ثقافة ومعلومات عامة

تعرف على فضل عشر ذي الحجة للأطفال

خير أيام الدنيا تقترب أول عشر أيام من شهر  ذي الحجة، وقد يتساءل الصغار قبل الكبار  ما هذه الأيام؟ ولماذا هي مميزة؟

العشر الاوائل من ذي الحجة ولماذا هي مميزة؟

هي الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة بحسب التقويم الهجري، هذه الأيام مميزة نظرا لفضائلها الكبيرة، ولكونها أوفر أيام السنة، وأكثرها جمعًا للعبادات، ولا يأتي ذلك في أيام غيرها.

فقد أقسم الله بها لشرفها وفضلها قال تعالى“والفجر* وليال عشر*والشفع والوتر*والليل إذا يسر* هل في ذلك قسم لذي حجر”.

يجتمع فيها العبادات مثل: ( الصلاة – والصيام – والصدقة – كما أنها توافق موسم الحج). وفيها يوم عرفة.

حديث الرسول عن فضل الأيام العشر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، قالوا ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشئ).

ما يستحب في هذه الأيام

  1. الصلاة فيستحب الإسراع إلى الفرائض والإكثار من النوافل.
    2. الصيام لدخوله في الأعمال الصالحة.
    3. التكبير والتهليل والتحميد وقد ورد في ذلك عدة صيغ، ومنها ( الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا. – الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلاّ الله، والله أكبر، والله أكبر، ولله الحمد. – الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلاّ الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد).
    4. صيام يوم عرفة.
    5. قراءة القرآن.

فضل  العشر الأوائل من ذي الحجة للأطفال وكيفية اغتنامها 

الأطفال هم أحباب الله في الأرض وجنته فيها، لذلك ينبغي على كل أب وأم أن يربوا أطفالهم على طاعة الله ورضوانه من الصغر ويجب على الأهل أنأن يحرضوا على أن لا يضيع فضل العشر الأوائل من ذي الحجة على أطفلهم من خلال خطوات إيمانية وبرنامج ديني منظم للطفل إما بالعبادة والإكثار من الصلاة والذهاب للمسجد  فلا يخرج الطفل من هذه الأيام الاوقد اعتاد على الذهاب للمسجد والصلاة وإقامة شعائر الله .

متى تبدأ عشر ذي الحجة 2022

تبدأ الأيام العشر متى بدأت الرؤية، بموجب استطلاع دار الإفتاء المصرية، فالاعتماد على الرؤية هو الأصل في الشرع، مع تأكيد الحساب الفلكي.

إقرأ أيضاً

استغفارات الحسن البصري أيام الأسبوع

حكم الاغتسال بماء الورد

المصادر:

1- فضل عشر ذي الحجة للأطفال

2- نشاط ممتع للأطفال من مجلة رياض الجنة، عن فضل الأيام العشر، مرفق بأوراق عمل للتطبيق متوفر نسخة منه أيضا للطباعة والاحتفاظ بكل المعلومات

السابق
أسماء بنات فلسطينية ومعانيها
التالي
استخراج بدل فاقد للبطاقة الشخصية

11 تعليق

أضف تعليقا

  1. I’m still learning from you, while I’m trying to achieve my goals. I certainly love reading all that is written on your site.Keep the posts coming. I liked it!

  2. I am impressed with this website , really I am a fan.

  3. Enjoyed looking through this, very good stuff, appreciate it.

  4. My coder is trying to persuade me to move to .net from PHP. I have always disliked the idea because of the expenses. But he’s tryiong none the less. I’ve been using WordPress on several websites for about a year and am nervous about switching to another platform. I have heard fantastic things about blogengine.net. Is there a way I can transfer all my wordpress posts into it? Any help would be greatly appreciated!

  5. Hi! This is my 1st comment here so I just wanted to give a quick shout out and tell you I genuinely enjoy reading your articles. Can you suggest any other blogs/websites/forums that cover the same subjects? Appreciate it!

اترك تعليقاً