الرئيسيةثقافة ومعلومات عامةبحث عن البيئة للصف الأول الإعدادي

بحث عن البيئة للصف الأول الإعدادي

في إطار حرص وزارة التربية والتعليم على تنمية عملية البحث والتقصي لدى طلابها، انتهجت الوزارة خلال الفترة الماضية نهج الأبحاث، فأصبحت الوزارة الآن تطلب من طلابها الآن أن تقوم بأبحاث، ومن ضمن هذه الأبحاث بحث عن البيئة، لتعريف الطلاب بأهمية البيئة والحفاظ عليها من التلوث، والإنهيار، وفي هذا الموضوع سوف نقدم لكم موضوع بحث عن البيئة، يشتمل التعريف بالبيئة، وعناصر البحث، والنتائج المترتبة على البحث.

عناصر البحث:

1_ تعريف البيئة

2_ أقسام البيئة

3_ عناصر البيئة

4_ المشكلات التي تواجه البيئة

5_ أثر الإنسان على البيئة

6_ نتائج البحث

تعريف البيئة

يقال في تعريف البيئة، أنها كل ما يحيط بالإنسان من كائنات حية وغير حية، وطبيعة، كما أنها مجموعة من العوامل الكيميائية والفيزيائية والحيوية التي تحيط بالكائن الحي.

أقسام البيئة

تنقسم البيئة إلى قسمين بيئة طبيعية، وبيئة مشيدة.

البيئة الطبيعية:  هي البيئة التي خلقها الله سبحانه وتعالى ولم يكن للإنسان دخل فيها، وهي كالجبال والمحيطات والأنهار.

البيئة المشيدة: هي البيئة التي هي من صنع الإنسان، مثل العقارات، والجسور والكباري، والطرق.

عناصر البيئة

تنقسم البيئة إلى عناصر حيه، وعناصر غير حية، وفي السطور التالية سوف نتعرف على كل عنصر على حدة.

عناصر البيئة الحية

هي كل الكائنات الحية الموجودة في البيئة، والتي تستطيع التنفس، والتغذية، والحركة، وتتكاثر، فهي كائنات تتوافر فيها كل مقومات الحياة.

عناصر البيئة غير الحية

هي العناصر الموجودة في البيئة ولكن لا يظهر عليها أي مظاهر من مظاهر الحياة، ولا تقوى على التغذية، لكنها موجودة ونشعر بتأثيرها وجودها، مثل المناخ، والحرارة، كذلك الماء الذي منه كل شئ حي، يعد من العناصر غير الحية، والتربة من أهم العناصر غير الحية لأنها تكون السطح الخارجي للقشرة الخارجية للكرة الأرضية.

المشكلات التي تواجه البيئة

مشكلات البيئة عديدة، ويسعى المجتمع الدولي في إيجاد حلول لها، ويفرض عقوبات على كل من يحاول أن يضر البيئة بشئ، ولعل من أكثر المشكلات البيئية المتواجدة في زمنننا الآن مشكلة الهواء، وتلوث الهواء، نتيجة عوامل عديدة منها، التفاعلات الكيميائية، والإنفجارات النووية، دخان المصانع، وأدخنة السيارات، وأصبح الاتجاه الآن في تصنيع وإنتاج سيارات صديقة ومحافظة على البيئة.

أثر الإنسان على البيئة

يعد الإنسان من أهم العوامل التي تؤثر على البيئة، فإبمكانه الحفاظ على البيئة من التلوث، وأيضًا بإمكانه تلوث هذه البيئة، وجعلها في خطر، لذلك يجب على الإنسان الامتثال للأوامر والتعليمات التي تقر بضرورة الحفاظ على البيئة، وعدم خرق القوانين الدولية والقرارات الدولية التي تدعو للحفاظ على البيئة.

الاهتمام بالنظافة بشكل عام، سواء في بيئة عمله، أو في منزله، أو في المحيط الذي يتواجد فيه بشكل مستمر، كما يجب عليه لجعل البيئة نقية ونظيفة الاهتمام بزراعة الأشجار، وتجنب إلقاء القمامة، وعليه أن يتجنب استخدام المبيدات الحشرية والكيماويات بشكل مفرط دون الحاجة إليه.

نتائج بحث

وفيما يلي نلخص لكم البحث:

1_ لابد من الحفاظ على البيئة، والالتزام بالقرارات الدولية التي من شأنها الحفاظ على البيئة.

2_ لابد من العمل على إيجاد حلول للاستخدام التفاعلات الكيميائية التي تضر البيئة، وإيجادحلول للعوادم الناتجة عن احتراق وقود السيارات أو القطارات أو المصانع.

3_ التكاتف وتعاون جميع هيئات المجتمع على الحفاظ على البيئة وحمايتها من التلوث.

إقرأ أيضًا:

طريقة عمل الكبدة الإسكندراني نجلاء الشرباشي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *