة القرآن الكريم بنيّة التعبّد”، وارتداء الحجاب هو من تمام الأدب مع كلام الله عز وجل، وتعظيمًا لكتابه العزيز، قال تعالى: (ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّـهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ)، والصحابة رضي الله عنهم أجمعين ولنا فيهم أسوة حسنة، كانوا إذا أشرعوا في تلاوة القرآن الكريم، كانوا يرتدون أفضل الثياب.

هل يجوز سجود التلاوة بدون ارتداء الحجاب

ذهب جمع من العلماء إلى اعتبار سجود التلاوة كالصلاة، يجب فيه ما يجب في الصلاة من ستر للعورة، والطهارة والوضوء وغير ذلك من الأمور التي لا تتحقق صحة الصلاة إلا بها، وعلى هذا الرأي فيجب على المرأة أن ترتدي الحجاب عند سجود التلاوة.

وقال بعض آخر من العلماء أن سجدة التلاوة لا يشترط فيها ما يشترط للصلاة، وعلى هذا الرأي يمكن للمرأة أن تسجد سجدة التلاوة من غير حجاب، ولكن على المرأة أن ترتدي الحجاب عند سجودها للتلاوة حتى تخرج من هذا الخلاف.

ولكن جدير بالذكر أن جمهور العلماء، من الحنفية والحنابلة، والشافعية، والمالكية، إلى اشتراط ما يشترط في الصلاة لصحة أداء سجود التلاوة.

إقرأ أيضًا:

أدعية لفك السحر مكتوبة ومختصرة

أذكار الصباح والمساء

الدعاء المستجاب يوم الجمعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *