الحياة والمجتمع

أسماء أدوية تساعد على التخلص من الترامادول

أسماء أدوية تساعد على التخلص من الترامادول

أسماء أدوية تساعد على التخلص من الترامادول، يعد الترامادول مسكن قوي للألم ومخدر ولا يصرف إلا بوصفة الطبيب، ولكن للأسف يتم تناوله كمخدر ضمن المواد الأخرى التي يتعاطها البعض لعدم تحمل الآلام الجسدية الناجمة مثلا عن ظروف عرضية تتعلق بالأحمال الثقيلة في العمل، أو الأعمال التي تحتاج إلى يقظة وسكون لفترات طويلة في مكان واحد يصعب مغادرته مثل القيادة، كما أنه منتشر بنسبة كبيرة في الشارع ويحظى بسمعة سيئة في المجتمع، خصوصا بين فئة الشباب.

هو نوع من مسكنات الآلام وأحد مشتقات المورفين، كما أن الترامادول ينتمي إلى فئة الأدوية التي تسمى المسكنات الأفيونية، ولا يصرف إلا بوصفة الطبيب، حيث يستخدم بعد العمليات الجراحية، أو لتسكين أو للاوجاع الشديدة الناتجة مثلا عن الأمراض السرطانية، وآلام العمود الفقري، ويعمل هذا العقار علي تغير الطريقة التي يستقبل بها المخ الآلام .

ماهو عقار الترامادول
ما هو عقار الترامادول؟

ارتبط استعمال الترامادول بالرغبة الملحة لطلب العقار والتعود عليه، سلوك مدمني المخدرات، وقد يستخدمه بعض الأشخاص لأغراض أخرى ضررها أقل من ضرر استخدام الترامادول لفترات طويلة، باعتباره منشطًا للجسم، كما قلنا عند بعض الأشخاص الذين يواجهون ظروفًا قاسية ببيئات وأماكن العمل المختلفة.

أعراض إدمان الترامادول

  1.  التعلق الجسدي بالترامادول، وفي هذه الحالة يدخل الجسم في مراحل متقدمة من الإدمان بسبب حصول ما يسمى الاعتماد الجسدي على المخدر.
  2.  يؤثر على الجسم ويسبب الأرق ومشاكل النوم ونتيجة لهذا التعود يصبح الشخص مدمنًا فلا يقوى على شئ بدونه، ولذلك قد نلاحظ أن المدمن على هذا المخدر يتعود النوم بجانبه، فهو الخيار الأول بل الأوحد المتاح، وبدونه لن يكون الشخص قادرًا على أداء أية مهام مسندة له.
  3.  تستمر الجرعات في تزايد، ولو حاول الشخص المتعاطي التقليل من الجرعة، أو أخذ قرارًا بوقفها مرة واحدة، يدخل في صدمة أعراض الانسحاب، ومن ثم الشعور بآلام جسمانية رهيبة، بالإضافة الغثيان، وآلام في المفاصل والجسم.

ما هي مراحل العلاج من الترامادول؟

تتحدث الدكتور روان عبدالسلام وهي طبيب صيدلي، عن كيفية التخلص من آثار الترامادول في الجسم، وتؤكد أن الترامادول مخدر قوي، وإذا تم استعماله بالطريقة الطبية الصحيحة من خلال الإشراف الطبي وتناول الجرعات الآمنة لن تكون هناك مشاكل، وفي حالة الإدمان، يتم علاجه بثلاث مراحل.

مراحل علاج الترامادول

  •  تتم بسحب مادة الترامادول من الجسم ، وهي المادة المخدرة ويتم ذلك في المستشفى.
  • الدعم النفسي من محيط الشخص، والتشجيع على زيارة طبيب نفسي مختص.
  •  وبالنهاية التوعية بمخاطر مادة الترامادول على الجسم

قد يهمك معرفة

ماهو علاج مرض الفيبروميالجيا بالأعشاب

 

أدوية تساعد على التخلص من الترامادول

يقسم مركز آدكونسيل مرحلة العلاج بهذه الأدوية على فترتين، المرحلة الأولى يقوم الجسم فيها  بطرد السموم، والمرحلة الثانية هي الإقلاع بشكل نهائي.

أدوية تساعدك على التخلص من الترامادول
أدوية تساعدك على التخلص من الترامادول

المرحلة الأولى في علاج إدمان الترامادول:

تعتبر هذه هي مرحلة إزالة السموم من الجسم، ويستخدم فيها الأدوية التالية:
• عقار الميثادون (Methadone)
• الكودايين (Codeine)
• بوبرينورفين (Buprenorphine)

وينصح مركز آدكونسيل في هذه المرحلة  والمدرجة في القائمة الأولى للمساعدة على التخلص من هذا المخدر،  أن هذه العقاقير معروفة بقدرتها على تسكين الألم الذي يعاني منه المريض، والأهم أنها لا تساهم في تنشيط مستقبلات الإدمان مثل الترامادول.

وتتضمن الأدوية التي تستخدم في هذه المرحلة علاج الباراسيتامول كمسكن للألم، واللوبريميد أو البوسكوبان كعلاج للأعراض المعوية التي غالبًا ما يتعرض لها المريض في مرحلة الإقلاع عن إدمان المورفينات وتتضمن المغص والإسهال. ويستخدم كذلك دواء ميتوكلوبروميد لعلاج حالات القيء والغثيان التي تصاحب الإقلاع عن إدمان المورفينات.

المرحلة الثانية فى علاج إدمان الترامادول
أما فى المرحلة الثانية وهي مرحلة الإقلاع النهائي عن تناول المخدر، فالعقار المستخدم هنا هو نالتريكسون (Naltrexone) وهو من الأدوية المثبطة غير المسببة أيضا للإدمان، وبهذا يحمي الجسم من التعرض لصدمات الانسحاب، كما يخفف الألم ويساعد في عملية سحب المخدر من الجسم.

العلاج من الترمادول

وقد يستغرق عدة أسابيع قد تمتد إلى أشهر حتى يتم الشفاء بصورة كاملة، في حال التزم المريض بتعليمات الأطباء.

لاتنسى الاطلاع على هذا المقال..

كيف أساعد نفسي على الخروج من الاكتئاب؟

ما هو تأثير الترامادول على الانتصاب؟

يقول الدكتور عبد العزيز اللبدي دكتور الجراحة العامة، أن الترامادول هو عنصر مخدر ، يؤثر  على  إدراك المخ  للزمن والأحداث الجارية مما يجعل المتعاطي يشعر أن العلاقة الجنسية قد استمرت لمدة طويلة، وهو شعور زائف، ونتيجة لذلك يشعر الشخص أن مشكلة سرعة  القذف والانتصاب قد انتهت.

متى يبدأ مفعول حبة الترامادول؟

من المعلوم وكما ذكرنا أن استخدامات الترامادول كثيره فالبعض يستخدمه كعلاج والبعض الآخر يستخدمه في عملية الجماع وآخرون من أصحاب الأعمال الحرة الذين يريدون العمل لمدة أكثر دون وتعب وغيرهم  وهم كثير .

أدوية تساعدك على التخلص من الترامادول
أدوية تساعدك على التخلص من الترامادول

 

أما عن مفعولة فهناك ترامادول سريع المفعول يبدأ مفعوله في تسكين الألم من 30 وحتى 60 دقيقة ويستمر من 4 وحتى 6 ساعات، ويستخدم في الطبيعي  بجرعة مقدارها من  50 – 100 مغ من الترامادول لتسكين قصير المدى للألم الحاد

هل الترامادول يؤثر على القلب؟

تناول الترامادول يزيد من خطر نسبة إصابة القلب بالجلطات بين المتعاطين وتحديدًا بعد إدمانه والاستمرارا عليه لفترة طويلة قي الأشخاص الذين يزيد عمرهم عن 35 عام ، لأن الترامدوا في حقيقتة يخدر الجسم ، وعندما تحدث أي مشاكل في عضلة القلب لايشعر بها المريض فتؤدي إلى الجلطة فيما بعد.

الليمون يبطل مفعول الترامادول

يستخدم البعض الليمون لإبطال مفعول الترامادول وكذا ينصح آخرون بالإكثار من شرب المياه، وكلها طرق شعبية وتخاريف ليس لها أي سند  علمي ولا تعطي مفععول، ويجب على المريض الذهاب للطبيب، هو وحده الذي من حقه تحديد الطرق التي من خلالها تبدأ مرحلة العلاج والتعافي .

 

موضوعات متعلقة..

سيمبالتا دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

 

السابق
سيمبالتا دواعي الاستعمال والآثار الجانبية
التالي
معنى لفظ الضحى في القرآن الكريم

اترك تعليقاً